رغم نشأته في مناطق شعبية، إلا أنه من بيئة منفتحة جداً ترجع لأصول سورية ومرجعية كردية، بعيداً عن التزمت الإجتماعي، ويتعاطى مع الحياة بحضارة ومدنية.
قرأ الكثير من الكتب وكان يسرقها من المعارض، لأنه لم يكن يملك سعرها، ولديه مكتبة كبيرة جداً.
ولد الممثل السوري ​يحيى بيازي​ في دمشق عام 1980، وهو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية – قسم التمثيل، عام 2005 خلال العرض المسرحي "حلم ليلة صيف"، من إخراج ​فايز قزق
.

أعماله
بدأ يحيى بيازي التمثيل وهو طالب في مسلسل "​ذكريات الزمن القادم​"، للمخرج هيثم حقي، و"التغريبة الفلسطينية" للمخرج ​حاتم علي​، وكان راقصاً في فترة من الفترات، كما شارك في الكثير من العروض الراقصة في ​سوريا​ وخارجها.
شاركيحيى بيازيفي 80 مسلسلاً، نذكر منها "الخيط الأبيض" عام 2004 و"ملوك الطوائف" و"​الظاهر بيبرس​" عام 2005 و"ندى الأيام" و"سقف العالم" و"على طول الأيام" و"انتقام الوردة" عام 2006 و"الحصرم الشامي" و"خالد بن الوليد" عام 2007 و"رياح الخماسين" و"شركاء يتقاسمون الخراب" و"أولاد القيمرية" و"قمر بني هاشم" عام 2008 و"تحت المداس" و"أصوات خافتة" عام 2009 و"مطلوب رجال" و"رايات الحق" و"أبو حانتي" عام 2010 و"طالع الفضة" و"الغفران" و"السراب" عام 2011 و"كمون وليمون" عام 2012 و"قمر شام" و"سكر وسط" و"حدث في دمشق" عام 2013 و"طوق البنات" و"بواب الريح" عام 2014 و"وعدتني يا رفيقي" و"شهر زمان" و"حرائر" عام و"​باب الحارة​ 7" و"إمرأة من رماد" عام 2015 و"نبتدي منين الحكاية" و"​مدرسة الحب​" و"زوال" عام 2016 و"​شبابيك​" و"حكم الهوى" و"الرابوص" عام 2017 و"وهم" و"كوما" و"​سايكو​" عام 2018 و"ناس من ورق" و"​ممالك النار​" و"عن الهوى والجوى" و"شوارع الشام العتيقة" و"باب الحارة 10" 2019 و"​حارس القدس​" و"​بوشنكي​" عام 2020.

نادم على مسلسل "بوشنكي"
أبدى​ يحيى بيازي​ ندمه على المشاركة في مسلسل "بوشنكي"، الذي عرض خلال رمضان عام 2020.
وقال لموقع "الفن": "جلّ من لا يخطئ، وأنا أعترف أنني أخطأت بالمشاركة في هذا العمل الذي أساء للدراما السورية أولاً، وأساء لي شخصياً ثانياً، والإعتراف بالخطأ فضيلة".
وأضاف: "لم أسع يوماً إلا لتقديم فن راقِ محترم بعيد عن الابتذال، لكنني وقعت بالفخ وتعرضت لسقطة لم تكن بالحسبان، خصوصاً أنني لم أتوقع أن يكون العمل بهذا السوء والانحدار".
وأكد أنه يعد كل المتابعين أن يدرس خطواته الفنية بشكل أكبر، متمنياً أن يطوي الناس هذه الصفحة السوداء لأن القادم أجمل.

زواج وطلاق
تزوّج يحيى بياوزي وأنجب إبنه الوحيد "أوس"، قبل أن ينفصل عن زوجته.
وأكد أن علاقته بطليقته علاقة صداقة قوية جداً، وقال: "ليس بيننا أية مشاكل، على العكس تماماً، مستحيل أن أخسرها أو أجعلها تغضب مني، لقد كانت جزء من حياتي، وكانت حبي، وأحبها جداً، والأهم من هذا كله أنها أم ابني، مهما حدث ستبقى الأغلى".
لماذا خسرتها كزوجة؟ سؤال يجيب عليه يحيى بيازي: "هنالك تفاصيل تحدث لاتشبه الموضوعية التي نحكم بها القصص والأمور، هنالك أشياء تنتهي في الحياة وتنتهي معها أشياء أخرى.. وينبت محلها أشياء جميلة أيضاً".

شائعة وفاة
في طريقه من دمشق إلى طرطوس، لإستكمال تصوير مشاهده في مسلسل "​حارس القدس​"، تعرّض​يحيى بيازي​ لحادث سير مروع أودى بحياته، هذا مضمون شائعة إنتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي أواخر عام 2019.
إستغرب من تلك الشائعات، وأكد لموقع "الفن" أنه وصل إلى طرطوس بخير وسلامة، وباشر تصوير مشاهده بشكل طبيعي، مع المخرج باسل الخطيب.
وعبّر عن حزنه الشديد من تلك الشائعة، التي أثّرت فيه نفسياً، لأنها تتعلق بحياته التي أنهاها البعض من دون رادع.

معلومات قد لا تعرفونها عنيحيى بيازي
شارك في الأجزاء السادس والسابع والثامن من مسلسل "باب الحارة"، بشخصية "خاطر"، بينما شارك في الجزء العاشر بشخصية "أبو نحلة".
خاض تجربة التأليف التلفزيوني من خلال مسلسل "زوال" عام 2016، بمشاركة زكي مارديني.
يكتب الشعر، وهذه الموهبة لها علاقة بالمزاج وراحة البال.