هيام طعمة​ فنانة سورية، ولدت يوم 18 آب/أغسطس عام 1961 في حلب، وتخرّجت من دار المعلمات في ​سوريا​، وحصلت على شهادة عليا في التربية وعلم نفس الأطفال من باريس، كما عملت في التدريس.
إشتركت مع الممثل السوري ​دريد لحام​ في مسرحية "​كاسك يا وطن​"، وإتجهت إلى الغناء، كما شاركت في العديد من المسلسلات والأفلام، والتي لا تخلو من أدوار ​الإغراء​، وتركت بصمة مهمة سواء على صعيد التمثيل أو الغناء، لكنها إختفت بهدوء عن الساحة الفنية، مع نهاية تسعينيات القرن العشرين.

"رفيقة غوار"
بدايتها في مسرحيّة "كاسك يا وطن" مع الممثل السوري دريد لحام، وهي في سن صغيرة، فأطلقوا عليها لقب "رفيقة غوار".
وهي لا تزال إبنة الـ 16 عاماً، غنّت هيام طعمة "هالسيارة مش عم تمشي" للسيدة فيروز، في المسرحية، لتمثّل أمام لحام وتعزيه بموت طفلته "أحلام"، التي كانت كل أحلامه وأمانيه.

أعمالها
شاركت هيام طعمة في العديد من الأعمال التلفزيونية والأفلام السينمائية، ومنها "الذئب"، "غريب فى الميناء"، "هي والعملاق"، "انتبهوا أيها الأزواج"، "وتمت أقواله"، "الغفران"، "أنا والعذراء والجدي"، "عائلة مشاغبة جداً"، "يحكى أن"، "الشاويش حسن"، "جمال الدين الأفغاني"، "إضراب المجانين"، "رحلة عيون"، "فطوطة"، "داليا المصرية"، "وتفضلوا بقبول الحب"، "كاسك يا وطن"، "الإمام العادل (عمر بن عبد العزيز)"، "جريمة لم ترتكب"، "سجن السنين"، "عفوا عزيزي الاب".
آخر أعمالها كان عام 2006، حينما شاركت في مسلسل "​السندريلا​"، أمام الممثلة المصرية ​منى زكي​، والذي تناول قصة حياة الفنانة المصرية الراحلة ​سعاد حسني​، وجسدت فيه شخصية الفنانة المصرية الراحلة ​ليلى مراد​.

إتجاهها الى الغناء
إلى جانب التمثيل، خاضت هيام طعمة مجال الغناء، وقدّمت عدداً كبيراً من الأغنيات، منها "حبنا اللي غاب" و"مشغولين عليك" و"قرب ما تقولش لا" و"بلاش معاندة" و"ليلة مبارح"، "قلهالي"، "سيبوني"، و"انت اتغيرت".
وقد تعاونت هيام طعمة مع نجوم كبار في عالم الأغنية، من بينهم الموسيقار ​سيد مكاوي​، الموسيقار محمد سلطان، والشاعر عمر بطيشة.

تجربتها في ​السينما المصرية
تحدثت هيام طعمة أكثر من مرة عن تجربتها في السينما المصرية، وأن الأدوار التي عرضت عليها دارت في فلك الإغراء، وكانت مضطرة لتجسيدها لأنها موعودة بأدوار أفضل لاحقاً، ومرت الأيام ولم تلعب الدور المنتظر رغم تصويرها تسعة أفلام، التي تميّزت بطابعها التجاري.

غيابها عن الساحة الفنية ورحيلها ب​السرطان
غابت هيام طعمة منذ فترة طويلة عن الساحة الفنية، وإنقطعت أخبارها الفنية بعد مشاركتها في مسلسل "السندريلا" عام 2006، وبعد ذلك إنتقلت للعيش في هولندا، وإكتشفت إصابتها بمرض السرطان، الذي داهمها على غفلة.
وروتهيام طعمةتفاصيل إكتشافها إصابتها بالسرطان، قائلة في مقابلة صحفية: "كنت أحضّر لعمل فني جديد وكنت بكامل حيويتي وحماسي، وفي يوم إستيقظت من النوم وشعرت أني لا أقوى على السير، إذ كنت قبل أيام أشعر ببعض الآلام في ظهري، اتصلت بالمستشفى وتم نقلي على الفور وبعد التحاليل والإجراءات، تبيّن أني مصابة بالسرطان، وبما أني أحمل الجنسية الهولندية، فسأتعالج هناك على نفقة الدولة".
صارعت السرطان لسنوات، قبل أن يهزمها في 31 أيار/مايو عام 2020، بوحدتها المضنية في هولندا، عن عمر ناهز الـ58 عاماً.
وقد نعاها عدد كبير من الممثلين، ومنهم الممثلة السورية ​شكران مرتجى​، التي قالت: "هيام طعمة الرحمة لروحك والصبر لمحبينك توفت أثر مرض عضال حبيبتي أرجوكم الدعاء لها".
كما قال الممثل السوري ​أمجد طعمة​ إن إبنة عمه هيام طعمة غامرت لتكون حرة، وعاشت الحياة مبتسمة ترسل صوتها من الأذن للقلب.
وأضاف: "بقيت تضحك في وجه الحياة رغم السرطان، وتقول أنا سعيدة، كم كانت هيام مميزة، إنها اليوم نجمة في مكان أفضل".