بيرجي أكلايهي ممثلة تركية، ولدت يوم 19 حزيران/يونيو عام 1984 في إسطنبول، مثلت دور زينب في مسلسل عاصي، ودور حواء في مسلسل حب في مهب الريح، ومثلت في مسلسل عروسات غاضبات، ومسلسل حب أبيض أسود في عام 2020 ، كما شاركت في مسلسل بابل إلى جانب النجمين ​أصلي أنفر​ و​نور فتاح أوغلو​.
حازت لقب الوصيفة الثانية في مسابقة ملكة جمال ​تركيا​ الأوروبية عام 2004، ومثلت تركيا في مسابقة ملكة جمال أوروبا وتأهلت إلى مرحلة النصف نهائي، كما تتمتع بصوت جميل وتغني، وشاركت في برنامج "​ذا فويس​" تركيا الذي يعرض على محطة TV8، وغنت "I'm No Good" ل​إيمي واينهاوس​ عام 2017، وإستطاعت أن تكسب إعجاب لجنة التحكيم، فإستدار لها الحكام الأربعة. وفي إحدى المقابلات قالت إنها لو لم تكن ممثلة، لكانت معلمة مدرسة.

طفولة بيرجي أكلاي
كانت بيرجي أكلاي تمارس رقص الباليه منذ صغرها، وإستمرت بذلك حتى بلغت 16 عاماً، وخلال تلك الفترة كانت تحلم بأن تصبح نجمة في رقص الباليه الوطني، أو أن تؤسس مدرسة لرقص الباليه، لكن ذلك لم يحصل لأنها تعرضت لإصابة في ركبتها، الأمر الذي أوقف حلمها، وجعلها الحادث تتوقف عن متابعة رقص الباليه، وبعدها لجأت الى دراسة التمثيل لأنها كانت تطمح أن تعتلي المسرح في يوم من الأيام، وسرعان ما أصبح التمثيل حبها الثاني بعد الباليه. وتميزت بسرعة حفظها للسيناريو، بسبب حبها لمهنتها، فهي تجد متعة في هذا المجال.

بدايات بيرجي أكلاي
تخرّجت بيرجي أكلاي من معهد "بيرا للفنون الجميلة" قسم المسرح عام 2003، ولم تكتفِ بالدراسة في المعهد، بل أكملت تعليمها في جامعة إسطنبول قسم نقد المسرح والدراماتورج، وإنتقلت إلى جامعة حاليتش، وتخرجت من الكونسرفتوار قسم المسرح.
شاركت في مسابقة الجمال في تركية عام 2004، وحصلت على المرتبة الثالثة، وبعدها شاركت في مسابقة الجمال في أوروبا ومثلت تركيا وخرجت في المرحلة النصف نهائية. كان أول ظهور لها في التلفزة بمسلسل لأجلك (Senin Uğruna) عام 2007.

علاقة بيرجي أكلاي بـ إبراهيم تشليكول
قالت بيرجي أكلاي في إحدى مقابلاتها عن الممثل التركي إبراهيم تشيليكول إنه رجل ظريف، وهما جيدان معاً في التمثيل، ونجحا معاً، وكان دائما يمازحها في الكواليس، على الرغم من مشاهدهما المحتدمة في مسلسل "حب أبيض أسود"، وتابعت بأن العمل معه سهل جداً، لأنه رجل مثابر جداً، ويعمل بجهد وإلتزام، وهذا أمر ضروري حين نعمل لساعات طويلة في التصوير.
وعن إحتمال وجود قصة حقيقية تشبه قصة حب "فرهاد وأصلي"، قالت إن هذه القصة قد تكون مستحيلة في الحياة الطبيعية، لأنه رجل مريض نفسياً، ولا يوجد إنسان يستطيع عيش هكذا حياة يسيطر عليها الركض في كل الأحيان وأسلحة وضحايا، هذا مستحيل.
وتعتبر بيرجي أكلاي أن الشهرة هدية، وحين ترغب بأن تكون بمفردها بعيداً عن الأضواء، تلجأ الى البحر لمشاهدة الطيور، وقد تجد هذا الوقت في الصباح الباكر جداً أو ليلاً، وتعتذر أحياناً من المعجبين الذين يتجمهرون حولها لإلتقاط الصور، وتطلب منهم تركها بمفردها، وبرأيها أن هذا الأمر يجعلهم يحترمونها أكثر.

وشوم بيرجي أكالاي وأصدقاؤها
إعترفت بيرجي أكلاي بوجود ثمانية وشوم رسمتها على جسمها، ولكل وشم معنى بالنسبة لها :
الأول وشم الفراشة على كتفها، رسمته بعمر 17 عاماً، وكان هدية عيد ميلادها.
كما لديها على رقبتها وشم النقاط الثلاثة، ومعناه لا أرى شيئاً، لا أسمع شيئاً ولا أقول شيئاً.
ووشم الكرة الأرضية على كتفها.
ووشم الآخر في يدها اليمنى.
وأحدث الوشوم التي اتارتها لنسرين ملتصقين وفي وسطهما العين رسمتهما على كتفها الأيسر من الخلف
ووشم برقبه لاسمها مع عريشة خضراء
ولديها 7 قطط وكلب واحد وطيور

الحياة الشخصية لبيرجي أكلاي
تزوّجت بيرجي أكلاي من الممثل ​مراد أونالميش​ عام 2011، الذي أحبته خلال تصوير مسلسل طحب في مهب الريح"، ولكن لم يدم الزواج الا لفترة قصيرة، وإنفصلت عنه بعد أقل من عام من زواجهما.
وتزوّجت مرة ثانية من الممثل سارب ليفند أوغلو عام2014، بعد قصة حب جمعتهما خلال مسلسل "الآغا الصغير"، لكن تطلّقت منه عام 2017، وقيل أن طلاقهما جاء بعد خيانته لها مع الممثلة داريا شنسوين حين شاركتهما فيلم deliormanli.
وإرتبطت بعدها براقص الباليه جان تونالي.