كريستوفر كاتسبي هارينغتون، المعروف فنياً بإسم ​كيت هارينغتون​، هو ممثل ومنتج بريطاني، من مواليد 26 كانون الأول/ديسمبر 1986 في لندن.
بدأ مسيرته التمثيلية في المسرح الوطني، عبر مسرحية War Horse، التي جسد فيها شخصية Albert Narracott. في عام 2011، حقق شهرة عالمية بدور جون سنو، الذي جسده في المسلسل التلفزيوني الخيالي ​Game Of Thrones​، وحصل على العديد من الجوائز بسببه.

نشأته
والدةكيت هارينغتون،ديبورا جين كاتسبي، هي كاتبة مسرحية سابقة، أما والده فهو ديفيد روبرت هارينغتون، وهو بارون ورجل أعمال.
سمته والدته "كريستوفر" على إسم "كريستوفر مارلو"، الذي كان يختصر إسمه الأول لـ"كيت"، وهو الإسم الذي كان يفضله هارينغتون فإعتمده حتى انه لم يعرف ما هو إسمه الكامل، حتى أن بلغ الـ11 من عمره.
كان تلميذاً في مدرسة ساوثفيلد الإبتدائية من عام 1992 إلى عام 1998، وعندما بلغ الـ11 من عمره، إنتقلت عائلته إلى ورسيسترشاير، ودرس في مدرسة تشانتري الثانوية في مارتلي، حتى عام 2003.
أصبح مهتماً بالتمثيل، بعد أن شاهد فيلم Waiting for Godot في الـ14 من عمره، وبدأ يشارك في المسرحيات المدرسية.
درس الدراما والمسرح كفي لية ورسيستر السادسة بين عامي 2003 و2005، وعندما أصبح في السابعة عشرة من العمر درس في مدرسة الدراما، بعد أن شاهد أداء الممثل بن ويشو في دور هاملت عام 2004.
عاد كيت هارينغتون إلى لندن في عام 2005 بعد تخرجه، ثم حضر إلى مدرسة التخرج والدراما Central School of Speech and Drama، وتخرج منها عام 2008.

بداياته
قبل التمثيل، أرادكيت هارينغتونأن يصبح صحفياً، وبينما كان لا يزال في مدرسة الدراما، حصل على دور Albert Narracott في مسرحية War Horse، وقد فازت المسرحية بجائزتي أوليفييه، وحصل كيت على تقدير كبير، مما عزز حبه لمجال التمثيل.

دخول عالم التمثيل من بابه العريض من خلال سلسلة "Game Of Thrones"
بعد War Horse، خضعكيت هارينغتونلتجربة أداء وحصل على أول دور وهو "Jon Snow" في المسلسل التلفزيوني Game of Thrones. ظهر العرض لأول مرة في عام 2011، وحصل على ثناء من النقاد، فوقع معه القائمين على العمل لموسم ثانِ.
إختُتم العمل بموسمه الثامن في نيسان/أبريل عام 2019، وتم ترشيح كيت هارينغتون لجائزة Saturn Award، لأفضل ممثل مساعد على التلفزيون، لهذا الدور.
في عام 2016، تم ترشيحه لجائزة ​Emmy Award​، كأفضل ممثل مساعد في مسلسل درامي عن تلك السنة، وفي عام 2017 أصبح واحداً من أعلى الممثلين أجراً في التلفزيون، وحصلت على 2 مليون جنيه إسترليني، لكل حلقة منGame of Thrones.
بدأ ظهوره السينمائي لأول مرة في عام 2012، بدور Vincent في Silent Hill: Revelation، وتم تكريمه عن هذا الدور، بجائزة أفضل ممثل في حفل جوائز هوليوود للشباب عام 2013.
أول دور رئيسي لـكيت هارينغتونكان في الفيلم الروائي الطويل Pompeii، ولم يحقق الفيلم النجاح المطلوب في شباك التذاكر، وتلقى تعليقات سلبية من النقاد، لكن ذلك لم يوقفه، فشارك في فيلم How to Train Your Dragon 2، الذي حقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر، وفاز عنه بجائزة ​غولدن غلوب​، ورُشّح العمل لجائزة ​الأوسكار​.

في عام 2014، ظهر أيضاً إلى جانب Jeff Bridges في فيلم Seventh Son، وفي العام نفسه أُعلن أنه سيظهر في فيلم The Death and Life of John F. Donovan، وفي 1 آب/أغسطس 2018 عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وتلقى العمل تعليقات سلبية.
بعدها شارك في بطولة 7 Days in Hell، وهو فيلم قصير عن مباراة تنس لمدة سبعة أيام. وفي عام 2015، تم التأكيد على أن كيت هارينغتون سيشارك في فيلم الإثارة Brimstone، ليحل محل الممثل روبرت باتينسون. وفي عام 2016، تألق في وضع صوته على لعبة الفيديو Call of Duty: Infinite Warfare .
في شباط/فبراير عام 2017، أُعلن أنه سيكتب وينضم وينتج Gunpowder، وهي دراما تاريخية، من 3 أجزاء لـBBC.
في حزيران/يونيو عام 2018، شارك في مسرحية West End، من تأليف Sam Shepard وإخراج ماثيو دونستر، وتم عرضها لأول مرة في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2018 بمسرح فودفيل في لندنن وإختُتمت في شباط/فبراير عام 2019.

حياته الخاصة
دخلكيت هارينغتونفي علاقة مع النجمة المشاركة في Game of Thrones، ​روز ليزلي​، في عام 2012، وقد أعلنا خطوبتهما في 27 أيلول/سبتمبر عام 2017. وفي 23 حزيران/يونيو 2018 تزوجا بكنيسة في إسكتلندا، وأقاما حفلاُ في قلعة Wardhill.

دخول مركز اعادة التأهيل
في أيار/مايو عام 2019، دخلكيت هارينغتونمركز إعادة تأهيل صحي، في الولايات المتحدة الأميركية، للعلاج من تعاطي الكحول والتوتر.