هو الذي يرى أن الموسيقى لغة عالمية وليس من الضروري أن تخصص موسيقى لكل بلد، لذلك بدأ بأغنيات أجنبية وألحانه جابت العالم وسحرت كل من سمعها، لحّن لعمالقة الفن في ​لبنان​ من ​وديع الصافي​ إلى ​فيروز​ وصباح و​ملحم بركات​ وماجدة الرومي، ولحّن أيضاً لهيفا وهبي "بدي عيش" ول​موري حاتم​. أنشأ أكاديمية لتعليم الجيل الجديد الموسيقى والغناء لنشر ثقافة السلام والمحبة.
هو الياس الرحباني، علم من أعلام الأصالة والعراقة في لبنان والعالم، قدّم الكثير ورفع إسم وطننا عالياً.


موسيقاه التصويرية وألحانه للأفلام والمسلسلات
لحّن وألّف موسيقى تصويرية للعديد من المسلسلات والأفلام، ولحّن أيضاً أغنيات عرضت في المسلسلات والأفلام، وتترات مسلسلات وألّف الموسيقى لعدد من المسرحيات ونذكر منها: موسيقى مسلسل "حكاية أمل" عام 2001 الألحان والموسيقى التصويرية، الموسيقى التصويرية لمسلسل "القصر" عام 1999، الألحان والموسيقى التصويرية لمسلسل "شارع الكسليك" عام 1997، الموسيقى التصويرية لمسلسل جواهر عام 1994، لحّن وألّف الموسيقى التصويرية لفيلم "المرمورة" بطولة الموسيقار ملحم بركات وهلا عون و​كريم أبو شقرا​، لفيلم "الصفقة" لـ أنطوان كرباج ورولا حمادة عام 1982، فيلم "حسناء وعمالقة" عام 1981، وفيلم "نساء في خطر" لـ أنطوان كرباج وليز سركيسيان وميشال تابت وفؤاد شرف الدين، فيلم "من بلا خطيئة" عام 1978، الموسيقى التصويرية والألحان لفيلم "هذا أحبه وهذا أريده"، فيلم "أجمل أيام حياتي" بطولة ​نجلاء فتحي​ و​حسين فهمي​ عام 1974، وكذلك فيلم "حبيبتي" لـ فاتن حمامة ومحمود ياسين في عام 1974، فيلم "عنتر في بلاد الرومان" بطولة محمد المولى وسيلفانا بدرخان، فيلم "دمي دموعي وابتسامتي"، فيلم "كلنا فدائيون" الألحان والموسيقى التصويرية، لحّن أغنية "الدلعونا" في فيلم "أهلاً بالحب" من بطولة صباح وفريد شوقي عام 1968، لحّن أغنية "إيدك عني" في فيلم "إيدك عن مراتي"، ألحان فيلم "فندق الأحلام"، فيلم "وداعاً يا لبنان" الألحان والموسيقى التصويرية، فيلم "شباب تحت الشمس"، الألحان لفيلم "موال الأقدام الذهبية"، الألحان والموسيقى التصويرية لفيلم "الشريان"، الموسيقى التصويرية والألحان لمسلسل "ألو حياتي" بطولة عبد المجيد مجذوب وهند أبي اللمع عام 1974، مسلسل "لا تقولي وداعاً"، وله ألحان في مسرحيات الأخوين رحباني "لولو" و"ميس الريم" و"المحطة"، الموسيقى التصويرية لمسلسل "هنادي" عام 1985، ومسلسل "أربع مجانين وبس" عام 1982، الألحان والموسيقى التصويرية لمسلسل "أبو طحين"، وكذلك لمسلسل "في المغامرة" عام 1978، "عازف الليل" عام 1978، موسيقى تتر مسلسل "ديالا" عام 1977، لحن أغنية "حب الفنجان" في مسلسل "سمرا" عام 1977.
كما قدّم أغنيات دعائية وجينغلز للإذاعات، وأغاني لوزارة السياحة، وإعتمدت طيران الشرق الأوسط ألبوميه الموسيقيين Rondo وAllegro لبث موسيقاه خلال رحلات الطيران.
وقدّم أيضاً برنامج "بيروت تتذكر" مؤلف من 4 حلقات، عبر قناة أوربت مع الإعلامية اللبنانية جيزال خوري، ومن إعداد رئيسة التحرير لموقع الفن الإعلامية ​هلا المر​.



