كارمن إليزابيث إيجوغو هي ممثلة ومغنية بريطانية، من أصول نيجيرية وإسكتلندية، ولدت يوم 22 تشرين الأول/أكتوبر عام 1973.


عرفت الشهرة بعد أن شاركت في العديد من الأفلام، ومنها The Avengers ، Sparkle ،Alex Cross ، The Purge Anarchy، Selma وغيرهم، كما تألّقت أيضاً في العديد من المسلسلات، التي حققت نجاحاً كبيراً، ومنها Zero Hour وSelf Made وThe Girlfriend Experience.

نشأتها
ولدت كارمن إيجوغو في لندن، وهي إبنة رجل أعمال نيجيري الأصل، أما والدتها فهي مرشدة سياحية من إسكتلندا. لديها شقيق أصغر منها وإسمه تشارلز، على إسم والدهما، وقد درسا في مدرسة كاثوليكية تقليدية جداً. إنفتاحها على مجال التمثيل والفن والأضواء، كان من خلال جارها الذي كان مخرجاً فنياً، وجعلها تشارك في بعض الأعمال المصوّرة، وتحوّلت بعدها الى المشاركة في عروض أزياء.

أول ظهور تلفزيوني لها
أول ظهور تلفزيوني لـكارمن إيجوغوكان من خلال وضع صوتها على شخصية كرتونية صغيرة، وكان العمل على إسمها أيضا "The Carmen Ejogo Video Show".
عندما أصبحت في الـ16 من عمرها، بدأت تعمل أكثر في مجال الترفيه التلفزيوني، وفي سن 20 عاماً إنتقلت للعيش في الولايات المتحدة الأميركية، وإنضمت الى أسرة ديزني وقدمت برنامجا كل يوم سبت، وحققت شهرة واسعة وقتها، وبدأت بعدها تحصل على أدوار أكبر في أفلام ومنها:
عام 2000- Love's Labour's Lost
عام 2001- What's the Worst That Could Happen?
عام 2009- Away We Go
عام 2012 –Sparkle و Alex Cross
عام 2014- The Purge: Anarchy
عام 2017- It Comes at Night وAlien: Covenant
جسدت كارمن إيجوغو الشخصية نفسها في فيلمين مختلفين، ولعبت دور ناشطة حقوق مدنية بشخصية كوريتا سكوت كينغ في الفيلمين Boycott عام 2001، وSelma عام 2014.

مسيرتها الموسيقية
دخلت كارمن إيجوغو مجال الموسيقي، وتعاونت مع العديد من الفنانين منذ التسعينيات، كما قدّمت عرضاً موسيقياً خاصاً بها، على قناة محطة BSB، تحت إسم The Carmen Ejogo Video Show.
كتبت وغنت أغنية Candles لـ"دي جي" أليكس ريس، كما ظهرت في الفيديو كليب، وغنّت أيضاً مع زوجها السابق تريكي أغنية "Slowly"، كما وضعت صوتها على الأغنية الترويجية، لفيلم Love's Labour's Lost.
شاركت في 4 أغنيات من ألبوم Sparkle الأصلي للموسيقى التصويرية من الفيلم، الذي يحمل الإسم نفسه، ولم تصدر كارمن إيجوغو ألبومات خاصة بها، وإكتفت بإستغلال صوتها الجميل في البرامج والمسلسلات التي تشارك بها.

هي عضو في Mensa International
تمتلك كارمن إيجوغو ذكاءً كبيراً، وقد إستطاعت أن تصل الى أعلى العلامات الخاصة بإختبار الذكاء الدماغي، المعروف بـIQ، وحققت علامة 156، متفوقة على العديد من العلماء.
وصرحت كارمن إيجوغو حول هذا الموضوع في احدى مقابلاتها، قائلة: "لكنني ربما لن أتمكن من الحصول على درجة عالية من هذا الإختبار، بعد تربية طفلين وفقدان الكثير من خلايا الدماغ".

حياتها الخاصة
تزوجت كارمن إيجوغو لفترة وجيزة من فنان موسيقى الـ"Trip-hop"، وإسمه تريكي، وعلى الرغم من حبهما المشترك للموسيقى، إلا أن علاقتهما لم تنجح وتطلقا رسمياً.
في عام 2000، تزوّجت من الممثل الأميركي الشهير جيفري رايت، الذي إلتقت به أثناء تصويرهما مسلسل Boycott، وكان حيفري رايت وقتها يجسد دور البطل في العمل.
لهما ولدان "إيليا" و"جونو"، وبقيا معاً لمدة 14 عاماً، قبل أن يتخذا قرار الإنفصال، وحصلا على الطلاق رسمياً في عام 2014.
ومن وقتها لم تذكر أي مصادر صحافية، دخول كارمن إيجوغو في علاقة حب، بعد طلاقها الثاني.