أن تعرف الشهرة أمر جميل، لكن أن تكسب مع الشهرة محبة الناس هو أمر لافت ومحبب وصعب، وهو الذي ينطبق على الفنانة اللبنانية باسكال مشعلاني التي قدمت فناً راقياً منذ بداياتها ولغاية الآن، من خلال اغان لا تُنسى رددها الجمهور وعايَشَ قِصصها، "نور الشمس، بحبك انا بحبك، نشفتلي دمي، انا لما شفتك، آخد عقلي، نبغيك، راجعة، عم يمضى الوقت، وغيرها الكثير وصولا الى "فرصة نرجع".


كلها أغنيات لا تُنسى، مكوناتها مكتملة، ورغم أقدمية بعضها ما زلنا نرددها، كالنبيذ كلما عتقت غدت أكثر تميزاً ووهجاً.
من موقع الفن كان لنا لقاء شيق مع الفنانة باسكال مشعلاني كشفت لنا فيه العديد من الأمور..

شاهدناكِ مؤخراً ضيفة في إحدى حلقات برنامج "سهرانين" التي تواجد فيها أيضاً الممثل المصري هشام سليم والذي علق على ردة فعلك العفوية لدى دخول قطة إلى الستوديو، فاتهمه البعض بمعاكستك بسبب قوله لك تعالي، أخبرينا عن هذا الموقف وما ردّك على هذه الإتهامات التي نفاها سليم؟
المقطع عفوي وليس متفقاً عليه ولم أكن أمثّل حينها، ومنهم اعتبر أنه كان لا يجب عليّ أن افعل ذلك، في المقابل هناك العديد من الناس الذين لديهم "فوبيا" من القطط ودافعوا عني وتفهّموني، القصة أني وبينما كنت جالسة في الستوديو دخلت قطة وبدأت تتجول، الأمر الذي فاجأني كثيراً، انا في الجبل لديّ قطة وأنجبت منذ فترة وابني سعيد بها، لا أخاف منها لكن لا أحب ان تقترب مني اذ اشعر بالقشعريرة، فعندما كنت صغيرة هجمت عليّ ومن حينها أصبحت أخاف أن تقترب مني، وحين دخلت القطة الى الستوديو نسيت اننا نصوّر وظهرت ردة فعلي بهذه الطريقة، وحينها طلبت منهم ان لا يعرضوا هذا المشهد وافقوا، الا أنهم عادوا وعرضوه، لأنهم عرفوا أن هذه اللقطة ستحقق رواجاً كبيراً.
أما اتهامات البعض بأن هشام سليم عاكسني فأصفها بالسخيفة، هشام عندما شاهد ردّة فعلي عندما صعدت على الكنبة، تفاجأ هو أيضاً فقال لي "تعالي تعالي ما تخافيش" ولم يقصد أي أمر سيء، كانت حلقة من أروع الحلقات وسعدت كثيراً بحلولي ضيفة فيها، أمير كرارة شخص لطيف ويستقبل الفنان برقي.

كيف وجدت أصداء ديو "فرصة نرجع" الذي قدمتِه مع الفنان المصري إيساف؟
"فرصة نرجع" هو أجمل عمل طرحناه في زمن الكورونا، وبالنسبة لنا في لبنان أيضاً في ظل الوضع الاقتصادي المرير، "فتعب الناس من تعبي"، ليس من المعقول أن أكون سعيدة والناس في الوقت نفسه حزينة، هناك غضب من الله علينا، وأنا من الناس المؤمنة وأصلي كثيرا.
وفي التفاصيل ان زوجي الملحن ملحم أبو شديد تكلّم مع الشاعر المصري رمضان محمد وأسمعوني الكلام فأحببتها كثيراً، وأنا في مشواري أرغب دائما بالتنويع بمواضيع ما أقدمه، فمرّة للجيش أو للقديسة رفقة، الفنان ليس فقط غرام وفرح وحب، الحمد لله ان الأغنية نالت اعجاب الجمهور الذي يريد أيضاً السلام والأمان خصوصاً في هذه الظروف، ايساف صوّر بالإسكندرية وأنا في البترون.

لماذا اخترت إيساف تحديدا؟
عندما سمعت الكلام واللحن أحببتُ العمل، وعندما سمعت صوت إيساف أحببته لأنه يتلاءم مع صوتي وهو موهوب، والحمد لله حققت الأغنية نجاحاً كبيراً، إنها رسالة انسانية تعطي أملا للعالم. اذا صلينا في القرآن او الإنجيل كل الغضب يُزال ويرتاح الإنسان، للأسف فاللبناني يعيش أسوأ أيامه، "حرام" اللبناني الذي يمتلك مميزات كالكرم والضيافة ان يصبح كذلك.
لكن أريد أن أقول أمراً مهما وهو أننا سنبقى غصباً عنهم، ولو عاش اللبناني على الخبز والزيتون.

