منحت لجنة التحكيم لمسابقة الأفلام اللبنانية القصيرة في مهرجان "مسكون"، فيلم Elpide لغاييل عزّام، الجائزة الأولى لمسابقة الأفلام اللبنانية القصيرة وقدرها ثلاثة ملايين ليرة لبنانية.


كذلك سيُدرَج الفيلم الفائز، ضمن قائمة الأفلام الرسمية المشارِكة في المهرجان الدولي للسينما المتوسطية Cinemed، في مدينة مونبلييه الفرنسية.
أما الجائزة الثانية، وقدرها مليون ونصف مليون ليرة لبنانية، فنالها فيلم "خلل" لشربل القصيّفي، "لطموحه السردي الذي يتناول قضايا معاصرة كمشاكل لبنان البيئة، من خلال قالب الديستوبيا بحسب لحنة التحكيم، "ولمعالجته الفكاهية لهذه القضايا وإدارته الفنية المرحة"، كما أثنت اللجنة على "الأداء التمثيلي مع تنويه خاص للممثلة التي أدت دور الأم".
وحاز فيلم "موت أحمر" لروجيه حلو، تنويهاً خاصاً من اللجنة "لاستخدامه الحذر والمدروس للوقت السردي، ولما يتضمنه من مرح حافل بالحنين إلى قواعد أفلام النوع".
وكانت 8 أفلام تنافست ضمن المسابقة، وضمّت لجنة التحكيم الناقد السينمائي اللبناني شفيق طبارة والمخرجة اليونانية اللبنانية جويس نشواتي، ومبرمجة المهرجانات السويسرية آن ديلسيت.
أما مشروع الفيلم الفائز بمختبر "مسكون" لأفلام الرعب والفانتازيا والخيال العلمي Maskoon Fantastic Lab، فهو "ظهورات" Occurrences للبناني نزار صفير، نظراً إلى "طريقته الفريدة في تناول مرحلة مضطربة من تاريخ لبنان، من خلال عيني شخصية مضطربة، وأسلوبه البصري القوي والسيناريو الممتاز ورؤيته السوداوية الثاقبة للحالة النفسية المحطّمة للشخصية الرئيسية".
وسيشارك المشروع الفائز في سوق Frontières الدولية، لمشاريع الأفلام السنة المقبلة، ضمن "مهرجان فانتازيا الدولي للسينما" في مونتريال، وقد يحظى بفرص للحصول على التمويل والإنتاج.