حكم قاضي فيدرالي أميركي بأن أغنية "Happy Birthday to You" أصبحت تصنف اليوم في مجال الأعمال العامة.

تعني هذه الخطوة أن شركة Warner / Chappell Music Inc، التي حصلت على حقوق ملكية لهذه الاغنية التي تعد من أشهر الأغاني في العالم، ستخسر ملايين الدولارات سنوياً. حصلت عليها الشركة عام 1988 مقابل 15 مليون دولار أميركي.

إكتشف القاضي جورج هـ. كينج أن حقوق التأليف والنشر الأصلية للأغنية كانت فقط في ترتيبات العزف على البيانو، وليس في كلماتها.

أصول الأغنية
تعود أصول أغنية "عيد ميلاد سعيد لك" الى أغنية أطفال شعبية، "صباح الخير للجميع" أي "Bonjour à tous"، والتي كانت في المجال العام لفترة طويلة، كتبتها الشقيقتان ميلدريد وباتي هيل قبل عام 1893.

أصول الأغنية الشهيرة غير واضحة، وتم ذكرها لأول مرة عام 1901 في مقال صحفي. لم تتم طباعة كلمات الأغاني الكاملة حتى عام 1911.

القرار حول الأحقية جاء بعد نهاية معركة قانونية دامت عامين تقريبًا بين موسيقي ومخرج ضدّ شركة وارنر بعدما تم إعداد فيلم عن الأغنية. وقد طلبت منهم شركة وارنر دفع 1500 دولار مقابل الحق في إعادة إنتاج الأغنية في الفيلم الروائي. لكن روبا ماريا وروبرت سيغل إدعيا أن الأغنية، التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، هي في المجال العام.

ويجادل Warner / Chappell بأنها لا تسعى إلى جمع الضرائب من الأشخاص الذين يغنون "عيد ميلاد سعيد"، بل من أولئك الذين يستخدمون الأغنية لتحقيق الربح.

ووفقًا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، فإن كلمات أغنية "عيد ميلاد سعيد" هي الأكثر شهرة في اللغة الإنجليزية. يتم غناؤها أيضًا بلغات أخرى في جميع أنحاء العالم.

في السابق، في عام 1962، غنتها النجمة العالمية الراحلة مارلين مونرو للرئيس الأميركي جون إف كينيدي في حفل استقبال له بمناسبة عيد ميلاده الخامس والأربعين.

وجدت أغنية "عيد ميلاد سعيد" حريتها بعد 80 عامًا. وسعت الدعوى أيضًا إلى تعويضات وإسترداد أكثر من 5 ملايين دولار من رسوم الترخيص التي جمعتها Warner / Chappell من آلاف الأشخاص والمجموعات على مرّ السنين.