ممثلة صريحة وتتمتع بطيبة قلب، دخلت قلوب الجمهور وأثّرت فيهم، فتابعها الناس وأحبوها، وتعد أبرز الوجوه في مسلسلات البيئة الشامية، وهي من أكثر الممثلات ال​سوريا​ت مشاركة بعدد الأعمال.
تنتمي ملامح الممثلة السوريةرغداء هاشم​إلى أدوار الأم الحنونة، أو المرأة التي تتحمل مسؤوليات الحياة، ولذلك نشاهدها بتلك الأدوار بالرغم من أنها لا تحبذ وضع الممثل في إطار أدوار معينة، إذ يضطر بذلك إلى رفض عدد من الأعمال التي يجد فيها نفسه مكرراً.
ولدت في دمشق عام 1965، وهي والدة الممثلة ​مرح زيتون​، ودرست في كلية الحقوق في جامعة دمشق، ودخلت عالم الفن بالصدفة، لكنها أحبت التمثيل وقررت الإستمرار فيه عن إصرار، ولديها أعمال كثيرة في سوريا والعالم العربي، تفوق المئة عمل.

أعمالها
قدّمت رغداء هاشم أول أدوارها التلفزيونية، في مسلسل "​عودة غوار​" عام 1998 إلى جانب الممثلين ​دريد لحام​ و​ناجي جبر​، تحت إدارة المخرج ​مروان بركات​.
ومن أعمالها الشامية، التي تألقت فيها، نذكر "​ليالي الصالحية​" عام 2004 و"أولاد القيمرية" و"​أهل الراية​" عام 2008 و"الشام العدية" عام 2009 و"الزعيم" و"رجال العز" عام 2011 و"الغربال" و"خان الدراويش" عام 2014 و"​عطر الشام​" و"الخان" عام 2016 و"طوق البنات4" و"خاتون2" عام 2017 و"زهر الكباد" و"حريم الشاويش" عام 2018 و"شوارع الشام العتيقة" عام 2019 و"​سوق الحرير​" و"بروكار" عام 2020.
والطريف أنها شاركت في الجزئين الثاني والثالث في "​باب الحارة​"، بشخصية "أم بهجت"، بينما شاركت في الجزء العاشر بشخصية "أم ليلى"، وتطل فيها في الجزء الحادي عشر.
ومن أعمالها الأخرى، نذكر أيضاً "أنت عمري" و"​الزير سالم​" عام 2000 و"زمان الصمت" و"ذكريات الزمن القادم" و"بنات أكريكوز" عام 2003 و"الخيط الأبيض" و"التغريبة الفلسطينية" عام 2004 و"نزار قباني" و"عصي الدمع" و"رجاها" و"الغدر" عام 2005 و"أعيدوا صباحي" عام 2006 و"ظل امرأة" و"زمن الخوف" عام 2007 و"يوم ممطر آخر" و"شركاء يتقاسمون الخراب" و"ابن قزمان" عام 2008 و"قلبي معكم" و"زمن العار" و"الدوامة" عام 2009 و"ما ملكت أيمانكم" و"البقعة السوداء" و"أبو جانتي" و" عام 2010 و"يوميات مدير عام2" و"​الولادة من الخاصرة​" و"عابد كرمان" و"أيام الدراسة" عام 2011 و"رفة عين" و"الشبيهة" عام 2012 و"وجوه وراء الوجوه" و"رقص الأفاعي" عام 2014 و"علاقات خاصة" و"ذهاب وعودة" و"دنيا2" و"دامسكو" عام 2015 و"نص يوم" و"نبتدي منين الحكاية" و"دومينو" و"بلا غمد" عام 2016 و"شبابيك" و"سنة أولى زواج" عام 2017 و"حكم الهوى" و"الرابوص" و"كوما" و"سايكو" عام 2018 و"غفوة القلوب" و"دقيقة القلوب" و"​بقعة ضوء​ 14"و"​حرملك​" عام 2019 و"​مقابلة مع السيد آدم​" و"​العميد​" عام 2020.

الشللية والمحسوبيات
خلال أحد حواراتها، عبّرت رغداء هاشم عن إمتعاضها من الحالة العامة التي وصل إليها الفن، وطريقة العمل في ​الدراما السورية​.
وأكدت أن الشللية والمحسوبيات باتت تتحكم بأسلوب وطريقة توزيع الأدوار، الأمر الذي أطلقت عليه مسمى بلاء.، مضيفة أن التنميط وعدم الشعور بالمسؤولية تجاه توزيع الأدوار، يؤثر بقوة على حال الفن والدراما في سوريا.

الدراما المدبلجة
قامت رغداء هاشم بأداء العديد من الأدوار في الأعمال المدبلجة، وترى أن الجمهور يحب هذا النوع من الأعمال ذات الطابع الرومانسي والمناظر الطبيعية الخلابة، وتسمح لنا كممثلين بالاطلاع على المجتمعات والثقافات في البلدان الأخرى، وهي لا تؤثر فينا كمجتمع شرقي له عاداته وتقاليده العريقة، وهذا يعود إلى وعي الشعب السوري بكل فئاته.

عملية قسطرة
دخلترغداء هاشمأواخر شهر أيار/مايو عام 2020، إلى أحد مستشفيات دمشق، وقالت لموقع "الفن" إنها خضعت لعملية قسطرة غير إسعافية من أجل التخدير، لتجري بعدها عملية التخسيس.
وأضافت: "لكن وخلال هذه العملية تبين بالصدفة تضيق في أحد شرايين القلب، ما استدعى تركيب شبكة على الفور".
وكشفت أنها لم تعد قادرة على إجراء عملية التخسيس، بسبب الأدوية للدم التي تتناولها بشكل يومي.

معلومات قد لا تعرفونها عن رغداء هاشم
ترى أن للمسلسلات البدوية تأثيراً نوعاً ما، لكن الدراما الاجتماعية أقوى ومرغوبة أكثر.
تؤكد أنه من الممكن أن تعمل بمجال آخر غير التمثيل، لأن كل شيء وارد في الحياة.
تتمنى أن تجسد شخصية الملكة كليوباترا.
تنظر إلى الدراما السورية على أنها الوحيدة في العالم العربي، التي تدخل في جوهر المجتمع، وتحاكي الطبقة الفقيرة والطبقة الغنية والوسطى على حد سواء.