شارك في لجان تحكيم برامج الهواة
شارك كـ عضو في لجنة تحكيم برنامج "​سوبر ستار​" الذي عرض على قناة المستقبل، وكذلك شارك في لجنة خاصة للتعليق على شؤون الأكاديمية ونقد أداء الطلاب في برنامج "ستار أكاديمي"، بموسميه العاشر والحادي عشر.

من أقواله
قال الياس الرحباني في أحد تصريحاته الصحافية: "أنا دائماً على استعداد لمنح الألحان لأي كان ولا أضع فيتو على أحد، ولو كان هناك مَن يسأل عن الحقوق لكنت جمعت ثروة، لأنّ الموسيقى التي ألّفتها منتشرة في جميع أنحاء العالم". وفي موقف آخر، قال :"أعظم أعمال الرحابنة (​عاصي ومنصور​) تصنع فيها الموسيقى أولاً ثم تضاف الكلمات".
قال في إحدى المقابلات حول تميّزه عن أخويه عاصي ومنصور :"خطيّ كان خاصاً. أنا اشتغلت في البدايات على الغربي، ثم صرت أتلمس في روحي الشرقية مزيجاً من العصرية والأصالة، فاشتغلتها وسرت بها وما زلت، كانا يعطيان رأيهما، يراقبان، وكانت فرصة لي ايضاً لكي أسمع ما يقدمانه، وكنت طفلاً عندما خرجت معهما لكي يعزفا وأغني، في بداياتي أنا غنيت فعلاً، لكنني مثل كل فنان، أجد الطريق التي تقود لاحقاً، يعني لا يعود الفنان قادراً على تحديد المسار، المسار هو نفسه، يحدد الطريق، وهي معادلة يصعب تفسيرها، لكن عندما يعيشها الفنان يدرك كم هي ضاغطة، حاضرة، وهي التي تقرر وليس الفنان".



دعمه لفنانين من الجيل الجديد
تعاونت هيفا وهبي مع الياس الرحباني في أغنية "بدي عيش"، التي كانت ولا تزال واحدة من أجمل الأغنيات كلمات ولحناً من غناء هيفا، وألحانه لها نمط معين، فنستطيع أن نتكهن أي لحن نسمعه من تأليفه، لندرك أنه لـ الياس الرحباني، وكذلك تعاملت ميريام كلينك مع الياس الرحباني بـ ثلاث أغنيات، هاني العمري غنى له ثلاث أغنيات من أرشيفه وهي "كنا نتلاقى من عشيي - يا قمر الدار - عم بحلمك يا حلم يا لبنان"، في فيديو كليب بعنوان "هاني العمري يغني الياس الرحباني" من توقيع المخرجة نتاشا نهرا، قدم موري حاتم نجم "ذا فويس" أغنية "موري موري" من كلماته ومن ألحان الياس الرحباني ومن توزيع ​غسان الرحباني​.


تبنيه الفني لـ ​غسان سالم
كان غسان سالم يحلم بالغناء من ألحان الياس الرحباني، "كنت دائماً أتردد إلى الاستوديو الخاص به وأسمعته مرة صوتي وأعجبه، وهيك صار ومشي العمل سوا"، لحّن له الياس الرحباني أغنية "أنا بحبك"، وهي الأغنية التي أهداها لكل عاشق بمناسبة عيد الحب.
قدم ألبومين الياس الرحباني يقدّم غسان سالم الجزء الأول والجزء الثاني، قدم الأغنية الفرنسية الشهيرة Que Sera Ma Vie Sans Toi، التي ألفها ولحنها الرحباني، باللغة العربية الممزوجة مع الفرنسية النسخة الاولى ترجمها الياس الرحباني ووزعها جاد الرحباني، أما الثانية بالنوع الايقاعي فوزعها كمال سيقلي.

تعاونه مع صباح
في سنّ الواحدة والعشرين قدّم لوديع الصافي "يا قمر الدار" التي ما زالت من أنجح أغنيات عملاق لبنان، ليعطي صباح أيضاً وفي الشهر نفسه واحدةً من أجمل أغنياتها: "شفتو بالقناطر".
قدم الياس الرحباني 65 أغنية لصباح، أغنيات بقيت في البال تحرّك الحنين وتؤلّب الذكريات على جمر التذكّر: "يا حبيب القلب حبّيتَك"، "قالوا عنّي مجنونة"، "ليالي الحب"، "مجدَك باقي"، "ميّلوا علينا"، "نوسي نوسي"، "هاشلي بربارة"، "هالي دبكة يا با أوف"، "وعدوني ونطّروني"، "ولد يا ولد"، "أيّام الحب"، "بحبَّك إنتْ"، "جينا الدار"، "رقصني دخلَك يا حبيبي" وغيرها الكثير.