عدا عن الحالة المأساوية للشعب اللبناني، نرى بعض المنجمين أيضاً يصرحّون بتوقعات سلبية تُرهب المواطنين
"يا حرام شو صاير باللبنانيين"، أتأسف على المرحلة التي وصلنا اليها، أصبح اللبنانيون يموّنون الأرز والسكر، وهناك آخرون باعوا سياراتهم كي يشتروا المؤونة ويعبّئوا المازوت، لكن أنا أقول بإذن الله وبما أن لبنان بلد القديسين ليقوّي كلٌّ منا إيمانه، هي فترة وستمر، وليس من المعقول أن نبقى كذلك.

هناك فنانون يغنون ويلحنون ايضا لزملائهم، أبرزهم الفنانان زياد برجي ومروان خوري من تختارين كي يلحّن لك عملاً غنائياً جديداً، مع العلم انك سبق وتعاملت مع مروان؟
مروان لحّن لي عملين وسأظل آخذ منه، فهو فنان مميز، وأود بالتأكيد أن أتعامل مع زياد برجي، من الجميل أن يمر الصوت على كافة الملحنين، وبما أنني تعاملت مع مروان، أقول هذه المرة مع زياد، كل مرة سأختار ملحناً مختلفاً، الإثنان مروان وزياد أحبهما، وكل واحد يُخرجُ مني أمراً مختلفاً.

في الفترة الأخيرة شاهدنا حفلات أونلاين مباشرة، أية حفلة تابعتِها؟
صدقاً لم أتابع، شاهدتُ فقط مقتطفات على مواقع التواصل الاجتماعي، فكرة جميلة وجديدة وأنا لديّ حفل أونلاين مباشر سأقدمه.

تجمعك صداقة بالفنان وائل كفوري وكنت متواجدة في عيد ميلاده مؤخراً.. وائل مرّ بظروف عائلية خاصة، تكلّمت معه بهذا الموضوع، نصحته بأمر معين؟ وماذا عن زوجته السابقة أنجيلا بشارة؟
أنا كتومة جدا في الحياة، وأنجيلا صديقتي أيضاً، الأمور التي تحصل في المنزل يجب أن تبقى فيه، فحتى لو قلت أو علّقت لن أصرّح بذلك، أتمنى لـ وائل وأنجيلا كل الخير، والأهم أن لا تتأذى الطفلتان.

الفنانة المصرية راندا حافظ طرحت سابقا أغنية بعنوان "نور الشمس" وهو اسم اغنية شهيرة لك..هل تنزعجين من ذلك؟
صدقا هناك أحد طرح اغنية بعنوان "نور الشمس"؟ لم اكن اعرف، لا انزعج ابدا وعيني كريمة.

لديك أغنية جديدة وبرنامج وميني ألبوم؟
صحيح، بالنسبة للأغنية انتهيت منها اسمها "استنى"، البرنامج تم إيقافه في هذه الفترة وكان من المفترض أن يعرض على قناة مصرية، "جاء الكورونا وأضاع كل شيء"، وهناك أيضا ميني ألبوم جميل ومنوّع.

شاهدنا سابقا كليب "هنغني كمان وكمان" للفنانة اليسا والذي حلّت فيه الفنانة هيفا وهبي ضيفة، لو كنتِ ستفعلين ذلك، أي فنانة كنت ستختارين لتطلَّ معك بالكليب؟
بالطبع لن اقوم بنفس الفكرة لأنها نُفّذت أبحث دائماً عن أفكار جديدة، لكني كنتُ سأختار حسب طبيعة الأغنية والصوت، مثلا الفنانات نانسي عجرم، نجوى كرم وكارول سماحة.

لم نعد نشاهد اغانيك على روتانا يوتيوب..
انا أصبح لديّ قناة خاصة على يوتيوب، حاولت نقل كل الذي بإستطاعتي نقله الى قناتي.

أي من الفنانات العربيات تُطربك؟
شيرين عبد الوهاب، وعندما تعرفنا على بعضنا في "كان" وجدتها إنسانة لطيفة "لذيذة" وصريحة جداً، وأصبحنا صديقتين، "يا ريت انا صريحة قدها".

تداولت وسائل الإعلام مؤخراً خبر حصول خلافات بينها وبين زوجها الفنان المصري حسام حبيب وتدخّل الفنان أحمد سعد حينها..ما تعليقك على ذلك؟
دائما ما تنتشر هذه الإشاعات، ولكن لا صحّة لها، بل على العكس، أنا أعرف أن علاقتهما هي حب وعسل وغرام، وأن هناك أموراً تحصل كأي ثنائي متزوج.

ما تعليقك على أزمة هيفا وهبي مع مدير أعمالها السابق محمد وزيري؟
انا مع المرأة، والشخص المظلوم فأكيد مع هيفا، لكني لم أدخل كثيرا بتفاصيل الخلافات بينهما.

اتهمته بسرقة 4 مليون دولار تقريباً..
"4 مليون دولار؟؟!!!!" كنت أعلم أن هناك خلافات وسرقة لكن عرفت منك حاليا تفاصيل الموضوع، فأكيد أنا مع هيفا، هي إنسانة تعبت واجتهدت، "الله يكون معها" وانشاء الله تتخلص من هذه الأزمة.

شكراً لك باسكال على هذه المقابلة الشيقة
وأنا أشكرك كثيراً علي وتحياتي لرئيسة التحرير هلا المر التي أحب وأقدر وأتمنى لموقعكم الكريم التوفيق والنجاح الدائم.