تيفاني ساراك هاديش هي ممثلة وكوميدية وكاتبة أميركية، من مواليد 3 كانون الأول/ديسمبر 1979.


إكتسبت شهرة في دورها Nekeisha Williams، في المسلسل الكوميدي The Carmichael Show.
بعد ظهورها في فيلم الكوميديا Keanu عام 2016، ودورها الشهير بشخصية دينا في الفيلم الكوميدي Girls Trip عام 2017، أصبحت شهرتها إقليمية، لا بل عالمية أيضاً.

نشأتها
ولدتتيفاني هاديشوترعرعت في وسط لوس أنجلوس، كاليفورنيا. كان والدها تسيهاي رضا هاديش لاجئًا من عائلة يهودية إثيوبية، كانت والدتها ليولا صاحبة شركة صغيرة، وهي أميركية من أصل أفريقي.
بعد أن تركها والدها عندما كانت في الثالثة من عمرها، تزوّجت والدتها وأنجبت لها العديد من الشقيقات.

مرض والدتها وتحمل تيفاني المسؤولية
في عام 1988، بينما كانت عائلتها تعيش في كولتون، كاليفورنيا، عانت والدة تيفاني هاديش من تلف شديد في الدماغ، بسبب حادث سيارة، وعانت من الانفصام.
تقول تيفاني في هذا النطاق إن والدتها أصبحت شخصاً مختلفاً، وأصبحت سريعة الغضب ومسيئة وعنيفة.
أصبحت تيفاني التي كانت آنذاك تبلغ من العمر تسع سنوات وأكبرشقيقاتها الخمس، مقدمة الرعاية الأساسية لأسرتها.
في ذلك الوقت تقريباً إكتشفت أنها تمتلك موهبة في إضحاك الناس، قائلة :"إذا تمكنت من جعلها (والدتها) تضحك وتحول غضبها إلى بعض الفرح، كنت أقل عرضة للضرب. نفس الشيء في المدرسة: إذا كان بإمكاني جعل الاطفال يضحكون، سيساعدوني في واجبي المنزلي ويحموني من المتنمرين الآخرين".

حادثة والدتها كانت مقصودة
حسب تيفاني هاديش، أخبرها زوج والدتها في وقت لاحق أنه تلاعب بفرامل سيارة والدتها، وأن هذا كان سبب الحادث، وكان ينوي قتل الام وبناتها لتحصيل المال من وثائق التأمين على الحياة، لكن البنات إخترن البقاء في المنزل يوم الحادث، الذي لم يكن مميتًا لأمها.

دراستها
درستتيفاني هاديشفي مدرسة جورج إليري هيل المتوسطة في وودلاند هيلز، لوس أنجلوس وتخرجت من مدرسة إل كامينو ريال الثانوية. عانت تيفاني خلال دراستها، وقالت إنها لم تكن تستطيع القراءة جيدًا حتى المدرسة الثانوية، لكنها تحسنت عندما تلقت دروساً خصوصية من مدرس.
في عام 1997، أعطاها الأخصائي الاجتماعي إنذارًا نهائيًا إما لحضور العلاج النفسي أو الذهاب إلى معسكر Laugh Factory Comedy، فإختارت الثاني معتبرة الكوميديا ​​مخرجاً لألمها. لقد قالت إن الإرشاد من العديد من الكوميديين البارزين، ومنهم ريتشارد بريور، ودين كوك، وتشارلز فليشر، ساعدها على إكتشاف شغفها بالكوميديا ​​و"أنقذ حياتها حرفياً".
تم قبولها في جامعة نيويورك، لكنها أشارت إلى أن تكلفة الحضور جعلتها تتجنبها. درست لاحقًا في كلية سانتا مونيكا، وقبل نجاحها على الشاشة، عملت في العديد من الوظائف العادية، بما في ذلك خدمة العملاء لطيران نيوزيلندا في مطار لوس أنجلوس الدولي وخطوط ألاسكا الجوية. قالت هاديش إنها عاشت في سيارتها خلال العشرينيات من عمرها، حين كانت في أيامها الأولى من مسيرتها في الكوميديا.

إغتصابها
في عام 2008 كشفت تيفاني هاديش أنها تعرضت للإغتصاب من قبل أحد طلاب الشرطة، حين كانت تبلغ من العمر 17 عاماً. وقد ذكرت أن هذا الامر أدى إلى ان تصبح عدوانية في ما يخص الرجال.

مسيرتها
كانت فرصة تيفاني هاديش الأولى في Who's Got Jokes. ثم ظهرت في العديد من الاعمال الكوميدية منها That's So Raven ،The Underground ، Nick Cannon's Short Circuitz ،midnight ، Just Jordan ، in the Motherhood ، Def Comedy Jam ، Reality. وقامت ببطولة أفلام، منها Meet the Spartans و Janky Promoters.
في عام 2013، كان لها دور في Real Husbands of Hollywood. في عام 2014، شاركت في سلسلة أوبرا وينفري If Loving You Is Wrong، وتركت العمل بعد حصولها على دور في المسلسل الكوميدي The Carmichael Show إذ لعبت دور نيكيشا لثلاثة مواسم.
في عام 2016، شاركت في البطولة أمام جوردان بيل وكيغان مايكل كي في الفيلم الكوميدي Keanu.
في عام 2017، تألقت إلى جانب Regina Hall و Jada Pinkett Smith و Queen Latifah في الفيلم الكوميدي Girls Trip. حصل الفيلم على آراء إيجابية على نطاق واسع من النقاد.
في آب/أغسطس 2017، أصبح لديها برنامجها الكوميدي الخاص Tiffany Haddish: She Ready! في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2017، أصبحت هادش أول ممثلة كوميدية أميركية أفريقية تقدم برنامج ليلة سبت، وحصلت على أدائها في البرنامج على جائزة إيمي. أصدرت تيفاني هاديش مذكراتها في كتاب بعنوان The Last Black Unicorn في كانون الأول/ديسمبر عام 2017، وحقق المرتبة 15 في قائمة أفضل الكتب مبيعًا في صحيفة نيويورك تايمز.

​​​​​​​حياتها الخاصة
تزوّجت تيفاني هاديش من ويليام ستيوارت مرتين، وهو الذي ساعدها في أن تجد والدها الذي لم تره منذ فترة طويلة، والذي سار بها الى المذبح في حفل زفافها الأول، والذي وصفته بأنه "أحد أسعد أيام حياتي". تقدمت بطلب الطلاق في مقاطعة لوس أنجلوس في عام 2011، وإنفصلت عن زوجها، ولكنهما عادا وإرتبطا بعد فترة، إلى أن إنفصلا مرة أخرى في عام 2013.