رودريغو دي لا سيرنا​، هو ممثل أرجنتيني من مواليد 18 نيسان/أبريل عام 1976، في العاصمة ​الأرجنتين​ية ​بوينس آيرس​.
إشتهر ببطولته في سلسلة "​The Motorcycle Diaries​" عام 2004 بدور ألبرتو غرانادو ، رفيق ​تشي غيفارا​، وفي السلسلة الإسبانية "​La Casa De Papel​"، بدور باليرمو.

مسيرته
بدأ رودريغو دي لا سيرنا مسيرته المهنية، عبر العديد من الإنتاجات الصغيرة مثل Same Love وSame Rain وNuts for Love.
في عام 2004 حصل على أول دور بطولة في سلسلة The Motorcycle Diaries، التي فاز بفضل دوره فيها بجائزة كوندور الفضية كأفضل ممثل، وجائزة Spirit Award عن أفضل أداء لاول مرة، كما تم ترشيحه لجائزة BAFTA كأفضل ممثل مساعد عن دور ألبرتو غرانادو، رفيق تشي غيفارا، الذي رافقه في رحلة دامت 8 أشهر نحو أميركا الجنوبية.
على مر السنين لعب رودريغو دي لا سيرنا العديد من أدوار البطولة للعديد من المسلسلات التلفزيونية الأرجنتينية، مثل El Puntero وTiempos Compulsivos وSol Negro وContra las cuerdas، والتي رشح عنها وحصل على جوائز عديدة، مثل جائزة Martín Fierro، وهي جائزة إذاعية وتلفزيونية أرجنتينية.


جسد حياة ​البابا فرنسيس
لعبرودريغو دي لا سيرنادوراً رائداً في الفيلم التاريخي Revolución: El Cruce de los Andes، وهو فيلم عن السيرة الذاتية الإيطالية للبابا فرنسيس، وجسد دوره وهو في شبابه، وعن هذا الدور المهم في مسيرته قال رودريغو: "إن الصعوبة تكمن أن موضوع العمل ليس فقط موجهاً للأرجنتين بل للعالم كله، ويشكل الأمر مسؤولية لأي ممثل".

الشهرة الأكبر والجوائز
في عام 2018 شارك رودريغو دي لا سيرنا في فيلم ​netflix​ الكوميدي Yucatán، كما لعب دور البطولة في Camino a la paz أو Path to Peace وفي الفليم الإسباني الارجنتيني Cien años de perdón، اللذين تم إصدارهما دولياً، ورُشّح عن دوره الثاني لجائزة أفضل ممثل، في حفل جوائز Goya الحادي والثلاثين.
في عام 2019، إكتسب شهرة عالمية من خلال إنضمامه لطاقم المسلسل لتلفزيوني الإسباني الناجح La Casa De Papel، بجزئه الثالث وجسد شخصية Palermo، وإستأنف دوره في الجزء الرابع، الذي تم عرض على netflix في نيسان/أبريل عام 2020.
من ناحية أخرى، تألّق رودريغو دي لا سيرنا أيضاً في الإنتاجات المسرحية في الأرجنتين، ومنها Lluvia Constante، التي حصل فيها على جائزة Premio Florencio، أما آخر مسرحية شارك فيها كانت El Farmer، التي عُرضت في مسرح La Comedia في بوينس آيرس، عام 2019.
على صعيد الموسيقى، هو عضو في فرقة El Yotivenco الموسيقية، التي تأسست عام 2005، وهذه الفرقة ليست معروفة كثيراً، لكن لها محبوها وجمهورها الخاص.

حياته الخاصة
رودريغو دي لا سيرنا على علاقة حب مع الصحفية لودميلا روميرو، التي أنجب منها طفلين، الأول ولد عام 2019 والطفل الثاني عام 2020، كما لديه إبنة من علاقة سابقة مع الممثلة إيريكا ريفاس.
لا يتكلم رودريغو دي لا سيرنا كثيراً عن حياته الخاصة، لكنه ينشر صوراً مع إبنته أو حبيبته، علماً أن موضوع ميوله الجنسي كان قبل سنوات قليلة للنقاش على مواقع التواصل الإجتماعي، حتى أن البعض تفاجأ من أنه ليس مثلياً، وهو ليس صاحب فضائح أو ماضٍ مشكوك به.

ثروته
وصلت ثروة رودريغو دي لا سيرنا في عام 2020، وبعد تحقيقه شهرة ونجومية عالمية الى حوالى 4 ملايين دولار أميركي.
هذا المبلغ ليس فقط نتيجة مشاركته في موسمين من مسلسل La Casa De Papel، بل هو نتيجة عمل على مدى الـ16 سنة الاخيرة.