جينيفر جيسيكا مارتينيز فرنانديز، المعروفة فنياً بإسم إنديا مارتينيز، هي مغنية الفلامنكو والبوب الإسبانية، من مواليد 13 تشرين الأول/أكتوبر عام 1985.


بدأت مسيرتها الفنية في عمر الـ17 عاماً، عندما وقّعت أول عقد تسجيل لها، كما عُرفت بتقديمها موسيقى الفلامنكو، وتلقت دروس الرقص الخاصة بهذا النوع من الموسيقى، وبدأت مسيرتها بتقديم أغنية "La Niña del Puerto".
وتم ترشيحها لجائزة غرامي اللاتينية، كأفضل فنانة جديدة عام 2009، وفازت بجائزة Premio Cadena Dial 2012، لألبوم Trece Verdades، كما فازت في عام 2015 بجائزة غويا، لتأديتها أغنية الفيلم الإسباني El Niño.

مسيرتها الفنية
كان أول أداء لها في عام 1998 في البرنامج التلفزيوني "Veo، Veo"، إذ كانت واحدة من المتأهلين للتصفيات النهائية.
وفي عام 2000، فازت إنديا مارتينيز بجائزة في التصفيات النهائية، وجائزة خاصة عن فئة فنانة واعدة في مسابقة إسبانية. وفي عام 2001، حصلت على جائزة أفضل أداء والجائزة الخاصة للجمهور، ومنحة دراسية من مؤسسة كريستينا هيرين، لتعلم الفلامنكو في مسابقة تارانتوس وتارانتاس، وفي مسابقة فلامنكو الأولى بين كيجيوس وبيتاس.
وفي العام التالي تلقت دعوة للأداء، في IV Encuentro de Peñas Flamencas de Almería، وفي عام 2001 حضرت تكريم Fosforito و José Sorroche كفنانة ضيفة، وحصلت على الجائزة الثانية في مسابقة Trilleros، التي نظمتها Peña Antonio de Torres de la Cañada، وعلى الرغم من مسيرتها القصيرة، فقد تمت المطالبة بها لتأدية أغنياتها.
إتقانها للغناء ترك إنطباعاً جيداً جداً لمن يستمعون إليها، وتم تسليط الضوء عليها من قبل الإعلام في ذلك الوقت.
في عام 2003، وقّعت إنديا مارتينيز عقداً مع "La Voz del Sur"، الذي أصدر لها ألبومها الأول "Azulejos de Lunares"، في عام 2004.
وفي عام 2009 تم ترشيحها في حفل توزيع جوائز غرامي اللاتينية، عن فئة أفضل فنانة جديدة، كما فازت بـ3 جوائز Cadena Dial، الأولى في عام 2011 عن ألبومها "Trece Verdades"، والثانية في عام 2013، والثالثة في عام 2017، عن "Te Cuento un Secreto".

في عام 2015 فازت بجائزة غويا لأفضل أغنية لفيلم "El Niño" ، إخراج دانيال مونزون، وإلى جانب ذلك، تعاونت مع فنانين مثل David Bisbal وPaulo Gonzo وPitingo وPablo Alborán وVanesa Martín وLa Oreja Van Gogh وغيرهم.
وأخيراً، في 28 شباط/فبراير عام 2017، مُنحت وسام الأندلس.
ألبومها الثاني المسمى "Despertar"، صدر عام 2009 ودمجت فيه جميع أنماط الفلامنكو، وتم ترشيحها كأفضل فنانة شابة في حفل جوائز Grammy Latin في العام نفسه. وفي هذا الألبوم، تتذكر إنديا مارتينيز جدها المتوفى، وتحييه في أعمالها.
في عام 2011، أصدرت ألبومها الثالث "Trece Verdades"، وأغنية Vencer al amor، وأصبحت واحدة من الأغاني الثلاث الأكثر مبيعاً في إسبانيا، ولشركة Golden Record، وبقي الألبوم لمدة 15 أسبوعاً على التوالي، ضمن القائمة الأكثر مبياً في إسبانيا.
تم الاعتراف بها كصاحبة رقم قياسي ذهبي، وتم ترشيحها أيضاً في جوائز غرامي اللاتينية، عن فئة أفضل ألبوم بوب.
في عام 2013، أصدرت ألبومها "Camino de la Buena Suerte"، الذي حقّق أيضاً رقم قياسياً ذهبياً.
وفي عام 2014، أقامت واحدة من أهم الحفلات الموسيقية في مسيرتها الفنية، بـPalacio de los Deportes في مدريد، وبدأت جولتها السادسة للترويج لألبومها الثنائي "Dual".
وفي عام 2016، أصدرت إنديا مارتينيز ألبومها السابع بعنوان "Te Cuento un Secreto"، الذي وصل إلى الرقم 1 من أفضل الألبومات مبيعاً في إسبانيا، في أسبوعه الأول.

حياتها الخاصة
إنديا مارتينيز غير مرتبطة، وحسب ما أفادت المعلومات والمصادر المطلعة فإنها لا تواعد أحداً حالياً. لقد كانت في علاقات حب سابقة، لكنها لم تكن جدية، ولم تصل حتى إلى مرحلة الخطوبة.

حققت شهرة في البلدان العربية بعد أن غنّت لأشهر الفنانين
بين الحين والآخر، كانت إنديا مارتينيز تنشر فيديوهات، وهي تغني لأشهر الفنانين العرب، وكانت قد أعربت عن حبها للموسيقى الشرقية في المقابلات التلفزيونية، وأدت أغنية "تترجى فيا" للفنان المصري إيهاب توفيق، و"خدني معك" للفنان اللبناني مروان خوري، و"عايشة" للفنان الجزائري الشاب خالد.



غناؤها لنانسي عجرم وتمنيها مقابلتها
نشرتإنديا مارتينيزمقطع فيديو لها، وهي تغني أغنية "إنت إيه"، للفنانة اللبنانية نانسي عجرم، وبعد أن إنتشر الفيديو أعادت نانسي نشره عبر صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، فردت عليها إنديا مارتينيز وشكرتها على ذلك، وكتبت: "شكرا نانسي لانك اعدت نشر الفيديو. انه حلم. أتمنى أن ألتقي بك وإن غنينا سويا سأموت.. فلامينكو واللغة العربية".