أكين أكينوزو​ هو ممثل تركي، من مواليد 22 أيلول/سبتمبر عام 1990، وقد حقق شهرة واسعة بعد أن جسد دور البطولة في المسلسل التركي الشهير "​زهرة الثالوث​"، بشخصية "ميران".

دراسته
درس أكين أكينوزو الرياضيات في جامعة أنقرة، كما تخصص في مجال التمثيل في الجامعة ذاتها وتخرج منها، يتحدث اللغة الإنجليزية والتركية بطلاقة.

بداياته
أول أدوارأكين أكينوزوالتلفزيونية كان في مسلسل السلطانة "كوسم"، خلال دراسته الرياضيات وعندها أدرك أنه لا يستطيع أن يرى نفسه في عالم الأرقام طوال حياته وهو يحب الفن، عندها قرر الإنتقال الى المسرح. يحب القراءة كثيراً ويهتم باللياقة البدنية، كما يحب أن يقضي الوقت مع عائلته وأصدقائه.
لم يقبل أن يتوقف عن الدراسة في الرياضيات، قبل الحصول على الشهادة، فبعد تخرجه من كلية أنقرة للرياضيات وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم، وحصل درجة الماجستير في الرياضيات التطبيقية، من الدراسات العامة في جامعة بيركلي .
أول فيلم له هو Azrael، الذي عرض في عام 2014، وشارك فيه بعد أن تلقى تدريبات كثيفة في مجال التمثيل.

أعماله
بعد مسلسل "السلطانة كوسم"، شارك أكين أكينوزو في مسلسل "أصدقاء جيدون" عام 2016، ومسلسل "السلطان عبد الحميد الثاني" في دور "عمر" عام 2017، قبل أن يتم إختياره لتجسيد شخصية ميران في مسلسل "زهرة الثالوث"، والذي يحصل من خلاله على أجر يصل إلى 35 ألف ليرة عن الحلقة الواحدة، في الموسم الأول بعد أن تصدرت حلقات المسلسل معدلات المشاهدة في ​تركيا​.

تسريب صور له خلال الخدمة العسكرية
غضب أكين أكينوزو بعد أن تم تسريب صور قديمة له، خلال تأديته الخدمة العسكرية وظهر من دون لحية ومختلف عن شكله الحالي، حتى أن بعض المواقع ونشطاء مواقع التواصل الإجتماعي سخروا من شكله، إلا أن الرد كان سريعاً منه، وقال إنه لا يخجل من شكله في الماضي، وإنه يشفق على كل شخص يسخر من إنسان بسبب شكله الخارجي، وقال: "ومن يدعي انه أجمل ويريدتقييم الاخرين فليطلع الناس على شكله".
وتابع: "عندما تظهر ممثلة من دون مساحيق تجميلية يصفقون لها ويقولون لها كم أنت جريئة ومتصالحة مع نفسك.. اما عندما تنشر صورة للنجوم الرجاء يهاجموننا مع ان الجمال لم يكن يوما تهمة للرجال".

أطول قبلة في تاريخ ​الدراما التركية
حقق مسلسل "زهرة الثالوث" نجاحاً لافتاً، إلا أن بطليه أكين أكينوزو، الذي جسد دور "ميران"، والممثلة التركية ​إبرو شاهين​، التي جسدت دور "ريان"، حصلا على لقب "أطول قبلة في تاريخ الدراما التركية"، إذ إستمرت القبلة لحوالى الدقيقة، فأبدى عدد من المشاهدين إستياءهم من هذه القبلة، مستنكرين وجود المشهد وعدم حذفه من العمل.
وكانت الرقابة قد فرضت عدداً من الغرامات والقيود، على عدد من المسلسلات التي تحتوي على مشاهد جريئة، أو حتى مشاهد عنيفة.
هذا الأمر لم ينعكس سلباً على عدد المشاهدين، الذي أجبر القيمين عليه بتحضير جزء ثالث.


حياته الخاصة
لا يخفيأكين أكينوزوإرتباطه بحبيبته ساندرا بيستيمالسيان، التي دائماً ما تظهر معه في المناسبات، وبعض الصور المسربة لهما أو التي تنشر على مواقع التواصل الإجتماعي، على الرغم من بعض الشائعات التي تنتشر بين وقت وأخر.
ونشير مصادر مطلعة الى أن أكين أكينوزو، يتحضّر للزواج من خطيبته في أجواء سرية، بعيداً عن وسائل الإعلام، كما حدث بالنسبة لخطوبتهما المفاجئة، التي تمت بعيداً تماماً عن الجمهور ومواقع التواصل الإجتماعي.

شبيهه العربي
أثار​أكين أكينوزو​ الجدل عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بسبب الشبه بينه وبين الممثل السعودي ​​مهند الحمدي​،​ نجم المسلسل الكويتي "جمان". وتفاعل المتابعون مع هذا الشبه بشكل كبير، إذ أشاروا إلى أن ملامحهما تبدو متطابقة، الأمر الذي لم يعلّق عليه أي من الطرفين.