أعماله قليلة وإطلالاته الإعلامية نادرة، لم يؤد أدوار بطولة مطلقة في سوريا، وعرف بين الجمهور بعد تألقه بعدة مشاركات في سلسلة "مرايا" مع الممثل السوري ياسر العظمة.


إقتصرت مشاركاته الأخيرة على بضعة أعمال، قبل أن يبرز إسممعن كوساعام 2020، بمشاركته في مسلسل "سر"، وقد شكل مع الممثل اللبناني وسام حنا ثنائياً موفقاً في الأخذ والرد أمام الكاميرا، وكيمياء غريبة جمعت بينهما، بين الكوميديا والمواقف الطريفة وبين خطورة العملية التي يشترك فيها، جعل من شخصيته محورية.

أعماله
قدّم معن كوسا في الدراما التلفزيونية عشرين مسلسلاً، نذكر منها "خوخ ورمان" عام 2000 و"سر الكنز" و"حكايا المرايا" عام 2001 و"حديث المرايا" و"حد الهاوية" عام 2002 و"أحلى المرايا" عام 2005 و"جنون العصر" عام 2007 و"هي دنيتنا" عام 2010 و"مغامرات دليلة والزيبق" و"السراب" عام 2011 و"حدود شقيقة" عام 2013 و"وطن حاف" عام 2015 و"كواليس المدينة" عام 2016 و"بلحظة" و"باب الحارة 9" عام 2017 و"حريم الشاويش" عام 2018 و"سر" عام 2020.

تعرّضه للغدر من سمير حسين
خلال أحد حواراته التلفزيونية، شنّ معن كوسا هجوماً عنيفاً على المخرج سمير حسين، معتبراً أنه قام بفعل غدر بحقه.
وقال إن صدمة من صديق حميم حصلت له، بسبب مسلسل "بإنتظار الياسمين".
وأوضح أن إتفاقاً تم بالفعل مع حسين حول مشاركته في العمل ودوره وملامح الشخصية، لافتاً في هذا السياق إلى أن الأخير طلب منه إطلاق شعره ولحيته، إضافة إلى الاتفاق على الأجر في سبيل الدور.
وتابع أن خلافاً بين حسين وصديق مشترك، أدى إلى خروجه من قائمة ممثلي العمل.
وأشار معن كوسا إلى أن سمير حسين إعتذر بحجة أن خطأ أدى إلى تعاقد الشركة مع ممثل آخر، على حين أن مسؤولي الشركة أوضحوا عدم معرفتهم بالأمر، وإستغرابهم من عدم مشاركته! وإعتبر في حديثه أنه تعرض للغدر.

باب الحارة
عمل معن كوسا في الجزء التاسع من مسلسل "باب الحارة"، بشخصية "عزمي" مع المخرج ناجي طعمي، وهي المشاركة الوحيدة له في هذا العمل.
وعن رأيه بالعمل قال لموقع "الفن": "أنا لست مع الأجزاء المتعددة، المسلسل أصبح أسطورة، لكن أثناء قراءتي للنص وجدته سخيفاً مثل أفلام الكرتون، ولقد عرض عليّ وعملت فيه فقط لا أكثر".

تجربته مع زياد برجي
وقف معن كوسا أمام الفنان اللبناني زياد برجي في مسلسل "بلحظة"، وعلق على هذه التجربة، قائلاً: "هو فنان لبناني أحترمه، لكن للصراحة ما حبيته، هو مختلف عن وسام حنا ويوسف حداد فقد ارتحت في العمل معهما أكثر. ولم تعجبني تصرفات زياد برجي في التصوير".

رأيه بخلاف عبد المنعم عمايري وأيمن رضا
أبدى معن كوسا رأيه بالخلاف الذي حصل بين الممثلين السوريين عبد المنعم عمايري وأيمن رضا، فقال لموقع "الفن": "شعرت بأنها بروباغاندا. عبد المنعم عمايري صديقي منذ زمن وكنت أفضّل عدم رده على أيمن رضا، وأعتبر أن ثقافة الممثل يجب أن تكون بعيدة عن القدح والذم".

تيا وستيف
تزوّج معن كوسا بالصدفة، وبعدها رزق بطفلة أسماها "تيا"، كما رُزق بصبي أطلق عليه إسم "ستيف".
ويفتقد لهما فلقد علقا في ولاية تكساس في أميركا، بعدما أقفلت المطارات، إذ توجهت زوجته إلى هناك لتلد الطفل، وعلقت هناك بسبب تفشي فيروس كورونا.

معلومات قد لا تعرفونها عن معن كوسا
أجرى عملية نزيف داخلي فور إنتهاء تصوير مسلسل "سر".
يعتبر نفسه خجولاً نوعاً ما في اللقاءات الصحفية ويتجنبها، وبشكل عام لا يحب المقابلات.
يحب الممثلتين السوريتين كاريس بشار وشكران مرتجى، لأنهما تعطيان الدور حقه.