أسماء أبو اليزيد​ممثلة مصرية، لمع نجمها في رمضان عام 2017، من خلال تقديمها دور "تقى" في مسلسل "​هذا المساء​"، وإتفق على براعتها في الأداء النقاد والجمهور على حد سواء، لتصبح بعدها واحدة من أبرز الوجوه التمثيلية الشابة في مصر.

نشأتها والمسرح
ولدتأسماء أبو اليزيدبالقاهرة في مصر، من أب قاهري وأم من الشرقية، وفي المرحلة الجامعية إشتركت في أتيليه المسرح، ثم تخصصت في الدعاية والإعلان والرسوم المتحركة في الكلية، وعملت في مجالها بعد التخرج لفترة قصيرة، ثم انتقلت لمجال بناء العلامات التجارية الـ(branding)، وتركته أيضاً لتعمل كـ"Instructor" للأطفال، وتدريب لأعضاء "اتيليه المسرح"، الذي برزت من خلاله.
إلتحقت أسماء أبو اليزيد بفرقة مسرحية مستقلة، بقيادة المخرج ​شادي الدالي​، وقدمت العديد من العروض، وشاركت أيضاً في عمل مسرحي بعنوان "أوبريت الدرافيل"، من كتابة الممثل المصري ​خالد الصاوي​.

أعمالها
خاضتأسماء أبو اليزيدتجربة الإخراج أيضاً، فأخرجت مسرحية "ميلودراما" عام 2013، كذلك ساعدت في الإخراج مع المخرج شادي الدالي في مسرحية "حلم بلاستك"، التي مثّلت فيها بعد ذلك دوراً.
كما شاركت بغناء المونولوغات في فرقة "بهججة"، وهي فرقة غنائية موسيقية، تقدّم أغاني الضحك والبهجة ومونولوغات معاصرة.‏
كان مسلسل "​أنا عشقت​" عام 2014 أول ظهور لها على الشاشة، ثم لفتتأسماء أبو اليزيدالأنظار بقوة من خلال أدائها لشخصية "تقى" في مسلسل "هذا المساء" عام 2017، الذي كان من بطولة ​إياد نصار​ وأروى جودة وحنان مطاوع، وأيضاً دورها في مسلسل "أنا شهيرة.. أنا الخائن"، من بطولة ​ياسمين رئيس​ وأحمد فهمي.
شاركت في فيلم "​عيار ناري​"، من بطولة ​أحمد الفيشاوي​ روبي وأحمد مالك، من تأليف هيثم دبور، وإخراج كريم الشناوي.
وفي رمضان عام 2018 كررت ما فعلته في رمضان عام 2017، من خلال إبداعها ولفت الأنظار إليها، بدورها في مسلسل "ليالي أوجيني"، وجسدت دور "جليلة"، الفتاة الصعيدية المسيحية التي تغني بأحد الملاهي الليلية في بورسعيد. أما في عام 2019 فشاركت في مسلسلي "زودياك" و"​هوجان​"، وفيلم "122".
ومن الأعمال التي شاركت فيهاأسماء أبو اليزيدأيضاً، نذكر فيلم "ما تعلاش عن الحاجب"، فيلم "الكويسين"، مسلسل "​الآنسة فرح​"، مسلسل "​لعبة النسيان​"، فيلم "​الممر​"، فيلم "كيرة والجن"، وفيلم "الحارث".

الغناء
من المعروف عن أسماء أبو اليزيد أن لديها صوتاً جميلاً، وهذا ظهر في عدد من الأعمال، التي شاركت بها في الغناء، وقالت في مقابلة صحفية: " أنا ممثلة تحب الغناء، وأغني مع فرقة اسمها (بهججة)، نحن خمس بنات نغني فن المونولوغ بشكل معاصر، ومعظم أعمالنا أصلية، كما نؤدي أعمالاً لفنانين رحلوا عن هذه الدنيا، ولا أفاضل بين الغناء والتمثيل، بل أعتبر نفسي ممثلة تحب الغناء، وأتمنى الجمع بين الموهبتين. ولا اعتبر نفسي أجيد الغناء، ولست أنا من يمكنه الحكم في هذا الموضوع، مع وجود المواهب الكبيرة".

أثارت الجدل بحقيقة زواجها من ​أحمد داوود
أثارت أسماء أبو اليزيد الجدل عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بحقيقة زواجها من الممثل المصري أحمد داوود، بعد أن نشرت عبر صفحتها الخاصة، صورة من حفل زفافها على داوود من أحداث مسلسل "لعبة النسيان"، الذي عرض في رمضان عام 2020.
وعلّقت على الصورة، قائلة: "الحمدلله الذي تتم بنعمته الصالحات"، لتستدرك أسماء أبو اليزيد موضحة: "تقى و سمير اتجوزوا قصدي رانيا و خالد"، لتذكير متابعيها بأنها تزوجت من داوود ضمن أحداث مسلسل "لعبة النسيان"، ومن قبله ضمن أحداث مسلسل "هذا المساء"، واللافت أنها لم تشر الى أن داوود متزوّج من الممثلة المصرية ​علا رشدي​، وإنهالت التعليقات الساخرة، التي توقّعت أن يتحول التمثيل إلى حقيقة.

واجهت العنصرية
واجهت أسماء أبو اليزيد العنصرية، بسبب لون بشرتها، وقالت: "مجتمعنا مثله مثل باقي المجتمعات يعاني من العنصرية في كل شىء، فنجد التفرقة بين الرجل والمرأة، فيقولون "ست بس بـ100 راجل"، و"سمرة بس جميلة"، وغيرها الكثير من المقولات التي تبرز العنصرية، ولا أعرف متى ننتهي من هذا العبث".