نجح الببغاء الأفريقي الرمادي في إختبار الذاكرة، ما جعله يتفوّق على طلاب من جامعة "هارفرد" الأميركية، الذين يعدّون "نخبة النخبة" بين طلاب العالم.


وقارن باحثون في الجامعة مهارات الذاكرة التي يتمتع بها الطلاب، بالإضافة إلى مجموعة الأطفال الذين يسكنون في المنطقة المحيطة، مع قدرات الببغاء الذي يطلق عليه إسم "غريفين"، ويبلغ من العمر 22 عاماً.
ويقول الباحثون إنّ الببغاء يفصله عن البشر مسافة 300 مليون سنة من التطور، لذلك من المفترض أن يتفوق عليه الإنسان في أي إختبار عقلي، وهذا ما لم يحصل، مما أثار حيرة العلماء.
شملت التجربة 21 طالباً في الجامعة، و21 طفلاً من المنطقة، تتراوح أعمارهم بين 6-8 أعوام، وطائر الببغاء، وإعتمدت التجربة على لعبة "الصدفة" الكلاسيكية.
وفي كل جولة، كانت هناك 4 كرات بألون مختلفة هي: الأحمر والأزرق والأصفر والأخضر، توضع تحت الأكواب البلاستيكية، قبل أن تتم عملية تحريكها.
وإعتمد الإختبار على طرح الأسئلة على المشاركين، لمعرفة المكان الصحيح للكرات، وكان الببغاء يجيب بالنقر على الأكواب.
وخلصت الدراسة التي نشرت تفاصيلها في دورية "Scientific Report" العلمية، إلى أن دقة الببغاء "غريفين" في بعض الجولات، كانت أفضل قليلاً من البالغين في 12 من أصل 14 جولة، تتميّز بصعوبات متفاوتة، فيما تفوّق الببغاء على الأطفال في جميع الجولات.