أحبت الممثلة المصرية ​سلوى عثمان​ التمثيل منذ صغرها، فهي إبنة الممثل عثمان محمد علي، ولم تحظ بالبطولة المطلقة في مشوارها الفني، لكنها إستطاعت أن تحقق نجاحات من خلال الشخصيات التي قدّمتها، وتصدرت التريند خلال الموسم الرمضاني لعام 2020، بمشاهدها في مسلسل "​البرنس​"، والذي شاركت فيه مع الفنان المصري ​محمد رمضان​.



الميلاد والبداية الفنية
ولدت سلوى عثمان محمد علي في العشرين من آذار/مارس عام 1959، ولها شقيق واحد، وقد شاركت والدتها التي تخرجت من معهد الفنون المسرحية في أدوار قليلة للغاية، ولكنها درست وتخرجت من كلية الآداب، قسم اللغة الانجليزية، وبدأت التمثيل في السابعة عشر من عمرها، بعد أن رشحها حسين عثمان لتقدم أعمال في الاذاعة، وبعدها بدأت الإنطلاق نحو عالم الدراما التلفزيونية في عام 1978، من خلال مسلسل "عالم غريب"، وقدمت بعده بعام مسلسل "الشوارع الخلفية"، وظلت خلال تلك المرحلة تتنقل في أدوار صغيرة بين المسرح والسينما والدراما التلفزيونية، فشاركت في العديدمن المسلسلات، ومنها "أبو فراس الحمداني" و"الآنسة" و"أنف وثلاث عيون" و"المعتمد بن عباد" و"الحب في الخريف" و"أبناء العطش" و"حتى لا يختنق الحب" و"اللعبة" و"الذئاب وسيدة الفندق" و"دعوني أعيش" و"أبرياء في قفص الإتهام" و"رسول الإنسانية" و"بوابة المتولي".
ومن أعمالها السينمائية، نذكر "ملف في الآداب وبلاغ ضد امرأة وطبول في الليل وامرأتان ورجل والمرأة الحديدية والعبقري والحب والخاتم والجمالية والإتهام ومخالب امرأة وكل هذا الحب وصرخة ندم والمعلمة سماح والفتى الشرير واقتل مراتي ولك تحياتي والبرئ والجلاد".


مشاركات مع ​أحمد زكي​ و​عادل إمام​ و​نور الشريف
قدّمت سلوى عثمان مع فاتن حمامة أرض الأحلام، ومع نور الشريف ليلة ساخنة ومسلسل العطار والسبع بنات ومع أحمد زكي هيستريا وأيام السادات ومع عادل إمام بخيت وعديلة 2 ورسالة إلى الوالي ومسلسل ​عوالم خفية​.
وفي الدراما التلفزيونية، قدمت سجن أملكه والبشاير ووعاد النهار ونار ودخان وتزوج وابتسم للحياة وطارق من السماء والحب وسنينه وقابيل وقابيل وعائلة الاستاذ شلش وحفنة من رجال ومغامرات زكية هانم والمال والبنون والقضاء في الإسلام وسر الأرض وزيزينيا .
وظلت مشاركاتسلوى عثمانمع الأجيال الجديدة، فقدمت مع ​محمد هنيدي​ فيلم صعيدي رايح جاي وفيلم حاحا وتفاحة مع ​ياسمين عبد العزيز​ والألماني مع محمد رمضان ومسلسل الكابوس مع ​غادة عبد الرازق​ وامبراطورية مين مع ​هند صبري​، ومن أعمالها أيضاً مسلسلات أفراح القبة وسقوط حر والميزان ورمضان كريم وأيوب و​ولد الغلابة​ وقسمتي ونصيبك وزلزال وبحر ، وشاركت في رمضان عام 2020 في مسلسلي البرنس و​خيانة عهد​.



بطولة وحيدة لم تلق النجاح
خلال مشوارها الفني، قدّمت سلوى عثمان عمل وحيد من بطولتها المطلقة، من خلال مسلسل "الثعبان"، لكنها إعترفت بأن العمل لم يلق الإهتمام الكافي.

كاملة أبو ذكري​ اعادت إكتشافها في "​سجن النسا​"
يعتبر دورها ككبيرة السجانات في مسلسل "سجن النسا"، من أشهر أدوارها مع المخرجة كاملة أبو ذكري.
وقالتسلوى عثمانبأن المخرجة كاملة أبو ذكري أعادت إكتشافها من خلال المسلسل، كما أنها كانت المرة الأولى التي تظهر بها على الشاشة، من دون أن تضع الماكياج على وجهها.



تزوّجت مرتين وعوضت أمومتها في التمثيل
تزوّجت سلوى عثمان مرتين، لكنها لم تنجب وهو ما جعلها تصرح بأنها تخرج طاقات الأمومة، من خلال الأدوار التي تقدّمها.

صدمت طفل بسيارتها
تعرّضتسلوى عثمانلموقف لا تحسد عليه، حينما صدمت طفل صغير خلال قيادة سيارتها في عام 2015، وقد أُصيب الطفل بكسر في ساقه، وأصرت عائلته على تحرير محضر ضدها، لكن الأمر إنتهى بالتصالح.