أراس بولوت إيناملي​ ممثل تركي من عائلة فنية، ومن مواليد 25 آب/أغسطس عام 1990.
أصبح نجماً عالمياً في عام 2020، بعد عرض فيلمه "​معجزة في الزنزانة 7​" على تطبيق ​netflix​، وحصل على إشادة النقاد العالميين، بعد تجسيده دوراً صعباً ومركباً، رغم عمره الصغير.

نشأته
ولد أراس بولوت إيناملي في عائلة تحب الفن والتمثيل وعالم الأضواء، فشقيقه الأكبر ممثلاً مسرحياً، وتعمل شقيقته الكبرى مهندسة صوت.
تخصص في هندسة الطيران في جامعة إسطنبول التقنية، على الرغم من حبه للتمثيل، وكان مصراً على إستكمال دراسته حتى نيل الشهادة الجامعية، خصوصاً بعد أن وعد والدته بذلك.

بداية مسيرته
خلال دراسته الجامعية إتجهأراس بولوت إينامليإلى مجال الإعلانات الدعائية، وشارك في العديد منها وصور مجموعة دعايات لشركات وماركات مهمة، إذ أنه صاحب كاريزما واضحة ووسامة وأحبته الكاميرا.
بعد فترة وجيزة لفت نظر المخرجة زينب جوناي تان، وإختارته ليجسد دور "مجد" في المسلسل التركي "​على مر الزمان​"، الذي حقّق نسب مشاهدة عالية جداً.
هذا العمل كان الفرصة التي إنتظرها أراس بولولت إيناملي منذ فترة طويلة، وفتحت له أبواب الشهرة والنجاح، خصوصاً أنه شارك في العمل على فترة 3 سنوات، وحصل على جائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره فيه.
وبعد إنتهاء الموسم الثالث من مسلسل "على مر الزمان"، بدأت العروض تتهافت عليه، وقد إختار من بينها تقديم دور البطولة في الفيلم التركي الأذربيجاني "محمود ومريم"، الى جانب الجميلة الكازاخستانية "إيفا ديدوفا"، وقد جسد وقتها دور محمود الشاب المسلم، الذي يقع في حب فتاة مسيحية تدعى مريم وتنشأ الكثير من المشاكل بين هذا الثنائي.
شارك أراس بولوت إيناملي بعد ذلك في الموسم الرابع من مسلسل "​حريم السلطان​ – القرن العظيم"، بدور الأمير "بيازيد"، ثم جسد دور البطولة في فيلم "هل نحن بخير؟"
ومن أشهر أعماله مسلسل "مارال"، الذي جسد فيها شخصية "صارب التان"، الى جانب النجمة ​هازال كايا​، كما شارك في مسلسل "الحفرة" عام 2019، الذي حقق نجاحاً لافتاً.

الشهرة العالمية عبر فيلم "معجزة في الزنزانة 7"
في نيسان/أبريل عام 2020، أصبحت شهرةأراس بولوت إينامليعالمية، بعد أن قررت شركة netflix، أن تعرض فيلمه "معجزة في الزنزانة 7"، الذي كان قد عُرض قبل أشهر في صالات السينما المحلية، لكنه لم يحظ بالضجة وبإهتمام الصحافة، إلا بعد أن عرض netflix.
هذا الفيلم الذي يتناول قصة رجل لديه تخلّف عقلي، يُتهم ظلماً بجريمة قتل، ويدخل السجن ويُمنع عنه زيارة إبنته الوحيدة أوفا؛ وبسبب طيبته تمكّن من تكوين علاقات وصداقات مع مجرمين خطيرين كانوا معه في الزنزانة نفسها، وساعدوه لكي يرى إبنته وتهريبها الى داخل السجن.
هذا الفيلم مأخوذ من عمل كوري، عرض عام 2013، لكن النسخة التركية منه إستطاعت أن تحقق أرباحاً بقيمة 90 مليون ليرة تركية، أي ما يقارب 15 مليون دولار أميركي تقريباص، وأصبح ضمن المراكز العشرة الأولى في "netflix" في دول كثيرة، ومنها الأرجنتين والمكسيك والبرازيل وكولومبيا، إضافة إلى فرنسا وإسبانيا واليونان وفنزويلا والدومينيكان وتشيلي ورومانيا وباراغواي ولبنان والمغرب وقطر.
نال أراس بولوت إيناملي العديد من الجوائز على دوره في هذا العمل، الذي يعد نقطة تحول في مسيرته الفنية.

هل ينضم الى الموسم الخامس من ​La Casa De Papel​؟
بعد النجاح العالمي الذي حققه أراس بولوت إيناملي، أعلن صحافي تركي على حسابه الخاص على احد مواقع التواصل الاجتماعي، أنأراس بولوت إينامليقد ينضم الى طاقم عمل المسلسل الإسباني الشهير La Casa De Papel، بشخصية "اسطنبول"، وضج الخبر عالمياً، لكن بعد الجدل الواسع تم نفي الخبر جملة وتفصيلاً.

اختفاءه عن الأضواء بسبب ​المخدرات
في عام 2017، إنتشرت أخبار حول إلقاء القبض علىأراس بولوت إبناملي،من قبل الشرطة بتهمة تعاطي المخدرات، عندما كان في منطقة "تشاشما" في اسطنبول.
هذا الخبر إنتشر بسرعة، إلا أنه هو إختار وقتها أن يبتعد عن الأضواء ويختفي لفترة، ثم يعود وينفي كل الأخبار التي إنتشرت، معتبراً أنه لم يقبض عليه بل كان في عطلة صيفية مع عائلته، لذلك كان غائباً عن الأنظار.

حياته العاطفية
أراس بولوت إينامليمرتبط بالممثلة التركيةبيجا أونال​،بطلة مسلسل "أنت اطرق بابي"، وعلاقتهما وثيقة للغاية لم تتغير مع نجاحاته وإنجازاته العالمية، على الرغم من الشائعات التي تطالهما بين الحين والاخر.
ويعتبر بولوت أن جمال المرأة ليس بشكلها الخارجي، إنما بجمال روحها، فالشابة التي تمتلك روحا جميلة هي أجمل إمرأة في العالم.