في "ذات" و"​سجن النسا​"، إستطاعت الممثلة المصريةنيللي كريم​أن تصبح واحدة من أهم نجمات الدراما التلفزيونية في السنوات الأخيرة، لكن بعدها غلفت أعمالها الطابع التراجيدي، وإتُهمت بعدم التنوع وزيادة النكد في أعمالها، ولكن لم يتوقع أحد أنها هي نفسها النجمة التي ستحصد النجاح بعمل كوميدي لايت هو "​بـ100 وش​" والذي عرض في رمضان 2020 ، وقد تصدرت خلاله المشاهدات رغم المنافسة الشرسة في الموسم، لتؤكد على موهبتها وتنوّعها.


الميلاد و​الباليه​ منذ الطفولة
إسمها الحقيقي هو نيللي محمد السيد عطا الله، ولدت في الثامن عشر من كانون الأول/ديسمبر عام 1974 في مدينة الإسكندرية، لأب مصري وأم روسية، وقد بدأت تتعلم الباليه وهي في الرابعة من عمرها، وهذا كان بداية حبها للفن.
وهي في السادسة من عمرها، إنتقلتنيللي كريممع أسرتها لتعيش في ​روسيا​ عشر سنوات، قبل أن تعود إلى مصر وتقدم عروضاً في دار الأوبرا المصرية كراقصة باليه، وهذا ما جعلها تشارك في عام 1991 كراقصة في مسلسل "ألف ليلة وليلة".

من ​الفوازير​ للبطولة السينمائية
نجاحنيللي كريمكأهم راقصة باليه، رشحها لتقدم تجربة الفوازير في عام 1999 بعنوان "حلم ولا علم"، وقد لفتت الأنظار إليها في ذلك الوقت، لتقدم تجربتها الدرامية الأولى من خلال مسلسل "​وجه القمر​" وقدمت فيه شخصية بنت الممثلة المصرية الراحلة ​فاتن حمامة​، وبعدها كانت واحدة من بطلات مسلسل "حديث الصباح والمساء"، وفيلم "شباب على الهوا وسحر العيون" أمام ​عامر منيب​، و"هروب مومياء".

فبدايةنيللي كريمكانت من خلال البطولة السينمائية، إذ قدمت العديد من الأفلام منها "غبي منه فيه" أمام ​هاني رمزي​ و"حبك نار" أمام مصطفى قمر و"اسكندرية نيويورك" مع المخرج ​يوسف شاهين​ و"فتح عينك" مع ​مصطفى شعبان​ و"حرب اطاليا" مع ​أحمد السقا​ و"أنت عمري" مع هاني سلامة و"آخر الدنيا" مع ​يوسف الشريف​ و"أحلام الفتى الطائش" أمام ​رامز جلال​ و"احنا اتقابلنا قبل كده" و"واحد صفر"، وشاركت مع عادل إمام في فيلم "زهايمر"، وعادت مجدداً للتعاون مع هاني رمزي في فيلم "الرجل الغامض بسلامته"، ومن أفلامها ايضا "678 و​الفيل الأزرق​" مع ​كريم عبد العزيز​ و"هيبتا واشتباك".
إلى جانب السينما حافظت على تواجدها الدرامي، فشاركت في عام 2005 مع مصطفى شعبان في بطولة مسلسل "العميل 1001"، ومن مسلسلاتها أيضا "انظر حولك وابتسم وشمس يوم جديد ونسيم الروح وهدوء نسبي والحارة ونظرية الجوافة".

الإنطلاقة الدرامية مع ​كاملة أبو ذكري​ والكوميديا أعادتها للقمة
في عام 2013 كانت إنطلاقةنيللي كريمالدرامية، حين قدمت مسلسل "ذات" مع المخرجة كاملة أبو ذكري، وحققت وقتها نجاحاً كبيراً جعلها تتصدر البطولات الدرامية، لكنها لم ترفض المشاركة في البطولة الجماعية لمسلسل "​سرايا عابدين​"، وفي العام 2014 قدمت مسلسل "سجن النسا" مع كاملة أبو زكري مرة أخرى، وإستطاعت أيضا أن تحقق نجاحاً كبيراً من خلال هذا العمل.
في الأعوام التالية قدّمت أعمالاً مثل "تحت السيطرة وسقوط حر و​لأعلى سعر​"، وإتُهمت في هذه المرحلة بتقديم أعمال تراجيدية مليئة بالنكد، حتى أعمالها في ما بعد مثل "​إختفاء​" لم يحقق نجاحات أعمالها السابقة، لتخرج نيللي كريم من سباق رمضان 2019، وتعود بمسلسل "بـ100 وش" عام 2020، والذي ظهرت خلاله باللون الكوميدي، وحقق العمل نجاحاً كبيراً.

تزوّجت وهي قاصر ووصفت زواجها الثاني بالنكد
تزوّجت نيللي كريم مرتين، الأولى كانت من دون علم أسرتها، خاصة والدتها، التي كانت تهتم بشؤونها، وقد قررت وقتها الزواج وهي في عمر السادسة عشر، لتضع والدتها أمام الأمر الواقع، وحكت عن الواقعة بأن والدتها "لطمت على وجهها".
وقد أنجبتنيللي كريممن زوجها الأول ولدين، وهما يوسف وكريم، ولكنها إنفصلت عنه، لتتزوج من خبير التغذية ​هاني أبو النجا​، وأنجبت منه طفلتين هما "سيليا" و"كندة".
وبعد 11 عاما من الزواج، أعلنت طلاقها وبعدها بدأ الثنائي في تبادل الإتهامات، ووصفت تلك المرحلة بالنكدة، وقالت إن نجاحها في تقديم أعمال نكد، يعود لما عاشته في الواقع.

ماذا عن زواجها من صديق ​عمرو دياب
إنتشرت شائعات عن زواجنيللي كريممن رجل الأعمال والمليونيرعمر إسلام​، الصديق المقرب للفنان المصريعمرو دياب، لكنها أكدت بأن الزواج سيتم خلال أشهر قليلة، وبأنهما إحتفلا بالخطوبة بعد قصة حب بدأت قبل فترة.

جوائز
حصلتنيللي كريمعلى العديد من الجوائز والتكريمات خلال مشوارها الفني، ومنها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة الدولي للأفلام عن فيلمها "إنت عمري"، ونالت جائزة خاصة من مهرجان القاهرة الوطني للسينما المصرية عن فيلمها "واحد صفر"، كما فازت بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان آسيا والمحيط الهادي عن فيلمها "678"، بالإضافة إلى نيلها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان الأفلام العربية عن فيلمها "678 "، وجائزة أفضل ممثلة عربية في حفل توزيع جوائز "الموركس دور" في لبنان عام 2019.

جراحة وحادث في الأشهر الأخيرة
تعرّضتنيللي كريملوعكة صحية في بداية العام 2020، بعد أن أجرت جراحة في وجهها، كما تعرّضت لحادث وأصيبت في قدمها، أثناء تصوير مسلسلها "بـ100 وش"، وهذا ما عطل التصوير لأسبوع، قبل أن تتعافى وتعود للتصوير من جديد.