أحمد الشامي​ هو فنان مصري من مؤسسي ​فريق واما​، إلى جانب مشاركاته التمثيلية، وقد ظهر في الموسم الرمضاني لعام 2020 في مسلسل "​فرصة تانية​"، ليقدّم دوراً جديدا يضاف إلى رصيده كممثل.



الميلاد والنشأة
في الثاني عشر من أيلول/ سبتمبر عام 1979، ولد أحمد الشامي وقد نشأ في منزل يحب الفن ويقدّر قيمته، وحرص وهو صغير على تعلم العزف والذي أجاده، وعمل على أن يستكمل مشواره في الفن بعد إنتهاء دراسته.

فنان ومؤسس فريق واما
في عام 1998 تم تكوين فرقة واما، والتي يُعتبرأحمد الشاميواحداً من مؤسسيها مع الفنانين ​أحمد فهمي​ و​محمد نور​ و​نادر حمدي​، وقد بدأت الفرقة من خلال العزف في البداية، قبل أن يقرر مؤسسوها إطلاق الأغنيات لتصبح فرقة غنائية.
وأصدروا أول ألبوم غنائي في عام 2003، بعنوان "يا ليل"، وحققوا وقتها نجاحاً كبيرا، ولكن إلى جانب عمل الفرقة، قرر كل منهم العمل بشكل مستقل على مشاريعهم الغنائية والتمثيلية أيضاً.
كما قدموا في عام 2005 ألبوم "يا غالي عليا"، وبعدها بخمس سنوات قدموا "كان يا ماكان"، وبعدها إنفصل الفريق لفترة، قبل أن يقرروا العودة مجدداً في عام 2019، من خلال ألبوم "الصيف ابتدى".
وقدموا أيضاً أغنيات خاصة بالأعمال الدرامية، مثل أغنية تتر مسلسل "الميزان"، وأغنية "أعمل عبيط" من تتر مسلسل "باب الخلق"، وأغنية "مشوار طويل" من فيلم "تيتو".
وقدمأحمد الشاميأغانٍ منفردة، مثل أغنية "أنا بحبك"، من فيلم "الأكاديمية"، الذي قدّم بطولته.

تجاربه في التمثيل
على الرغم من أن البداية الحقيقية لأحمد الشامي كممثل كانت في عام 2009، من خلال فيلم "الأكاديمية"، لكنه شارك بأدوار صغيرة في عام 1989 في فيلم "ساعة الإنتقام"، وفي عام 2006 شارك في مسرحية "السندريلا".
لكن نجاحه كفنان وواحد من فريق واما، جعله يحصل على فرصة البطولة الجماعية في فيلم "الأكاديمية" مع نادر حمدي وعلا غانم وميرنا المهندس.
في عام 2012 عاد للتمثيل مرة أخرى من خلال مسلسل "نابليون والمحروسة" و"فندق رايق"، كما شارك في العام نفسه في عمل درامي ثالث هو "سر علني" مع ​غادة عادل​.
ظهر أحمد الشامي مع ​الممثلة المصرية يسرا​ في مسلسل "نكدب لو قلنا مبنحبش" في عام 2013 ، وفي العام نفسه قدم "فض إشتباك و"إسم مؤقت".

مشاركات مع يسرا و​غادة عبد الرازق
عاد مجدداً للعمل مع يسرا بعدها في عام، بمشاركة أيضاً في مسلسل "​سرايا عابدين​"، كما شارك أيضاً في عام 2014 في المسلسل الكوميدي "العملية ميسي"، ومسلسل "الخطيئة".
أصبحأحمد الشاميحريصاً على التواجد الدرامي والسينمائي أيضاً، بعد أن أكد على أنه يستطيع تقديم بعض الأدوار التمثيلية، وشارك بعدها في مسلسلات "​مولانا العاشق​ وزواج بالإكراه واريد رجلا وونوس وكلمة سر والخانكة مع غادة عبد الرازق و​أفراح القبة​ وهربانة منها وحكايات بنات وأنا شهيرة انا الخائن والزيبق و​أرض جو​"، وفي رمضان عام 2020 شارك "في مسلسل "بـ100 وش" ومسلسل "فرصة تانية".
وفي السينما شارك في "كابتن مصر واللي اختشوا ماتوا ومولانا وفين قلبي واللعبة امريكاني"، ليصبح رصيده في التمثيل 35 عملاً.



حفل زفاف بطابع أميركي و​تامر حسني​ أحيا فرحه
تزوّجأحمد الشاميفي شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2015، وأُقيم حفل الزفاف في أحد المنتجعات، وإختار الطابع الأميركي لحفل زفافه، الذي بدأ في مكان مفتوح حضره عدد كبير من نجوم الوسط الفني، وفنى فيه الفنان تامر حسني، وطلب من الشامي تقبيل زوجته أثناء الحفل.
وقد رُزقا بإبنة، أسمياها "خديجة".

ساند والده في تكريمه من سفير بولندا
حضر أحمد الشامي تكريم والده من سفير بولندا في القاهرة، بوسام إستحقاق الجمهورية، على أعماله للأطفال والشباب في مصر والعالم العربي، في مجال الثقافة والفنون.

إعتذراره لوائل جسار
نفى أحمد الشامي هجومه على الفنان وائل جسار لغنائه في إحدى الحفلات بمحافظة مطروح، مشيراً إلى إعتقاده بأن الأولى لإحياء هذا الحفل، أن يكون فناناً مصرياً، وليس من جنسية أخرى.
وإعترف في لقاء له ضمن أحد البرامج، بأن تصريحاته ضد حفل وائل جسار لم يكن مقصوداً بها الهجوم على جسار، ولكن الأمر كان غيرة على بلده، خصوصاً أن الحفل بداخل المحافظات، ووإعتذر من جسار، مؤكداً على أنه لم يقصد إهانته.