روان العلي ممثلة كويتية، ولدت يوم 22 شباط/فبراير عام 1989، وبدأت مشوارها الفني كـ"كومبارس" في مسلسل "إلين اليوم"، حينها أحبت أجواء التصوير و"اللوكيشن"، وشاركت بدور "سارة"، صديقة الممثل الكويتية فرح الصراف في مسلسل "للحب كلمة"، وبعدها حصلت على فرصة المشاركة في مسلسل "ثريا"، مع الممثلة الكويتية سعاد عبد الله.

أعمالها
شاركتروان العليفي العديد من الأعمال التلفزيونية، ومنها "إلين اليوم"، "للحب كلمة"، "كعب عالي"، "ثريا"، "قلوب لا تتوب"، "بياعة النخي"، "خمس خوات"، "حكاية الحوش"، "حريم أبوي"، "نهاية حلم"، "تعبت اراضيك"، "حبيبي حياتي"، "عزوتي"، "الخافي أعظم"، "عمود البيت"، "وما أدراك ما أمي"، "إفراج مشروط"، "عطيتك عيوني"، "عشاق رغم الطلاق"، "أمي دلال والعيال"، "عافك الخاطر"، "والدي العزيز"، "مانيكان".
كما شاركت في عدد من المسرحيات، ومنها "أخر رجل بالعالم، "مموانا"، و"سيركو".

تجربة وقوفها أمام حياة الفهد في مسلسل "بياعة النخي"
إعترفت روان العلي في مقابلة صحفية، بأن تجربة وقوفها أمام الممثلة الكويتية حياة الفهد، في مسلسل "بياعة النخي"، كانت صعبة.
وقالت: "كنت خائفة ومترددة لكن الحمدلله كان لحياة الفهد دور كبير في تخطي كل هذه المعوقات، رغم أنني وقفت أمامها في ست حلقات فقط، ومن حرصي على هذه المشاركة، إعتذرت عن المشاركة في بطولة مسلسل خليجي تركي مشترك، من ستين حلقة".

التحدي والصعوبة
إعتبرت روان العلي أن تفاصيل الأدوار التي لعبتها في دراما عام 2020، كانت مميزة لتقديمها شخصيات متباينة أظهرت موهبتها، ومدى التنوع في ما تجسده من أدوار بأعمالها الجديدة.
وقالت في مقابلة صحفية: "تتسم أعمالي بالتحدي والصعوبة، وكل دور جسدته فيه تعقيدات متباينة، وفي مسلسل (مانيكان)، أشارك بمساحة كبيرة ضمن عمل يتسم بالبطولة الجماعية، لافتة الى أنها جسدت شخصية (رنيم) فتاة غامضة تعاني حالة توحد غير شائعة، وأن الغموض يكتنفها في النصف الأول من العمل، حتى الحلقة 15 تقريباً، وتبدأ الخطوط في الوضوح وتنكشف أسباب الحالة النفسية والعقلية، التي تعانيها بعد أن يشعر كل من حولها بعدم القدرة على فهمها والتعامل معها.
وحول مسلسل "محمد علي رود"، قالت روان العلي إنها فتاة في عمر الـ 17 عاماً تعاني مساً شيطانيا أو (تابعة)، مما يتسبب في إجهاض حملها المتكرر، ورغم أن هذه الفكرة قد لا تروق للكثيرين، فإن تجسيدها درامياً يحمل الكثير من الصعوبات والضغوط النفسية على الممثل.

الشللية في الوسط الفني
تحدثت روان العلي في مقابلة صحفية عن الشللية، وقالت: "لم تعد تخفى على أحد واضحة للجميع وكل غروب يرفض أن يأتي عنصر جديد فهم يشعرون بأنه دخيل عليهم ، شخصياً أرفض الشللية وأجدها في غير صالح الممثل أياً كان، من الجميل أن تعمل مع الجميع من دون قيود أو قيل وقال وإحتكار، وهكذا أنا أبادل الجميع الحب والصداقة، وأشعر بهم وهم يبادلوني ذلك".

حقيقة تعاطيها المخدرات
دافعت الممثلة ملاك الكويتية عن صديقتهاروان العلي، بعد تداول نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي في عام 2017، مقطع فيديو يزعمون فيه أنها تتعاطى المخدرات.
وقالت: "هنالك مقطع فيديو منتشر للفنانة روان مصورتو أنا بسنابي واللي ما يخافون الله يقولون إنها تتعاطى المخدرات أود أن أسألكم سؤالا عندما تشوهون سمعة فتاة هل ضميركم مرتاح".
وأضافت: "روان تستطيع رفع قضايا قانونية ضد كل شخص أساء إليها وعلى كل المواقع اللي نشرت هذا الفيديو وتابعت كل فتاة تنشر فيديوهات هي تغني وترقص وتمزح وتضحك هي تتعاطي مخدرات وإنسانة مريضة مع العلم جميع المشاهير يمزحون ويسوون حركات ويفصلون من الضحك على سناباتهم الشخصية هل جميعهم مريضون نفسيا أو يتعاطون المخدرات".
وتابعت: "للعلم جميع المحامين يرفعون قضايا للفنانين ببلاش وأنا جالسة في منزلي أستطيع أن أدمر منزل أي شخص ينشر فيديو.. يا جماعة خافوا الله كلكم عندكم عيال ولو روان تتعاطى المخدرات أكيد ما خلي عيالي يجلسون معها ورح أخبركم معلومة صغيرة عن روان هي لما تمرض ما تاخد حبة دوا كيف تنشرون هل الشائعات".