عشقها للتمثيل بدأ منذ الصغر، فوجهت حياتها كلها على هذا الأساس، وعملت في المسرح وشاركت في ورشات تمثيل، حتى دخلت المعهد العالي للفنون المسرحية، لذا لم تكن ترى نفسها إلا ممثلة.
ولدت ​الممثلة السورية​ ​ريام كفارنة​ لتكون ممثلة على خشبة المسرح، وقد ترعرعت في أرجائه وشاركت منذ طفولتها في بعض عروض مسرحية للأطفال، وكانت تحصد تصفيقاً حاراً عندما تؤدي دورها. لذا كان من الطبيعي والمنطقي أن تتجه للدراسة الأكاديمية، وإكتسبت مهارات مختلفة مكنتها من تأدية أدوار متميّزة، وما إن تخرجت حتى أتيحت لها فرصاً عديدة، فإستثمرتها بشكل جيد لتبرهن تميّزها وتفرّدها.
طبيعتها اللطيفة ألقت بظلالها على علاقتها بزملائها، لتغدو الودية أبرز صفاتها.

تربّت في جو ثقافي
هي إبنة المخرج المسرحي والممثل ​هشام كفارنة​، فكان لوالدها الفضل الكبير عليها، فقد رباها في جو ثقافي منذ صغرها، وكانت قريبة من الجو، وتعلّمت منه الكثير كفنان وإنسان، وبفضله كانت تحضر المسرح وتقرأ الشعر، وأهم شيء علمها إياه ألا تعتمد على سمه، وأن تشق طريقها بنفسها، لذلك توجهت إلى الأكاديمية وتخرجت من المعهد، وتتعامل مع الفرص بمنتهى الجدية والمسؤولية، حتى تقدّم نفسها بالشكل الصحيح، من دون أن تعتمد على المعارف.
شقيقتها هي الإعلامية في الإذاعة والتلفزيون ألمى كفارنة، وزوج شقيقتها هو المخرج مضر إبراهيم.

حطّمت رقماً قياسياً
موهبتها المتميزة جعلت العروض تنهال عليها، حتى أثناء سنوات دراستها، وبعد تخرجها حطمت رقماً قياسياً بمشاركتها في 9 مسلسلات خلال موسم واحد.
وقد شاركتريام كفارنةخلال 4 سنوات في حوالى 15 مسلسلاً، نذكر منها "​طوق البنات​ 4" و"حكم الهوى" عام 2017 و"وحدن" و"​هوا أصفر​" و"عطر ​الشام​4" و"شوارع الشام العتيقة" و"سلاسل ذهب" و"باب الحارة 10" و"​حرملك​" و"أثر الفراشة" و"كونتاك" عام 2019 و"سوق الحرير" و"شارع ​شيكاغو​" عام 2020.
ولها مشاركات سينمائية، منها فيلم "البحث عن جولييت"، الذي تم تصويره عام 2019، تحت إدارة المخرج ​زهير قنوع​.
كما شاركت ريام كفارنة في ورشة إعداد ممثل، ضمن فعاليات مهرجان الهيئة العربية للمسرح في تونس، بعد أن إختاروها من سوريا.

سلاسل ذهب
خلال عام 2019، وفي حديثها لموقع "الفن"، إعتبرت ريام كفارنة أن مسلسل "سلاسل ذهب" من أهم الأعمال التي شاركت فيها، على إعتبار أنه حصد نتائج إيجابية سريعة.
وكشفت أنها تلقت الكثير من التعليقات المبشرة والتفاؤلية، من أشخاص معجبين بشخصية "باسمة"، مبينة أن الدور لفت أنظار الناس وقوبل بالإستحسان لحجم الطرافة فيه، مبدية إستمالتها لهذا النوع من الأدوار الطريفة والقريبة من الكوميدية.
وشددت على أن العمل مكتوب بطريقة احترافية، وأن مشاركتها مع نجوم كبار حفزتها لتقديم الأفضل، خاتمة حديثها بالقول: "ليس من السهل أن أقدم هذه الشخصية في بداياتي، بل هي مغامرة، والحمد لله نجحت بإيصال ما سعيت إليه".

سوق الحرير
في أحد لقاءاتها، أعربتريام كفارنةعن سعادتها بحضورها في مسلسل "سوق الحرير"، الذي عرض في رمضان عام 2020، وأدت فيه شخصية "عفيفة"، وهي سيدة مختلفة عن النماذج المعتادة في أعمال البيئة الشامية، لديها طموحات وأحلام كبيرة، تتمتع بثقافة ومتعلمة، وتسعى إلى صنع مستقبلها الخاص بقرارها ورغبتها.
ووجهت تحيتها وشكرها لنجمات العمل، وهن ​كاريس بشار​ و​قمر خلف​ و​نادين تحسين بك​، اللواتي عملن على إحتوائها والتعامل مع حضورها بينهن بمنتهى الرقي، خصوصاً أن التصوير تم في ظروف صعبة، من ناحية برودة الطقس.

حرملك
تحدثتريام كفارنةلموقع "الفن" عن مشاركتها في مسلسل "حرملك"، وقدمت فيه شخصية "ياسمينة"، فقالت إنها سعيدة في هذه التجربة، خصوصاً أنها جمعتها بممثلين كبار كثر وقفت أمامهم للمرة الأولى، مشيرة إلى أن العمل حقق أصداء ملفتة.