عليا بهات هي ممثلة ومغنية هندية، تحمل الجنسية بريطانية، من عائلة فنية فهي إبنة المخرج ماهيش بهات والممثلة سوني رزدان.


ولدت يوم 15 آذار/مارس عام 1993 في مومباي، وتلقت تعليمها في مدرسة جامنباي نارسي في مومباي، وبعدها حصلت على الثانوية العامة.
والدها من أصل غوجاراتي ووالدتها من كشمير وأصل ألماني، المخرج ناناباي بهات هو جدها لأبيها ولديها أخت كبرى، هي شاهين من مواليد عام 1988، وإثنان من أخواتها غير الشقيقين، بوجا بهات وراهول بهات، من أقاربها الممثل عمران هاشمي والمخرج موهيت سوري، في حين أن المنتج موكيش بهات هو عمها.

بداياتها


بدأتعليا بهاتأولى خطواتها في عالم الفن، وهي في سن السابعة، وشاركت في بطولة الفيلم الهندي الشهير "سانغارش" عام 1999، من بطولة أكشاي كومار وبريتي زينتا، التي لعبت فيه دور فتاة صغيرة، أما الدور الذي حقق لها النجاح هو شنايا في فيلم "طالب السنة"، الذي صدر عام 2012 مع المخرج كاران جوهر والممثلين سيدهارث مالهوترا و فارون داوان.
وبعد نجاح فيلمها الأول، مثّلت دور مراهقة في فيلم "الطريق السريع"، الذي صدر عام 2014، ويتم إختطافها والسفر بها في الطرقات الجبلية وتقع في حب مختطفها، ونالت تعليقات إيجابية من النقاد وفازت بجائزة (فيلم فير) لأفضل ممثلة، وأيضاً رُشّحت لجائزة أخرى في الحفل.

إنطلاقتها وشهرتها

شرعتعليا بهاتفي تأسيس وتكوين نفسها في بوليوود، ولعبت دور البطولة في الفيلم الرومانسي (2 ستات) في العام نفسه، ودور البطولة في الفيلم الرومانسي الكوميدي "هامبتي شارما كي دولهانيا" في عام 2015، كما كانت البطلة في فيلم "شاندار" مع الممثل شاهد كابور، والذي تلقى إشادات إيجابية، وأثارت الجدل في الفيلم بظهورها عارية في مشهد على البحر، وتابعتها الصحافة بأسئلة متكررة أولها سبب هذا الفعل في سن المراهقة.
عام 2016 شاركت في فيلم "كابور وأولاده"، الذي حقق أكثر من مليار دولار في جميع أنحاء العالم، وبعدها جسدت شخصية مهاجرة تعاني من الفقر في فيلم (Udta Punjab)، والتي حصلت من خلاله على جائزة "فيلم فير" لأفضل ممثلة، وكانت البطولة تجمعها بالممثلة كارينا كابور.
كان حلم حياةعليا بهاتهو الوقوف أمام النجم الهندي شاروخان، خصوصاً أنها كانت تذهب لمنزله برفقة والدها عندما كانت في سن الحادية عشرة، وتحقق حلم حياتها في عام 2016، فلعبت الدور الأضخم الذي جمعها مع شاروخان في فيلم "دير زينداغي"، الذي حقق 22 مليون دولار أميركي عالمياً، وحصلت بفلميها (Udta Punjab) و(Dear Zindagi) على جائزة فيلم فير لأفضل ممثلة، وفي عام 2017 عادت لتظهر أمام الممثل فارون دهاوان في فيلم بادرينات كي دولهانيا.

الغناء والمسرح

عليا بهاتمغنية بارعة وتمتلك صوتاً عذباً، إضافة إلى مهارتها في التمثيل، فقد غنت 6 أغنيات في أفلامها، وأيضاً هي من عشاق المسرح، فبحسب قولها هي تشارك في العروض المسرحية، وتهتم بعروض الأزياء وأطلقت مجموعتها الخاصة من الملابس الجاهزة للنساء.
وفي عام 2014، ظهرت في فيلم قصير عن سلامة المرأة، بعنوان "العودة إلى المنزل"، مع المخرج فيكاس باهل. وإلتقت بعد ذلك مع باهل لتصوير فيلم "شندار"، الذي عرض عام 2015 .


