شون بول​ ريان فرانسيس هنريك، المعروف بـ"شون بول"، هو مغني راب ومنتج من جامايكا، من مواليد 9 كانون الثاني/يناير عام 1973.
حقق شهرة عالمية عبر أغنياته، ومنها "Get Busy" و"Temperature"، اللتين تصدرتا قوائم الأغنيات الأكثر إستماعاً في الولايات المتحدة الأميركية، وقد تم ترشيح معظم ألبوماته في فئة Grammy's Best Reggae، كما تعاون مع العديد من النجوم، منهم ​بيونسيه​ وسيا.

نشأته
ولدشون بولفي كينغستون، جامايكا، والدته رسامة من أصل إنجليزي وصيني جامايكي، أما والده فهو من أصول برتغالية هندية جامايكية، فجدته كانت جامايكية أفريقية.
نشأ ككاثوليكي، وكانت تربيته تتمحور حول المشاركة في القداس وزيارة الكنيسة.
إشتهرت عائلته بأنها تضم عدداً كبيراً من السباحين الماهرين، فجده كان في أول فريق وطني لكرة الماء للرجال الجامايكيين، كما لعب والده ضمن فريق كرة الماء في الستينيات، وعلى هذا الأساس إنضم شون بول في طفولته الى هذه الرياضة، ولعب في فريق كرة الماء الوطني من سن 13 إلى 21، بعدها تخلى عن الرياضة من أجل الانطلاق في مسيرته الموسيقية.
إلتحق بمدرسة وولمر للبنين وكلية الفنون والعلوم والتكنولوجيا، والمعروفة الان باسم جامعة التكنولوجيا وتخصص في التجارة. كان يأمل والداه أن يكمل مسيرته الرياضية في السباحة أو في الرياضات المائية، لكن ذلك لم يكن حلم شون، ولا هدفه في الحياة.

بداياته
سمع المدير والمنتج جيريمي هاردينغ عنشون بول، عندما أخبره شقيقه أنه شاهد شخصاً في كينغستون وأحب النوع الموسيقي الذي قدمه، وإلتقى هاردينغ في النهاية ببول عندما جاء الى الستديو الخاص به، لطلب بعض النصائح.
خلال الاجتماع، سجّل صوته فوق إيقاع سريع، وهكذا تم انشاء أغنية "Baby Girl".
بدأ يذهب الى الستوديو كل يوم، وتعاون مع هاردينغ عدة مرات، وعندما سجلا أغنية Infiltrate قررا بثها على الراديو، وعندها بدأ شون بول يجذب الإنتباه المحلي.
في عام 2000، أصدر ألبومه الأول "Stage One"، مع VP Records.


إنطلاقته الى العالمية
في عام 2002 ، واصل شون بول عمله مع المنتج جيريمي هاردينغ، وبعد صفقة مشتركة مع شركته VP Records وAtlantic Records أصدر ألبومه الثاني Dutty Rock. بفضل نجاح أغنيتيه "Gimme the Light" و"Get Busy ، حقق الألبوم نجاحاً عالمياً، ولقد تم بيع أكثر من ستة ملايين نسخة، كما حصل الألبوم على جائزة Reggae، في حفل جوائز Grammy السنوي السادس والأربعين، في عام 2004.
كما تم ترشيح "Get Busy" لأفضل أغنية راب في ذلك العام، في الوقت نفسه، شارك شون بول في أغنية بيونسيه "Baby Boy"، التي حصلت على المركز الأول في الولايات المتحدة الأميركية، ما ساعده على البروز أكثر.
ومن وقتها حقق نجاحاً عالمياً، وإسمه صار معروفاً في معظم الدول كمغني راب.

حياته العاطفية
في عام 2012، تزوج شون بول من ​جودي ستيوارت​، وهي مقدمة برامج تلفزيونية بعد قصة حب جمعتهما لعدة سنوات. وفي آب/أغسطس عام 2016، أعلن الثنائي أنهما ينتظران طفلهما الأول، وفي 26 شباط/فبراير عام 2017، ولد إبنه "ليفي بليز"، وفي 21 آب/أغسطس عام 2019 ولد طفلهما الثاني "ريمي".

هو من فانز ​بريانكا شوبرا
طرح شون بول "No Lie"، وظهرت في الفيديو كليب مشاهد من فيلم بريانكا شوبرا "Baywatch"، وأشاد بول بالممثلة الهندية، وقال إنه يود أن يقابلها كثيراً، وأضاف: "أتمنى أن تتحقق هذه الرغبة ولكن لم تتح لي الفرصة لمقابلتها لأننا كنا مشغولين. لكن كوني جزءاً من فيلم Baywatch بحد ذاته يعني لي الكثير. ما زلت أقول إنني أحب أن ألتقي بها لأنها واحدة من المفضلات لدي، وأحب حقاً طريقة أدائها".

ثروته
إعتباراً من عام 2020، تُقدر صافي قيمة ثروة شون بول بمبلغ يصل الى 12 مليون دولار أميركي، بفضل أغانيه الفردية، التي تتصدر الرسم البياني وجولاته العالمية.