منذ إنطلاقته تابع الجمهور السوري ​معن عبد الحق​ كممثل، يملك قدرات كبيرة في الكوميديا، قبل أن يثبت نفسه في أكثر من مجال، فبرع في البيئة الشامية تماماً كما تألق في الأعمال الاجتماعية.
ولد في الأول من تموز/يوليو عام 1978 في دمشق، وهو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا.
عُرف بخفة ظله وأدائه المتقن للأدوار الكوميدية، كما إشتهر بشخصية "صطيف الأعمى" في الجزئين الأول والثاني من مسلسل "​باب الحارة​"، وهي شخصية عميلة تعمل لصالح الإحتلال الفرنسي، وتسرّب أخبار "حارة الضبع"، إضافة إلى الشخصيات المتعددة المتميزة في سلسلة "​بقعة ضوء​" الكوميدية الناقدة، فظهر في الأجزاء الأول والثاني والرابع والخامس والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر.

أعماله
قدّممعن عبد الحقأول أدواره الدرامية عام 1999 عبر شخصية "علاء" في مسلسل "بطل من هذا الزمان" مع المخرج ​هشام شربتجي​، وإلى جانب ​أيمن زيدان​ و​نادين خوري​.
يحمل رصيده الدرامي السبعين عملاً، نذكر منها "​الزير سالم​" و"الخوالي" عام 2000 و"مبروك" عام 2001 و"عشتار" و"عالمكشوف" عام 2004 و"خمسة وخميسة" عام 2005 و"​غزلان في غابة الذئاب​" و"أهل الغرام" عام 2006 و"رسائل الحب والحرب" و"أسير الانتقام" عام 2007 و"حارة على الهوا" و"اسأل روحك" و"​أهل الراية​" عام 2008 و"إذاعة فيتامين" و"صبايا" عام 2009 و"لعنة الطين" و"تخت شرقي" عام 2010 و"طالع الفضة" و"الغفران" و"الخربة" عام 2011 و"سيت كاز" و"زمن البرغوت" عام 2012 و"بواب الريح" عام 2014 و"الطواريد" عام 2016 و"جيران" و"أزمة عائلية" عام 2017 و"ناس من ورق" و"كونتاك" و"​ببساطة​" عام 2019 و"​العميد​" و"​بروكار​" عام 2020.
ومن أعماله السينمائية فيلم "بوط كعب عالي"، عام 2019.

باب الحارة
أتوافق على الرأي القائل بأن مسلسل "باب الحارة" قدمك خارجياً للجمهور العربي؟ سؤال أجاب عليه معن عبد الحق، قائلاً: "إلى حد كبير نعم، وحتى على الصعيد المحلي هو الدور الذي وسع من حضوري، "باب الحارة" شَهَر كل ممثليه في الخارج، بالتأكيد هناك قسم منهم كان نجماً وله صيته، والعمل له فضل على جميع من شارك به وعلينا دائماً أن نذكر هذا الفضل".

الأدوار الكوميدية
إستبعد معن عبد الحق أنه قد تعرض للتنميط من قبل المخرجين بإسناد الأدوار الكوميدية، وقال في أحد حواراته: "على الرغم من أنني شاركت في عدد من الأعمال الكوميدية إلا أنني أعتقد أن الكثير من الفرص لم تكن متاحة أيضاً للمشاركة في أنواع أخرى، بالتالي ما زال أمامنا الوقت لتقديم تجارب أخرى، علماً أنني قدمت أدواراً غير كوميدية".

بقعة ضوء
في حديثه عن مسلسل "بقعة ضوء"، قال معن عبد الحق: "في كل عام يتعرض المسلسل لانتقادات كما يجد من يعجبه، من الطبيعي أن تتفاوت الردود، لأن العمل قائم على مجموعة من المتغيرات أهمها النص، وعندما يكون هناك نصوص جيدة يكملها إخراج جيد فستكون النتيجة ممتازة بكل تأكيد، المشكلة الأساسية هي في النصوص، وأنا أعرف معاناة الشركة المنتجة والقائمين على اختيار النصوص مما أدى إلى مطبات في بعض اللوحات".

خطوبة وتهنئة
خلال عام 2018 أعلنمعن عبد الحقخطوبته على شابة من خارج الوسط الفني، تدعى نوال محمود الخير، وهي لبنانية من منطقة المنية في الشمال، قبل أن يتزوجا في وقت لاحق.
ونشر صورة خطوبته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يلبس الخاتم لخطيبته من دون أي تعليق.
وانهالت التعليقات المباركة من قبل المتابعين وزملائه الممثلين، ومنهم محمد خير الجراح وأريج خضور، ومن المعروف أنمعن عبد الحقهو الصديق الأقرب للممثل السوري ​تيم حسن​ في الوسط الفني، وفق ما أعلن الأخير الذي حرص على توجيه التهنئة لصديقه، فنشر حسن صورة تجمعه بمعن، وعلق قائلاً: "ألف مبروك الخطوبة لأخي معن الغالي، مبروك نوال وإن شاء الله أيامكن كلها أفراح".

معلومات قد لا تعرفونها عنمعن عبد الحق
عُرف بمواقفه المؤيدة للدولة السورية منذ إندلاع الأزمة عام 2011، وقد هاجم عدداً من الممثلين المعارضين، منهم جهاد عبدو و​جمال سليمان​.
يؤكد ميله وحبه الخاص للأعمال الكوميدية، معتبراً أنها تناسب مزاجه الفني.