أنتوني أندرسون هو ممثل أميركي، كوميدي، كاتب ومقدم برامج ألعاب، من مواليد 15 آب /أغسطس عام 1970. عرف الشهرة عبر العديد من الأعمال، التي قام ببطولتها منها All About the Andersons، وكذلك سلسلة Black-ish التي رشح عن دوره فيها لجائزة أفضل ممثل بدور بطولة، في حفل الإيمي.
كما أنه معروف بأدواره الرائدة، ومنها المسلسل الدرامي K-Ville ومسلسل The Shield، الى جانب ذلك هو عضو في لجنة تحكيم برنامج Iron Chef America.

نشأته
ولد أنتوني أندرسون في كومبتون، كاليفورنيا، وكانت والدته "دوريس" عاملة هاتف وممثلة أما زوج والدته "ستيرلينغ بومان"، كان يمتلك متاجر للملابس.
لديه أخ غير شقيق يدعى ديريك بومان، ووفق تحليل الحمض النووي الذي خضع له فهو ينحدر من شعب بوبي في جزيرة بيوكو (غينيا الاستوائية)، ومن شعب تيكار وهوسا وفولاني في الكاميرون.
هو خريج مدرسة هوليوود الثانوية للفنون المسرحية، ويتابع دراسته ويخطط للتخرج مع إبنه من Howard University في عام 2022.

بداياته
كشف أنتوني أندرسون أن محاولته الأولى لدخول عالم الكوميديا كانت فاشلة، لكن بعدها إلتقى بصديقه وزميله الممثل الكوميدي ​غي توري​، الذي دعمه وشجعه على الإستمرار في الصعود إلى المسرح وتأدية أدواره على الرغم من أنه فشل في المرة الأولى، وعمل هو وغي لاحقاً معاً في فيلم لإدي ميرفي بعنوان Life.

مسيرته الفنية
يشارك أنتوني أندرسون في بطولة وإنتاج سلسلة Black-ish، التي حققت نجاحاً كبيراً ، إلى جانب Laurence Fishburne وTracee Ellis Ross، وتم ترشيحه لجائزة Emmy Award، لأفضل ممثل رئيسي في مسلسل كوميدي لهذا الدور.
في السابق شارك في العديد من الأعمال، منها Hang Time و Malcolm & Eddie و In the House و Ally McBeal، وكان البطل في سلسلة All About the Andersons، والتي إستمرت لمدة موسم واحد على The WB، كما إنضم لاحقاً إلى طاقم المسلسل التلفزيوني الدرامي Law & Order في عام 2008 .
قدّم أنتوني أندرسون برنامج Eating America with Anthony Anderson في عام 2014، وكان يذهب إلى مدن مختلفة في الولايات المتحدة الأميركية، ويقدم "مهرجانات الطعام" التي تسلط الضوء على نوع معين من المأكولات، وهو أيضاً عضو في لجنة تحكيم برنامج المسابقات المتخصص في الاكل والطعام Iron Chef America.
في عام 2013، وقّع عقداً لتقديم برنامج الألعاب العائلية Wall of Fame، وتم تسجيل 8 حلقات، ومع ذلك لم يُبث العمل.

في الأفلام
أول أفلامه كان Liberty Heights، ومن وقتها عمل بالكوميديا لسنوات طويلة في العديد من الأفلام، ومنها Kangaroo Jack ، My Baby's Daddy ، Hustle & Flow ، Agent Cody Banks 2: Destination London و King's Ransom.
كان لأنتوني أندرسون دور صغير في فيلم ​The Departed​، الحائز على جائزة ​الأوسكار​ في عام 2010، وشارك بدور ثانوي في Scream 4.

في الاخراج
في عام 2009، أخرج أنتوني أندرسون فيلماً قصيراً مدته دقيقة واحدة، شارك فيه النجم ​جيريمي سيستو​. تم عرض الفيلم القصير خلال حلقة In The House "Reality Bites"، في عام 2009.

حياته الخاصة
أنتوني أندرسون متزوج من سيدة تدعى ألفينا، وأنجبا ولدين هما "كيرا" و"ناثان"، الذي دخل مجال التمثيل وتألق في فيلم Richie Rich، الذي عرض على ​netflix​.
على صعيد آخر، يعاني أنتوني أندرسون من داء السكري من النوع 2، وإستغل ذلك للمشاركة في التوعية حول مرض السكري. إضافة الى ذلك شارك عام 2011 في برنامج Who Wants to Be a Millionaire، بإسم جمعية تعنى بمرضى الزهايمر، وفاز بـ250 ألف دولار أميركي.

اتهامه بالإعتداء الجنسي
إتُهم أنتوني أندرسون بإغتصاب شابة، تبلغ من العمر 25 عاماً، خلال تصوير مقطع دعائي لفيلم Hustle & Flow، في 27 تموز/يوليو عام 2004. وزعمت الضحية أن أنتوني أندرسون ومساعد المخرج وين ويذرسبون، إتفقا على إزالة ملابسها بالقوة وتصوير جسدها العاري وإغتصابها، بحجة تصوير مشهد.
وقالت شاهدة إنها سمعت صراخ الضحية المزعومة، ورأتها تركض عارية في الكواليس، ونُقلت الى مستشفى سانت فرانسيس وتمت معالجتها. أسقطت التهم عن أنتوني في 6 تشرين الأول/أكتوبر عام 2004، لأن القاضي حكم بعدم وجود سبب محتمل للمحاكمة في القضية.

ومرة أخرى تمت مقاضاة أنتوني أندرسون بتهمة الإعتداء الجنسي، في أيلول/سبتمبر عام 2004، من قبل إمرأة زعمت أنه تحرش بها لفظياً، ثم إعتدى عليها في غرفة ملابسه، خلال تصوير All About the Andersons.
وفي 20 تموز/يوليو عام 2018، أشارت المعلومات أن أنتوني يخضع للتحقيق في قسم شرطة لوس أنجلوس، بسبب إدعاء آخر بالإعتداء الجنسي في 4 أيلول/سبتمبر عام 2018، وقرر مكتب المدعي العام عدم توجيه إتهامات ضده، بسبب نقص الأدلة.