ولدت الممثلة السورية ​جانيار حسن​يوم 25 شباط/فبراير عام 1991، بمدينة عفرين في ريف حلب في سوريا.
درست في المعهد السياحي، ودخلت عالم التمثيل عام 2010، إذ قدّمت أول أدوارها التلفزيونية في مسلسلي "أبو جانتي- ملك التاكسي" مع المخرج ​زهير قنوع​، و"بعد السقوط" مع المخرج ​سامر البرقاوي​.

أعمالها
شاركتجانيار حسنفي العديد من الأعمال في ​الدراما السورية​، ومنها "مرايا" و"كشف الأقنعة" و"العشق الحرام" و"​سوق الورق​" و"​رجال العز​" و"صايعين ضايعين" عام 2011 و"​زنود الست​" عام 2012 و"شاميات" و"منبر الموتى" عام 2013 و"وجوه وراء الوجوه" عام 2014 و"دنيا 2" و"الغربال 2" عام 2015 و"​عطر الشام​" عام 2016 و"​وردة شامية​" و"حكم الهوى" عام 2017 و"شوارع الشام العتيقة" و"ببساطة" و"حرملك" عام 2019 و"الجوكر" عام 2020.

باب الحارة
عبّرتجانيار حسنعن إعتزازها بتجربة مسلسل "باب الحارة"، الذي شاركت فيه منذ الجزء السادس وحتى التاسع بشخصية "نعمة"، إبنة "أبو ظافر"، الذي جسّد شخصيته الممثل ​أيمن زيدان​.
وقالت لموقع "الفن": "يمتاز هذا العمل بشعبية كبيرة في سوريا والعالم العربي، الأمر الذي ساعدني على الإنتشار بشكل أكبر".
وأضافت: "للعمل صدى كبير، سواء من عشاقه أو حتى ممن ينتقدونه، وشخصيتي فيه مستمرة وسأكمل فيه حتى آخر جزء".
كما كشفتجانيار حسنأنها قررت الإنسحاب من المسلسل، بجزئه العاشر، وقالت: "شاركتُ في هذا العام بعملين شاميين حتى الآن، ولا أريد الظهور في عمل شامي ثالث، فقد إكتفيت وأريد التنوع أكثر".

حرملك
شاركت ​جانيار حسن​ في مسلسل "حرملك"، بشخصية "زيتونة"، إحدى بنات الخان الذي تديره "قمر"، التي جسدّت شخصيتها الممثلة ​​سلافة معمار​​، وتم إغتصابها من تاجر كبير فحملت منه، وعندما إكتشف أمرها تم إجهاض الجنين وتعرضت للتعذيب، لكنها ورغم كل الظروف الصعبة إستعادت عافيتها.
وقالت لموقع "الفن" إنها سعيدة بتجربتها في المسلسل، مؤكدة أن هذا العمل حقق لها الشيء الكثير على الصعيد المهني، خصوصاً أنه عمل ضخم ويضم الكثير من النجوم، مبدية فخرها بأنها وقفت أمام عمالقة التمثيل.

مرايا
تحدثت جانيار حسن في أحد حواراتها عن مشاركتها في مسلسل "مرايا" مع الممثل ​ياسر العظمة​، فقالت: "تم إختياري من قبل الفنان الكبير ياسر العظمة، وقد عرّفني إليه مدير الإنتاج تميم حوارنة الذي عملت معه في إعلان لمصلحة قناة MBC، وقد نجح الإعلان فطلبوا مني إعلاناً آخر، وقد رأى السيد تميم أن جانيار ممثلة ولديها موهبة جيدة".

السينما الكردية
قالتجانيار حسنأثناء فعاليات الدورة السابعة لمهرجان دهوك السينمائي الدولي عام 2019، إنها ترغب في العمل بالسينما الكردية.
مضيفةً: "في سوريا لا توجد لدى الكرد سينما كما في إقليم كردستان، وقد عملت في الدراما السورية، ولعلّ أكثر مسلسل انتشر في العالم العربي هو مسلسل "باب الحارة"، الذي عملت في عدّة أجزاء منه".
وعبرت عن فخرها لحضورها ​مهرجان السينما​ الكردية في دهوك، قائلةً: "أتيت إلى الإقليم لأتعرف على الشعب الكردي وعلى الممثلين والمنتجين الكرد، كما وأرغب في العمل مع السينما الكردية".
وأضافت: "في بداية قدومي لم أكن أعرف أحداً، وشعرت بأنني غريبة، لكن بعد يومين تعلمت لهجات الجميع، لكن في اليوم الأول كنت سأبكي، لأنني لم أكن أفهم على أحد، لأن لهجة أهل عفرين غريبة نوعاً ما عن باقي اللهجات الكردية".

معلومات قد لا تعرفونها عن جانيار حسن
في عام 2014 تزوجت من المونتير عبد الغني البقاعي، بعد قصة حب دامت عاماً، قبل أن ينفصلا في وقت لاحق من دون إعلان الأسباب.
قدمت أول دور جريء لها في الدراما السورية من خلال مسلسل "العشق الحرام"، الذي تعتبره نقلة نوعية في مسيرتها الفنية، وتقول عنه إنه أقصى ما يمكن أن تقدمه من أدوار جريئة.
تؤكد أن الكوميديا عموماً لا تنجح 100 بالمئة، فتحس بأن هناك شيئاً ما ينقص العمل، وأن من يؤدي أدوار الكوميديا ويتميز بها هم فقط الممثلون، الذين يملكون حس الفكاهة والروح المرحة والشخصية الكوميدية في حياتهم العادية.