صوتها من أجمل الأصوات، تخترق كل الحواجز بشخصيتها الفريدة، وصولاً إلى القلب والعقل، وبعلاقاتها الإنسانية والإعلامية هي لطيفة جداً.

في رصيدها الكثير من الأغاني الناجحة، ونحن غنينا معها "عشان بحبك"، "بحب بغرامك"، "كرهتك"، "حبك هادي"، "لما يجيبوا سيرتك"، "تلومني الدنيا" وغيرها.
تتعاطف دائماً مع المظلوم، وقامت بالعديد من الأعمال الخيرية.
إنها الفنانة التونسية لطيفة، التي كان لنا معها هذا الحوار عن ألبومها الجديد "أقوى واحدة"، وعن جميع نشاطاتها الفنية.

إشتقنا لك في لبنان، ونشعر بأنك فرد منا، ونشكرك على دعمك الثورة في لبنان.
أنا إشتقت إليكم أكثر، وأعتبر لبنان له بصمة كبيرة جداً في حياتي، وأتألم كثيراً لما يحصل من تدهور للوضع الإقتصادي والإجتماعي، وأتمنى من الشعب اللبناني أن يصل الى مكان إيجابي، وأن تتحسن الأمور في البلد.

تم إنتقاد أغنيتك "في الأحلام" بسبب إستخدامك كلمة "حمّام"، وتصوير ذلك في الفيديو كليب، كيف تردين؟
أولاً هناك فرق بين الإنتقاد والنقد، فأنا أتقبل أي نقد كان، لأن فيه الإيجابي والسلبي، ولكن عندما ينتقدني أحد فهذا لا يعنيني ولا أرد عليه.
أغنية "في الأحلام" لا أشك أنها أغنية المرحلة والواقع، وفكرتها من حياتنا اليومية، وليس هناك من رجل أو إمرأة لا يمسكان هواتفهما النقالة في الحمام، ويخفيان بداخلها أموراً خاصة بهما، فهذه الأغنية تعبر عن واقع أن الرجل مثلاً يمسك هاتفه ويدخل الحمام، وهو أمر عادي جداً، وأنا واحدة من الأشخاص الذين عاشوا هذه التجربة.

هل تجدين أننا لا زلنا في عصر الفيديو كليب أو الليريك فيديو؟ وماذا ستطرحين من عمل جديد؟
نحن في عصر الإثنين، وأنا أقوم بهما، وأعتقد أن في مرحلة فيروس كورونا والحجر المنزلي كان الأمر مشجعاً أكثر على الليريك فيديو، وذلك بسبب الخوف من العدوى، فهذه الطريقة تكون منقذة للموقف، لكن الفيديو كليب بالنسبة لي أحلى وأمتع، وفيه "ستوري بورد" كفيلم قصير.
أما عن الأعمال الجديدة التي سأطرحها، فهي ثلاث أغنيات تونسية، طرحت واحدة منها وهي أغنية "للشمس"،وهي مُعبرة وتعطي أملاً للناس وطاقة، وحالياً أنا في صدد طرح الأغنيتين الباقيتين، فالصيف سيكون تونسياً بإمتياز.

تصرحين دائما بأن هناك فنانة تحاربك منذ فترة طويلة، والبعض يشك بأنها الفنانة فلة الجزائرية، هل هذا صحيح؟ أم أنها فنانة أخرى ومن هي؟
بالنسبة للمحاربة، ليس هناك فنانة بعينها، ولكن خلال فترة معينة كانت هناك فنانة تحاول أن تعطلني وتحارب بطريقتها، ولا أقصد الفنانة فلة الجزائرية، فليس بيننا أي خلافات، بل هي من تتعارك مع نفسها.

قدمت برنامجين فنيين هما "حكايات لطيفة" و"يلا نغني"، هل تعتقدين أنك نافست الفنانة أصالة في هذا المجال؟
الحمد لله البرنامجان اللذان قدمتهما نجحا جداً أكثر مما كنت أتخيّل، وأنا لا أنافس أحداً في البرامج، فكل شخص لديه روحه وطريقته.

