إبراهيم بوطيبان​ ممثل ومخرج مسرحي كويتي، إكتشف موهبته في عمر مبكّر، وقرر تطويرها بطريقةٍ أكاديمية، فإلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في ​الكويت​، ومن ثم جامعة الإسكندرية في مصر.
إنتسب إلى نقابة الفنانين الكويتية عام 2014، وأصبحَ عضواً في فرقة المسرح الشعبي منذ عام 2015، كما بدأ العمل كباحث أول للفنون المسرحية في المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، منذ عام 2019.

نشأته والدراسة
ولد إبراهيم بدر البطي بوطيبان في 30 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1982 في مدينة الكويت بالكويت، تلقّى علومه الابتدائية والثانوية فيها، وتخرّج من مدرسة "حمود الجابر الصباح" الثانوية عام 2000، وإلتحق مباشرةً بالمعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، ليدرس في قسم التمثيل والإخراج ويتخرّج منه عام 2004.
وبعد إنقطاعه عن الدراسة الأكاديمية لفترةٍ بسيطة، عاد إلى كلية الآداب في جامعة الإسكندرية عام 2011، ودرس المسرح فيها ليتخرّج منها بشهادة الماجستير عام 2014.

مسيرته الفنية
عام 2001 شارك إبراهيم بوطيبان في مسرحية "المشهد الرابع من هاملت"، ومسرحية "سبايدرمان"، وفي عام 2003 أخرج وأعدّ مسرحيتي "الأخيرة" و"القط"، على خشبة مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية.
عام 2004 أعدّ وأخرج مسرحية "بيرانجية الخرتيت" لمسرح الشباب، ومسرحية "السجينان" على خشبة المسرح الشعبي. أما في عام 2005 فقد أعدّ وأخرج مسرحية "الديكتاتور" للمسرح الشبابي، ومسرحية "الصمت"، التي كانت من إنتاج شركة الحديد للإنتاج المسرحي.
عام 2007 أعدّ وأخرج مسرحية "لعبة الدبابيس" للمسرحي السوري "سعد الله ونوس"، وشارك تمثيلياً في مسرحيات "نهيق الأسود"، و"بنات أول"، و"غسيل ممنوع النشر".
عام 2008 شارك إبراهيم بوطيبان تمثيلياً في مسرحية "يا دانا دنا الليل"، ومسرحية "رحلة سعيدة"، كما أخرج مسرحية "إني أرى ما تراه". وفي عام 2009 أخرج مسرحية "مجلس الشياطين"، وشارك في تأليفها مع الكاتب الكويتي محمد النشمي.

عام 2010 شارك في مسلسل "السندباد بن حارب"، وفي عام 2011 شارك في مسلسل "أيام الفرج"، ومسرحية "صائد الأحلام". أما في عام 2012 شارك في مسلسل "الفلتان"، وفي عام 2013 شارك في مسلسل "جلثم وميثة".
ظهر في عام 2014 في مسرحية "سافانا" ومسلسل "عين الهقاوي"، أما في عام 2015 شارك في تقديم المصارعة الحرة في الكويت، كما سجل حضوراً في مسلسل "صيته وصنيهيت"، وكان مخرجاً منفّذاً لمسرحية "هذا هو الكويتي".
عام 2017 حلّ إبراهيم بوطيبان ضيفاً على مسرحية "صندوق ألعابي"، وفي عام 2018 شارك في مسرحية "شروق الشمس"، ومسلسل "عمود البيت"، وفي عام 2019 شارك في مسرحية "سقط سهواً".

مهرجانات وجوائز
شارك إبراهيم بوطيبان في العديد من المهرجانات الخليجية، وحصل على جائزة أفضل ممثل دور أول في المهرجان الشبابي بالكويت عام 2003، وعلى جائزة أفضل عرض متناغم، عن مسرحية "لعبة الدبابيس" عام 2007.
كما شغل مناصب أكاديمية ورسمية في المسرح الشعبي، والمعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، وعمل على العديد من ورشات التأهيل والتدريب في المجال التمثيلي، في مناطق عديدة من الخليج.

حياته الشخصية
عقد إبراهيم بوطيبان خطوبته على السيدة رايا الغريبي عام 2009، وتزوّجا في عام 2013، ليُنجبا مولوداً عام 2018.

إبتعاده عن الأعمال التلفزيونية
رداً على إبتعاده عن المشاركة في الأعمال التلفزيونية قال إبراهيم بوطيبان في مقابلة صحفية: "قدمت بضعة أدوار بسيطة في بعض الأعمال التلفزيونية، ولكن مشاركاتي تلك لم تتكرر، بسبب عدم إنضمامي لبعض "الشلل" والمجاميع الفنية وعدم إحتكاري فنياً، والذي أرفضه بشدة.

رفضه دور الجنس الثالث
حول ما يجذبه من شخصيات أعماله التمثيلية التلفزيونية، قال إبراهيم بوطيبان في مقابلة تلفزيونية: "تستقطبني جميع الأدوار المركبة عموماً، والتي أراها قريبة من شخصيتي المركبة في الحقيقة، ولكنني أرفض وبشكل قاطع أدوار الجنس الثالث، وقد عرض عليّ هذا الدور في أحد الأعمال، ورفضته وصعد به غيري للنجومية.