جانسو ديري ممثلة وعارضة أزياء ومذيعة تركية، عرفت شهرة واسعة في تركيا والعالم العربي خصوصاً بعد أن شاركت في مسلسلي "إيزال" و"حريم السلطان"، اللذين حققا نسب مشاهدة عالية جداً.

نشأتها وبدايتها
ولدتجانسو ديرييوم 14 تشرين الأول/أكتوبر عام 1980 في أنقرة، حيث عاشت حتى إنتهائها مرحلة الدراسة الثانوية، ثم إنتقلت إلى إسطنبول لدراسة الآثار والمتاحف في الجامعة.
أحبت دخول عالم الجمال، فشاركت في مسابقة ملكة جمال تركيا عام 2000، ونالت لقب الوصيفة الأولى، عندها بدأت شركات الإعلانات بالتعامل معها، فعملت مع أهم مصممي الأزياء وأصبحت تشارك في عروض أزياء، لتتحول لاحقاً الى واحدة من أهم عارضات الأزياء في تركيا، حتى أن حضورها ونجاحها في هذا المجال جعلاها مطلوبة في البلدان الإجنبية، ومنها فرنسا، شاركت في أسبوع الموضة الباريسي عام 2003.



بداية طريقها في التمثيل
بعد مشاركتها في مسابقة ملكة جمال تركيا عام 2000، دخلتجانسو ديريعالم تقديم البرامج إلى جانب عرض الأزياء، فقدمت برامج أطفال، ثم برامج فنية ومسابقات تلفزيونية.
بداية طريقها في التمثيل كان عام 2004، وأول مسلسل لها "قصر في المدينة" بدور نازان، لكن لم تحصد النجاح المطلوب، إلا بعد أن شاركت عام 2009 بمسلسل "إيزال"، الذي حقق الشهرة الواسعة في الشرق الأوسط خلال عرضه في تركيا.
من أشهر أعمالها أيضاً دورها في مسلسل "حريم السلطان"، وتحديداً موسم "القرن العظيم"، وأيضاً حين شاركت في مسلسل "أمي " عام 2017، وحصلت على جوائز عديدة.
مسلسل "سيلا"، الذي كان من بطولتها ومسلسل "نار الخريف" وغيرهما، ومسلسلها "فرحات وشيرين"، الذي عرض في نهاية عام 2019 فشل فشلا ذريعاً، حتى أن جانسو ديري عبّرت عن إستيائها من الموضوع، فتم توقيف المسلسل عن العرض عند الحلقة السادسة ومن دون نهاية، بسبب نسب المشاهدة المنخفضة التي نالها.

حياتها العاطفية وحبها للرجال العرب
بعد مشاركتها في مسلسل "إيزال"، يُقال أنجانسو ديريدخلت في علاقة حب مع بطل العمل الممثل التركي كنان أميرازلي أوغلو، لكنها بعد فترة نفت الخبر جملة وتفصيلاً، وقالت إنها ليست في علاقة حب مع أحد.
أما عن رجل أحلامها، فصرّحت أنها تتمنى الزواج من رجل من أصول عربية.
وفي عام 2018 إنتشرت أخبار عن علاقة حب سرية تجمع جانسو جيري بالممثل أنجين أكيوريك، بطل مسلسل "إبنة السفير"، وأنهما يلتقيان سراً، وقالت: "لا يوجد اي شيء هكذا ولو كنا نلتقي لكنتم رأيتمونا معا".
وفي عام 2019 فاجأتجانسو ديريمحبيها بتصريح حول إن كان لديها شوق بأن تصبح أم، خصوصاً بعد تجسيدها دور البطولة في مسلسل "أمي"، فقالت: "كلا، ابدا"، ولربما هذا هو سبب عدم دخولها في علاقة طويلة الأمد مع أي شاب.


خلافها مع توبا بويوكستون
إنتقدت الممثلة التركية​توبا بويوكستون​ زميلاتها، اللواتي ظهرن بمشاهد جريئة في أعمالهن، الأمر الذي إستفز ​جانسو ديري​ فردّت بطريقة وصفها البعض بـ"غير لائقة" و"تنمر"، قائلة إن توبا جسدها كجسد الرجال وليست لها أي صلة بالأنوثة. لكن جانسو أدركت خطأها واعتذرت من توبا، مشيرة الى أنها تمتلك جسداً جميلاً، وأنها لم تكن تقصد ما صرّحت به.

هجومها على جان يامان
ردتجانسو ديريبشكل قوي على الممثل التركيجان يامان،الذي إعتبر أن "لإسرائيل" قوة عظيمة بعد أن أصبح الوجه الاعلاني لأحد العطورات الاسرائيلية، وعبّرت عن صدمتها الكبيرة بالكلام الذي قاله يامان، وأضافت أنها حاولت تجاوز تصريحه فوجدت الحل الوحيد لذلك، هو إعتباره لا يمثل الجمهور أبداً، وتحديداً الممثلين الأتراك.
جانسو ديريالتي كشفت عدة مرات عن احترامها الكبير للعرب وتقاليدهم وعاداتهم، مشيرة الى انها تفتقد هذه الامور في تركيا بعد أن أصبحت دولة علمانية.

جانسو ديريتشعل حرباً على المنتجين الأتراك وزميلاتها
هاجمتجانسو ديريمنتجي بلدها، ووصفتهم بالمتخلفين لأنهم لا يأخذون بعين الإعتبار المساواة بين الرجل والمرأة، فلا يدفعون للممثلة كالممثل.
كما إنتقدت زميلاتها اللواتي ينشرن على صفحاتهن صوراً جريئة في شهر رمضان، ودعتهن لإحترام مشاعر المسلمين، وتأجيل نشر هذه الصورة الى ما بعد رمضان، لأن هذا الشهر هو للصلاة والصوم والعبادة، لا لعرض الأجسام والمفاتن.