في رصيدك أرشيفاً مليئاً بالاغنيات الضاربة، منها "بحب بغرامك" و"عشان بحبك"، هل تجدين أنه لا زالت هناك أغنيات ضاربة في هذه الفترة؟
طبعاً كل الأزمان لها أغنياتها الـHit الخاصة، والأغنيات التي تنجح تبقى ناجحة لسنين، فأغنية "حبك هادي" التي صدرت منذ 25 عاماً، لا زالت أغنية Hit إلى اليوم، وكذلك الأمر بالنسبة إلى أغنية "بحبك بغرامك"، فطبعاً أية أغنية جميلة من حيث اللحن والتوزيع الموسيقي والموضوع ستكون ناجحة وHit.

تعاملتِ سابقاً مع الفنان زياد الرحباني في ألبوم "معلومات أكيدة"، وقدمتِ عدة أغنيات من أعماله، هل ستستمر هذه الأغنيات لسنوات طويلة خصوصاً أن أعمال زياد لا تموت؟ وما كان رأي السيدة فيروز بتعاملكما؟
أي عمل أقوم به مع الأستاذ زياد أعتبره من أهم الأعمال التي أقدمها، وننجح معاً، لأنه مدرسة مستقلة بذاتها، وليس له مثيل في وسطنا الفني، على الأقل العربي ولن أقول العالمي، والسيدة فيروز حماها الله وأطال بعمرها، أثنت على الأعمال التي قمنا بها، زياد قال هذا الكلام.

هل هناك من تعاون مع فنان لبناني آخر؟
حالياً لا، ولكن لدي أعمال مع الأستاذ زياد، عندما تنتهي أزمة فيروس كورونا، سنعاود العمل معاً.

لماذا لم نرك عضو في لجنة تحكيم برامج هواة؟
لا أدري، ولكن في حال تلقيت عرضاً جميلاً سأوافق.

أي فنان أو فنانة تودين تقديم ديو معه أو معها؟
الفنان الذي أفكر أو أتمنى بعمل ديو معه هو الفنان المصري محمد منير، وإن شاء الله يتحقق.

من كرهت لطيفة في أغنيتها "كرهتك"؟ ومن عشقت عندما قالت في الأغنية نفسها "عشقتك"؟
أنا لا أعرف الكره، غنيت الأغنية لأن الكلام أعجبني، وفكرة الأغنية كانت جديدة وجريئة جداً، وأنا إنسانة متسامحة جداً. وعندما قلت بالأغنية "عشقتك"، فهذا طبعاً لأن الشخص يعيش مراحل عشق.

نعزيك بوفاة الشيخ الراحل صالح كامل لأننا نعلم أنه كانت هناك صداقة تجمعكما، ماذا تقولين عنه؟
الشيخ صالح كامل رجل عصامي، ولديه مبادئ، وقام بأعمال خيرية كثيرة ولم يتحدث عنها أبداً، والله أكرمه في أنيموت بليلة 27 رمضان، أي بليلة القدر وهو على سجادة الصلاة، وأي شخص يتمنى ذلك. والشيخ صالح سيبقى رمزاً للأمة الإسلامية، نظراً للأعمال الخيرية الكثيرة التي قام بها في المجال الإعلامي والإقتصادي والإنساني البحت. ألف رحمة ونور على روحه، وأعزي كل أهله وبناته وأحفاده، ونعزي أنفسنا جميعاً.

كلمة أخيرة لقراء موقع "الفن" الذين يحبونك كثيراً.
أحيي كل قراء موقع "الفن"، وأحييكِ صديقتي العزيزة هلا، وأقول للقراء إني أحبهم كثيراً، وأشكرهم على متابعتهم أخباري، وأتمنى أن أقدم دائماً أعمالاً يحبونها.