المنتجة وجوائز بالجملة

في عام 2019، أطلقتعليا بهاتشركة الإنتاج الخاصة بها "Eternal Sunshine Productions"، وأول فيلم "Gully Boy" كان من إنتاجها، وقفت فيه أمام النجم رانفير سينغ، وهي مسرحية موسيقية مستوحاة من حياة مغنيي الراب Divine وNaezy.
حضرت ورش العمل التمثيلية لتعلم لهجة الغيتو، لتمكينها من الإرتجال في المجموعة، وتم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي الدولي التاسع والستين، مع الأرباح العالمية التي تجاوزت (34 مليون دولار أميركي)، وبرز الفيلم كأعلى إصدار من حيث الأرباح حققته بهات، وقد نال الفيلم 13 جائزة وهي نالت عنه ثالث جائزة كأفضل ممثلة، كما قدّمت فيلم "كالانك" عن الهند في حقبة الأربعينيات، وكان أداؤها مبهراً وحققت عنه أعلى إيرادات.
وإعتباراَ من آب/أغسطس عام 2019 ، شاركت عليا بهات في العديد من الأفلام، ومنها SAdak 2 وRRR وTakht.

نشاطاتها في دعم البيئة والحيوانات

في عام 2013، شاركت عليا بهات في حملة لـصالح PETA، لرفع مستوى الوعي حول الحيوانات المشردة. وفي عام 2017 أطلقت مبادرة بيئية تسمى CoExist، لرفع مستوى الوعي حول رفاهية حيوانات الشوارع. وفي العام التالي، تعاونت مع Facebook Live في حملة بإسم Find Your Green، من أجل حملة لحماية البيئة.


التجارة والثروة

صمّمت عليا بهات العلامة التجارية للملابس الخاصة بها للنساء في عام 2014، وفي عام 2018 أطلقت مجموعة حقائب اليد الخاصة بها، لصناعات VIP.
ظهرت في قائمة فوربس آسيا، وحلّت في المرتبة الثلاثين، للنجوم دون سن الثلاثين، وكذلك في فوربس الهند، التي تضم 100 شخصية حول العالم وإحتلت المرتبة الثامنة.
وقد قدّرت المجلة دخلها السنوي بـ"8.3 مليون دولار أميركي"، وأدرجتها على أنها الممثلة الأعلى أجراً في الهند.
في عامي 2018 و2019 أدرجت مجلة GQ عليا بهات من بين 50 شخصية مؤثرة بين جيل الشباب، وإعتبرتها بأنها أقامت توازناً بين الميزانية الكبيرة لأفلامها والنجمة الأشهر والسيناريوهات الأكثر توجيهاً، وحلّت في المركز الأول في مجلة "ذا تايمز أوف إنديا"، لأكثر 50 نساء مرغوبات .

حياتها الخاصة

واعدت عليا بهات العديد من الشبان، لكنها تعيش قصة حب مع النجم رانبير كابور، الذي كان يواعد نجمة بوليوود كاترينا كيف، والتي إنفصلت عنه بعد ما شكت أنها يواعد النجمة ديبيكا باديكون، على الرغم من أنه نفى الأمر.
وتزوج رانبير كابور وعليا بهات في عرس أسطوري بتاريخ 14 نيسان/أبريل من العام 2022.
ومن علاقات عليا بهات السابقة مواعدتها للنجم سيدهارت مالوهترا، وكذلك يحكى أنها أول علاقاتها الغرامية كانت مع زميل لها في المدرسة وهو راميش دوبي ثم زميل آخر، علي داداركار، ويُحكى أنها واعدت فارون دهاوان.