نهال نبيل فنانة مصرية وشقيقة الموزع الموسيقي خالد نبيل، وشقيقها الآخر ملحن أيضاً.


ولدت عام 1979 في القاهرة، وأحبّت الموسيقى والغناء منذ صغرها، إذ كانت والدتها تدعمها دائماً لتغني أمام الناس، وكانت تسجل لها صوتها من دون أن تعلم وهي تغني لتحفزها على الغناء، ووالداها أيضاً يغنيان، فكانت الموسيقى دائماً متواجدة في المنزل، وكانت لديهم شرائط موسيقية عديدة يحتفظون فيها بمكتبة خاصة.
تأثرت بالفنانة وردة الجزائرية بأغنياتها وموسيقاها وأسلوبها، وحتى بقصة حياتها الخاصة وأكثر أغنية تأثرت بها هي "جرب نار الغيرة"، وكذلك الفنان المصري مصطفى قمر، وكانت تغني له "دباديبو"، وقد حفظتها في عمر الأربع سنوات، وقد حصلت على الدكتوراه في كلية الإعلام.

بداية نهال نبيل
إنطلقت نهال نبيل في مسيرتها الفنية بين عامي 2003 و2004، حين اشتركت في برنامج "ستوديو الفن" عن فئة الطرب، وفازت بالميدالية الفضية، ثم بعد ذلك إشتركت بحفلات ليالي التلفزيون، إلى جانب مجموعة من أهم الفنانين ومنهم أنغام وحمادة هلال.
وإزدادت شهرتها بعدما أدّت تتر مسلسل "سارة" عام 2005 "كان ياما كان- بنحبك يا دنيا بجد"، الأغنية من كلمات الشاعر خميس عزّ العرب ومن ألحان ياسر عبد الرحمن، وحققت الأغنية أصداء كبيرة عند المحبين وإزدادت شهرتها تباعاً.
وقد فاجأها الملحن حين تعرفت عليه في الاستيديو، عندما سمع صوتها طلب منها الدخول لتسجيل التتر من دون التدرب عليه، لإعجابه بإحساسها فكانت لحظة مصيرية في إنطلاقتها، ولُقّبت بعدها بإسم المسلسل "سارة" لدرجة تأثر الناس بالأغنية.

أعمال نهال نبيل
طرحتنهال نبيلأوّل أعمالها في ألبوم "Delta Hits"، وشاركت من خلال أغنيتين هما: الأولى "بشوف بعيني" من كلمات محمد عاطف وألحان هانيل نبيل وتوزيع خالد نبيل، والثانية "بعيش أوقات" من كلمات خالد تاج الدين وألحان عمرو مصطفى وتوزيع خالد نبيل، كما غنت أغنية "هو يا ترى" من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان هانيل نبيل وقد كانت بمناسبة عيد الحب.
عام 2005، قدّمت أغنية "آه منها الأيام" الخاصة بالفيلم السينمائي "سندريلا"، من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان محمد يحيى.
بعدها قدمت تتر مسلسل "أحزان مريم"، من بطولة الممثلة المصرية ميرفت أمين.
كما قدّمت 5 أغنيات ضمن فيلم "صياد اليمام" بطولة أشرف عبد الباقي، وهي: "فارس زمرد"، "قمر الليالي"، "طير يا طاير"، "ياما حمامي"، "مرت الايام" ، بالإضافة إلى ذلك فقد غنت تتر كارتون "بطل سينا"، وفاز التتر بجائزتين ذهبيتين بمهرجاني تونس والبحرين.
وغنت نهال نبيل أيضاً في مسلسل "ولد الغلابة" عام 2019، و"للحب فرصة أخيرة" عام 2018، وفي عام 2009 غنت في فيلم "دكان شحاتة" وفيلم "صياد اليمام"، وفي مسلسل "ورق التوت".

إبتعدت عن الفن رغم النجاح الذي حققته، إذ إن التترات التي كانت تؤديها بصوتها، لم تكن تعلم الناس أنها هي التي تؤديها، وقلة أعمالها كانت بسبب عدم تعاونها مع شركات الإنتاج.
واشتهرت أغنياتها بوصف الرومانسية المؤلمة والحزن، وبعضهم إعتبر أن أغنياتها مرتبطة دائما بـ"النكد"، وحين كانت تصدر الأغاني المبهجة، كانوا يستغربون من إختيارها إذ ارتبط إسمها بالكآبة والحزن.
الى جانب الغناء دخلت نهال نبيل مجال الإخراج والمونتاج، وهي تسعى الى إخراج كليباتها، وإجراء عملية المونتاج لها، وتعاملت أيضاً في هذا المجال مع العديد من الفنانين، ومنهم أصالة في كليب "شامخ".

نقاط ضعف نهال نبيل
في تصريحات إذاعية، أكدت نهال نبيل أنها ملكة التبضع، خصوصاً عندما تسافر الى الخارج، فهي تسعى الى شراء الملابس والأحذية من مختلف الماركات، كما أن لديها نقطة ضعف على العطور ومستحضرات التجميل، وقد وصفت شعورها نحوها بأنها تنهار لكي تشتريها "بجيلي انهيار عصبي"، وكذلك هي تحب السفر كثيراً.

أزمة نهال نبيل مع فيروس كورونا
تعرّضتنهال نبيلووالدتها للإصابة بفيروس كورونا، وقد عُزلتا في المنزل إلى حين إستقرار صحتهما.
ونشرتأصالةصورة لنهال نبيل، وطلبت من جمهورها ومحبيها أن يدعوا لها كي تتجاوز محنتها، وأن الحياة تحتاج إليها بشدة لأنها نقية وطموحة.
وتحدثت عنها، قائلة: "هي أختي وغاليتي وشريكة نجاح وحنونة.. في كل ثانية أرجو ربي أن يعيدك ووالدتك الغالية بيتكم ليزين بكم.. وأنتم بتمام الصحة والعافية يا رب العالمين".