عبد الله مشرف​ ممثل مصري، وإسمه الحقيقي "عبد الله محمد عبد الله"، إكتشف موهبته بعمر صغير، وإلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ليحصل منه فيما بعد على درجة البكالوريوس.
شارك خلال مسيرته الفنية، بأكثر من مئة وثلاثين عملاً سينمائياً، وأكثر من سبعين مسلسلاً تلفزيونياً، والعديد من المسرحيات، وبعض المسلسلات الإذاعية وبرامج الرسوم المتحركة.

نشأته ودراسته
ولد عبد الله مشرف في 15 شباط/فبراير عام 1942 بمدينة القاهرة في مصر، وتلقّى علومه الإبتدائية فيها، ورسب 3 مرات في الثانوية العامة، ثم إلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ليحصل منه على شهادة البكالوريوس في عام 1968.
وبعد إنتهائه من دراسته الأكاديمية، عُيّن في مسرح الطليعة، وشارك في العديد من المسرحيات، من خلال مشاهد صغيرة، ومنها "عفاريت من ورق"، "الناس الطيبة"، "ليالي شهرزاد"، "الدندرمة".

أعماله
المسرح هو المدرسة الحقيقية للفنان، كما يرىعبد الله مشرف، لذلك عمل في مسرح الممثل المصري ​محمد صبحي​، الذي شاركه في بطولة العديد من المسرحيات، منها "عائلة ونيس"، "أنت حر"، "الهمجي"، "وجهة نظر"، "تخاريف"، "لعبة الست" "كارمن"، كما شارك في مسرحيات "ملك سيام"، "ماما أمريكا"، "سكة السلامة".
بعد فترة من العمل المسرحي، إتجه إلى التلفزيون، وقدم عدداً من المسلسلات، منها "رجل خطير جدا"، "على هامش السيرة"، ثم بدأت شهرته تتصاعد، من خلال المسلسل الإجتماعي الكوميدي "​يوميات ونيس​"، الذي شارك بعده في العديد من الأعمال التلفزيونية، ومنها "زيزينيا"، "أبو ضحكة جنان"، "أولاد الشوارع"، "العمة نور" "فارس بلا جواد"، "أنا مش أنا"، "من قصص القرآن الكريم"، "نور الدين زنكي"، "حصاد الشر"، "اتنين في الصندوق"، "اللعبة"، "عمر ودياب"، "ولاد إمبابة"، "يا أنا يا جدو"، "الدخول في الممنوع"، "​لمعي القط​"، "​الكيف​"، "صد رد"، "بين السرايات"، "​هي فوضى​"، "لهفة"، "المرافعة"، "إمبراطورية مين"، "العقرب"، "حاميها حراميها"، "مدرسة الأحلام"، "​صايعين ضايعين​".

كما إقتحم عبد الله مشرف عالم السينما، وقدّم أول أدواره من خلال فيلم "التخشيبة"، مع المخرج ​عاطف الطيب​، وشارك أيضاً في بطولة العديد من الأفلام، منها "جري الوحوش"، "كتيبة الإعدام"، "البيضة والحجر"، "الهروب"، "الهجامة"، "رحلة حب"، "كذلك في الزمالك"، "قلب جرئ"، "عايز حقي"، "العيال هربت"، "عيال حبيبة"، "​وش إجرام​"، "كلام في الحب"، "جعلتني مجرماً"، "كاريوكي"، "خليك في حالك"، "البلياتشو"، "​بوبوس​"، "صياد اليمام"، "​عمر وسلمى 3​"، "سمير أبو النيل"، "كلبي دليلي"، "شنطة حمزة"، "الأبلة طم طم"، "حصلنا الرعب"، "صنع في مصر"، "واحد صعيدي"، "سمير أبو النيل"، "حسن ومرقص"، "​كابتن هيما​"، "​عريس من جهة أمنية​"، "​غبي منه فيه​"، "خسسني شكراً"، "خط الموت"، "ضغط عالي"، "قهوة بورصة مصر".

حياته الشخصية
إستطاععبد الله مشرفأن يبقي حياته الشخصية بعيدة عن الإعلام، وهو تزوّج من السيدة "أمينة الدهان"، التي فارقت الحياة في أيلول/سبتمبر عام 2014، بعد صراع طويل مع مرض ​السرطان​.

خلافه مع ​تامر حسني
حصل خلاف بين عبد الله مشرف والفنان المصري تامر حسني، أثناء تصويرهما فيلم "عمر وسلمى 3" ، بعد أن إعترض مشرف على أحد الألفاظ الموجودة داخل العمل، وقد جمعته جلسة عمل مع حسني ومخرج الفيلم، وحاولا إقناعه بتلك الجملة، وهو ما وافق عليه بعد ذلك، ليستأنف تصوير العمل.
وقال في مقابلة تلفزيونية إنه تشاجر مع أسرة الفيلم، وأوقف التصوير لأكثر من أربع ساعات، بسبب إعتراضه على الجملة التي يقول فيها لحسني: "امشي اطلع بره، إزاي مش مبين الكلوت".
وأوضح عبد الله مشرف أن سبب إعتراضه على كلمة "الكلوت"، خوفاً من رد فعل الجمهور والنُقاد، لافتاً إلى أنه تراجع وعاد الى تصوير المشهد بالجملة نفسها، بعدما نجح المخرج وتامر حسني في إقناعه.

حقيقة إصابته ب​فيروس كورونا
نفىعبد الله مشرفإصابته بفيروس كورونا، مشيراً الى أنه يعاني من آلام في الظهر دخل على إثرها المستشفى، وتابع: "لفحة في الضهر بسبب التكييف وخفت شوية".
وأضاف في مقابلة تلفزيونية أنه فور شعوره بآلام في الظهر، نقله أبناؤه إلى المستشفى، لافتاً إلى أنه أجرى كل الفحوصات، وهو بصحة جيد.