أغاني الأطفال
من الفنانين القلائل الذين قدموا أغنيات للأطفال لا زالت خالدة، رددناها في الصغر ولا زلنا نرددها لأولادنا، ومنها :"فصول السنة"، "في عنا شجرة”"، "كلن عندن سيارات"، "شتي شتي"، "يلا نعمر"، "طلع الضو"، "عيدك يا ماما"، "البطة بتعمل"، "العيد"، "خلصت السني يا مدرستي"، "عمي بو مسعود"، "مبروك يا بابا"، وقد إختارت منظمة اليونيسف في مكتبها الإقليمي بالشرق الأوسط، كلاً من الموسيقار اللبناني ​إلياس الرحباني​ وإبنه جاد الرحباني لإنجاز ألبوم موسيقي يحمل عنوان "11"، وجرى إطلاقه في بيروت في آذار/ مارس عام 2019 وأدرج على المنصات الغنائية الإلكترونية في التاسع من آذار/ مارس، ويتضمن 11 أغنية شارك في أدائها 300 طفل سوري داخل سوريا وخارجها في لبنان والأردن وتركيا، في حين تولى الموسيقي جاد الرحباني إعادة توزيعها وتسجيلها من جديد، إذ تعود الأغنيات إلى زمن السبعينيات لتشكل ذاكرة جيل كامل من الأطفال، الذين غدوا اليوم آباء لأطفال الحرب السورية الممتدة على مدى تسع سنوات.


أكاديمية الياس الرحباني
غسان الرحباني ابن الياس قال في أحد تصريحاته الصحافية: "بيت الرحباني ما عندن أملاك خاصة متل مسرح ولا صالة سينما ولا راديو. حتى مطعم ماعندن وهالأمر ما بصير، لازم يبقى شي للبنان من هالإرث الرحباني الكبير"... لذا قرّر تخليد إسم والده بتأسيسه مدرسة "الياس الرحباني لتعليم الموسيقى" Elias Rahbani Music Academy. وتابع: "كل عمري كان عبالي أعمل سفارة الياس الرحباني اللي عندا خلفية أخلاقية وموسيقية عالية"، وقد إفتتحت ثلاثة فروع في الضبية والسوديكو وطرابلس.
غنى الياس الرحباني للمرة الأولى في دبي عام 2014 في نيسان/ أبريل، ضمن حفل خاص في أحد المراكز التجارية أغنية "بونجور كوليت"، وغنى له جيلبير جلخ وغسان الرحباني ورانيا الحاج وباسمة، وقدم أغنية بعنوان "أنت حبي يا دبي"، التي تقدم للمرة الأولى، وقد أهداها إلى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، والى شعب الإمارات، مؤكداً أنها ستبقى ذكرى تنشدها الأجيال، وتميزت الاغنية بلحنها العالمي وباللغة الفصحى.

تعاونه مع فيروز
أروع المقطوعات التي كتبها ووضع ألحانها كانت خصّيصاً للسيدة فيروز، إضافة إلى ألحان لمعزوفات موسيقيّة من الأفلام والمسلسلات التي عرفها الشرق العربيّ. من بينها: "مقدمّة مسرحية المحطة، كان الزمان، بكرا لما بيرجعوا الخيالّة، ليل وأوضة منسيّة، جينا الدار، لا تجي اليوم، كنا نتلاقى، يا بنيّة زغيرة، رقصة ساميا، طير الوروار، و"معك" التي غنتها فيروز في مهرجانات بعلبك عام 2000 ، بعد أن كانت قد توقفت المهرجانات وغابت عنها فيروز لسنوات.
كما تعاون إلياس الرحباني مع الفنانة هدى، فلحّن لها العديد من الأغاني، ومنها "بيني وبينك يا هالليل"، "لا تقولولي"، "ع ضو القمر"، "يا حجر"
يبقى الياس الرحباني موسيقاراً عظيماً نشر الألحان الممزوجة بين الغربي والشرقي، قدم أغنيات وموسيقى وأوبرا ومسرحيات، هو فنان لا يتكرر، أطال الله في عمره