كشف الفنان اللبناني معين شريف أنه يستمع في الفترة الأخيرة لوجع الناس وهمومها عكس الكثير من الفنانين الذين يعيشون في كوكب آخر، معبرا عن حزنه الكبير بسبب الوضع الذي وصل اليه لبنان، مؤيدا فكرة العيش الواحد لا العيش المشترك، وذلك خلال حلوله ضيفاً على برنامج spot on مع الاعلامي رالف معتوق والذي يُبث عبر إذاعة صوت كل لبنان و صوت الغد استراليا.


واعتبر معين أنّ الأرقام ونسب المشاهدات عبر مواقع التواصل الإجتماعي ليست مقياساً للنجاح لأنّها مشبوهة فنجومية الفنان تُثبتها الحفلات والمهرجانات التي يُحييها.
واضاف ان ليس لديه مشكلة بأن يُقدّم الفنان عدة لهجات في أغانيه لكن يجب أن يكون حاملاً لقضية ولهجة بلده هي الأساس في أعماله، وانتقد الكليبات التي تتضمن مشاهد إثارة للغرائز، مشيدا بالفنانة جوليا بطرس، واصفا اياها بالمدرسة التي تُعبّد الفن وحملت الأمانة بعد السيدة فيروز بكل إخلاص، كاشفا عن ديو من المفترض ان يجمعهما وهو بمثابة تحية لشهداء لبنان وتقديراً لتضحياتهم مشدداً أنّه لا يمانع استشهاد أولاده من أجل الدفاع عن ارضهم ومنزلهم لأنّ الموت بكرامة أفضل من العيش بذل.
كما عبّر عن إعجابه بالفنان اللبناني وائل كفوري، واعتبر ان نجوميته ما زالت مستمرة حتى اليوم، مشيراً إلى أنّه استطاع أن يُحافظ على الأغنية اللبنانية وبقي متعصّباً للهجته اللبنانية وبمقدوره أن يُحقق ما وصل اليه عظماء الفن مثل وديع الصافي وفيروز من خلال التنويع في اختياراته الغنائية وليس التركيز على موضوع واحد وهو الغرام بل الاتجاه للمواضيع الانسانية والاجتماعية مثلما فعل كبار الفن منذ زمن.
وكشف معين أنه طلب من أولاده منى وعلي رضا مشاركته في أغنية ك "كورال" فتفاجأ بجهوزيّتهم وأصواتهم واستذكر فترة طفولته لكنّه أكد أنّ الفن لا يتم توريثه وهو يخاف عليهم من الوقوع بالأخطاء التي مرّ بها في مسيرته.
وعن الطريقة التي يعتمدها في اختيار أغنيات المسلسلات التي يُقدّمها بصوته فقال أنّ موضوع العمل يجب أن يكون متوافقاً مع قناعاته وأفكاره مشيراً إلى أنّ أغنية "يا دني" تتر مسلسل "دقيقة صمت" حققت نجاحاً أكبر من الأعمال التي تم عرضها في وقتها.
وانتقد معين طريقة تعاطي الإعلام اللبناني والعربي مع الفن لأنّه ساهم في تدهور الوضع فيه حيث يعتبر أقوى سلاح ولأنّ العدو لا يستطيع منافستنا فيه فقام بتشويه الثقافة الفنية.
واتّهم معين العدو الصهيوني بالضلوع في الأزمة التي يُعاني منها لبنان حالياً، وأكّد أنّ لبنان ما زال لشعبه فالشهداء الذين دفعوا دمهم من أجل حمايته والدفاع عنه لن يكون لغيرهم.
وعبّر عن احترامه لرأي الفنانة اللبنانية إليسا في السياسة مشيراً إلى أنّ طريقتها العفوية والتلقائية لم تتغير منذ استديو الفن لكنه لا يتابع مواقفها وشدّد أنّها تقول ما تفكر به دائماً.
وعن سبب عدم اجتماعه مع نجمات الصف الأول في حفلات قال أنّه لا يتدخل في هذه التفاصيل لكنه يطلب من المتعهّدين أن يكون إلى جانبه في المهرجان فنانون بعيدون عن النشاذ على المسرح.
وأكّد احترامه لرأي ريما الرحباني ابنة السيدة فيروز فيما يتعلّق بالقوانين التي تضعها من أجل الغناء لها لأنّها تريد الحفاظ على إرث والدها ووالدتها وهذا الأمر من حقها.
رفض معين دخول مجال التمثيل لأنّه يُبعده عن عفويته وتلقائيته التي يتميّز بها ولا يريد أن يُجسّد شخصية في مسلسل لا تشبهه ولا تعبّر عنه.
وعن مسلسل "الهيبة" قال أنه لا يُمثل ما يحدث في البقاع حيث نسبة من يفتعلون المشاكل قليلة مقارنة بالمثقفين والمحترمين مؤكداً أنّ الدولة التي تستطيع الدخول لمنطقة من أجل السيطرة على المستهترين فيها لا تستحق أن تكون دولة.
وتحدّث عن فيروس كورونا مشيراً إلى أنّه يتم المبالغة بالإضاءة عليه، وأعلن عن تقديمه أغنية جديدة لمسلسل ضخم تحت عنوان "رصيف الغرباء" مع المنتج إيلي معلوف ومن كتابة طوني شمعون.
وأكّد أن لا خلافات لديه في الوسط الفني وكان مقرباً من عدد من الفنانين لكنه اكتشف أن نظرته لبعضهم لم تكن صحيحة فابتعد عنهم لأنهم لا يُشبهونه، ووصف الفنانين الذين ينفون استمرار خضوعهم للتمارين الصوتية بالمغرورين ومحكوم عليهم بالفشل.