رانيا شهاب​ ممثلة مصرية تعيش في ​الكويت​، ولدت يوم 16 آذار/مارس عام 1990، ولها حضور خاص سواء بالدراما التلفزيونية أو على خشبة المسرح، أجادت الكوميديا في أعمالها المسرحية، إلى جانب تجسيد الشخصيات المعقدة والأدوار الشريرة، وتستهويها أيضاً الأدوار المركبة.
بدأت التمثيل في عام 2010، ثم توقفت لمدة 4 سنوات، وعادت في عام 2014.

أعمالها
شاركترانيا شهابفي العديد من الأعمال الدرامية، منها "أمي دلال والعيال"، "​جنة هلي​"، "سبع أبواب"، "في ذاكرة الظل"، "​كنا أمس​"، "وكأن شيئا لم يكن"، "​أنا عندي نص​"، "بلاني زماني"، "عشاق رغم الطلاق"، "غصون في الوحل"، "الحزرة"، "حبيبي حياتي"، "روتين"، "روز باريس"، "​عطر الروح​"، "إقبال يوم أقبلت"، "الحالمون"، "بو طبيع"، "ليش يا جارة"، "​بياعة النخي​"، "جود"، "​نوايا​"، "الجدة لولوة"، "ذاكرة من ورق"، "​جرح السنين​"، "​ريحانة​"، "البلشتي"، "زوارة الخميس"، "نور في سماء صافية"، "الحب الكبير"، "المقرود"، الهدامة: ملحمة الحب والبقاء: منيرة"، "أم البنات".
ومن أعمالها المسرحية، نذكر "المصافيع"، "التابعة"،، "رحلة بدينار ونص"، "يوميات أدت إلى الجنون"، "امرأة استثنائية"، "عائلة آدم".
كما شاركت رانيا شهاب في الفيلم القصير "حاتم صديق جاسم"، وفيلم "سفرة خمس نجوم".

الغياب والعودة
بعد إنقطاع عن الوسط الفني دام أربع سنوات بسبب ظروف خاصّة، عادت رانيا شهاب عام 2014، مجدداً من خلال العملين الدراميين "ريحانة" و"جرح السنين".
وعن سبب غيابها، قالت في مقابلة صحفية: "بسبب ظروف خاصة، منها إستكمال دراستي إنقطعت عن الوسط الفنّي أربع سنوات، لكنني عدت مجدداً بمسلسلي ريحانة وجرح السنين".
وأضافت: "قبل إنقطاعي عن التمثيل، شاركت الممثلة ​حياة الفهد​ في أربعة مسلسلات، وكان لي الشرف بذلك. إذ تعلّمت منها الكثير وما زلت حتى الآن، وأعتبرها دوماً الداعم لكل الشباب الموهوب".

الحسد والغيرة
قالت رانيا شهاب في مقابلة صحفية: "لقد عانيتُ كثيراً خلال السنوات الماضية بسبب الغيرة والحسد وظاهرة (خطف الأدوار)، وأذكر ذات مرة أنني تلقيتُ عرضاً للمشاركة في عمل ما، غير أنني بعد الإتفاق مع الجهة المنتجة، وقُبيل إبرام العقد بفترة وجيزة، فوجئتُ بتبخّر الدور من أمامي ليذهب إلى ممثلة أخرى!".
وأضافت: "الحروب والغيرة موجودتان في مختلف المجالات وليس التمثيل فقط، لكني لا أنظر لها أو أشغل نفسي بهما لأني لو فعلت ذلك لن أتقدم خطوة واحدة نحو الأمام، تركيزي في عملي من باب المنافسة في الظهور الجيد ونيل ثقة المشاهدين".

مشاجرة بين رانيا شهاب وشقيقة ​دنيا بطمة
كشف نجم مواقع التواصل الإجتماعي، ​ريان جيلر​، تفاصيل مشاجرة وقعت بين رانيا شهاب و​سارة بطمة​، شقيقة الفنانة المغربية دنيا بطمة، على هامش عرض مسرحية "المصافيح ".
وظهر جيلر في مقطع فيديو، وهو يقول: "بما أني ملان قلت أفتحلكم موضوع يسليكم شوية عن هذا الملل .. أيام وقت عرض مسرحية (المصافيح) وراء الكواليس من بعد ما خلصنا العرض صارت هوشة جدًا قوية، بطلتها رانيا شهاب ضد واحدة سبت أهل العراق اللي هما تاج راسها".
وأوضح: "كان المنظر جداً قوي ضربتها ونتفتها وسحبتها من شعرها .. هذه قلت أدبها كتير فلقت من يجازيها .. جدعة يا رانيا ويعطيكي العافية والله".

غاوية مشاكل
ردّترانيا شهابعلى الإتهامات التي تعرّضت لها بأنها "غاوية مشاكل" في أماكن التصوير، وقالت في مقابلة صحفية: "بل إن العكس هو الصحيح. (مو راعية مشاكل) على الإطلاق، فأنا أدخل اللوكيشن (خفيفة) وأخرج منه كذلك، ولا أحب أن أكون ثقيلة على أحد، سواء داخل المجال الفني أو خارجه، والمقربون مني يدركون ذلك جيداً، ويعلمون بأنني هادئة جداً ومسالمة للغاية".
وأضافت: "منذ انطلاق مشواري في العام 2009 من خلال المسلسل الدرامي (الجدة لولوة)، لم تحدث أية مشادة من أي نوع بيني وبين أحد من الممثلين، لأنني (وايد اجتماعية)، وأتمنى الخير للجميع مثلما أتمناه لنفسي".