كانت تتلقف مع عائلتها مقتنيات "فيديو الريم"، المحل الذي يديره والدها، الذي إبتكر طقساً خاصاً لمكافأة بناته، عندما كان يدوّر عليهن جائزة تتمثل في مرافقة إحداهن له، في كل مرة يزور دمشق ليبتاع أشرطة فيديو لأفلام سينمائية من محل شهير هناك، لذلك كانت متابعة شغوفة للسينما.


ولدت الممثلة السورية ​ريم زينو​ بمصياف في ريف حماة وسط ​سوريا​، عام 1982، وهي خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 2004.

أعمالها
بدأت ريم زينو مشوارها الفني من خلال المسرح الشبيبي، وحصلت على لقب أفضل ممثلة بين أبناء جيلها، ثم تلقى والدها نصيحة المسرحي السوري الراحل رياض عصمت بأن يرسل إبنته إلى المعهد لتدرس التمثيل بشكل أكاديمي، وهو ما فعله من دون تردد.
ظهورها الأول على الشاشة الصغيرة كان بشخصية "ناديا" في مسلسل "​التغريبة الفلسطينية​"، مع المخرج السوري ​حاتم علي​، في العام نفسه الذي تخرجت فيها، قبل أن تتالى أدوراها المهمة والمتميزة في التلفزيون والسينما والمسرح.
شاركت ريم زينو في ثلاثين عملاً درامياً، نذكر منها "رجاء ونساء" و"​الظاهر بيبرس​" و"أشواك ناعمة" عام 2005 و"ندى الأيام" و"على طول الأيام" و"أعيدوا صباحي" عام 2006 و"جنون العصر" عام 2007 و"باب المقام"عام 2008 و"أبواب الغيم" عام 2010 و"رومانتيكا" عام 2012 و"تحت سماء الوطن" عام 2013 و"نيولوك" عام 2014 و"عناية مشددة" و"​بقعة ضوء​ 11" عام 2015 و"زوال" عام 2016 و"​هواجس عابرة​" عام 2018 و"​مقامات العشق​" و"عفوة القلوب" و"شوارع الشام العتيقة" و"​كونتاك​" 2019 و"​حارس القدس​" و"​بورتريه​" عام 2020.
ومن أعمالها السينمائية "كيف وشلون" عام 2006 و"قلوب صغيرة" عام 2007 و"أيام الضجر" عام 2008 و"الليل الطويل" عام 2009.
ومن مسرحياتها "إمرأة في الماضي"، و"الدرس".

الممثل الجاهز
ترى ريم زينو أن توزيع الأدوار في ​الدراما السورية​ يعاني من مشكلة عدم العدالة، الأمر الذي تعيد بعض أسبابه إلى شركات الإنتاج من جهة، وإلى المخرجين من جهة أخرى، لأنهم يبحثون عن الممثل الجاهز للدور المطلوب، والذي أدى الشخصية نفسها في عمل سابق، الأمر الذي تراه ريم زينو يحرم ممثلاً آخر من فرصة أداء هذه الشخصية، ويقيّد ظهور الممثل ضمن أدوار وشخصيات متشابهة.

حادث سير
مطلع عام 2019، نجتريم زينومن حادث كاد يودي بحياتها، ودخلت على إثره الى المستشفى لتتلقى العناية الطبية اللازمة، قبل أن تطمئن على صحتها وتمكث لفترة نقاهة ليست بالطويلة، بمنزلها في دمشق.
وقالت إن الحادث أدى إلى إصابتها برضوض بعدما صدمتها سيارة وهي تعبر الشارع، وتتواجد حالياً في منزلها، وبوضع صحي جيد جداً، شاكرة الله على السلامة وعلى عنايته دائماً، كما شكرت جمهورها ومحبيها الذين تواصلوا وحاولوا الإطمئنان عن وضعها الصحي.
وأضافت ريم زينو :" أنا بخير، هي رضوض بسيطة وينتهي كل شيء".

معلومات قد لا تعرفونها عنريم زينو
أقصت نفسها لخمس سنوات عن الساحة الفنية، بسبب إلتزامها العائلي وإنجابها طفلتها الوحيدة.
إنفصلت عن زوجها الممثل والمخرج السوريمهند قطيش​في عام 2017، علماً أنها وقفت أمام كاميرته في مسلسل "هواجس عابرة".
عن سر جمالها وتوهجها الملفت، قالت إن السر يكمن في ممارسة الرياضة فقط ولا شيء غيرها.
تحدّثت عن الأعمال المشتركة وسبب حضورها بقوة على الساحة الدرامية، فقالت إنها تخدم الحياة الفنية وتنعش الدراما.
خلال الحجر الصحي بسبب تفشي فيروس كورونا، كانت تواظب على مشاهدة الأفلام الأجنبية الحديثة، وتشغل نفسها بالطبخ.
ترفض الشللية في عملية توزيع الأدوار، لأنها لا تمت للفن بصلة.
ترى أن مشكلة الدراما السورية تكمن أولاً بالنص المكتوب، مع بعض المشكلات الأخرى التي لا تخفى على أحد.