مقلَة دائماً بأعمالها في الدراما التلفزيونية، وتحاول الظهور بعمل أو إثنين فقط، بينما تتجه إلى المسرح لتفرغ شغفها وحبها في عروض أمام الجمهور.
ولدت الممثلة السورية ​سوسن أبو عفار​ في دمشق، وهي من أصول فلسطينية، وتخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1990.

بداياتها وأعمالها
بدايتها كانت في عدد من المسرحيات منها "مات ثلاث مرات" مع المخرج حاتم علي، ومع المخرج مانويل جيجي بمسرحية "الآلية"، التي كرمت من خلالها في مهرجان القاهرة، لتتجه بعدها إلى العمل في مجال الدراما التلفزيونية.
أول أعمالها كان "مدير بالصدفة" عام 1996 ، ثم تتالت الأعمال التي شاركت بها وبلغت حوالى الثلاثين عملاً، منها "سباق للزواج" عام 2000 و"سحابة صيف" عام 2009 و"وراء الشمس" و"مطلوب رجال" و"أبواب الغيم" عام 2010 و"أسعد الوراق" عام 2011 و"المصابيح الزرق" و"أبو جانتي" عام 2012 و"حدود شقيقة" عام 2013 و"خان الدراويش" عام 2014 و"غداً نلتقي" و"​تشيللو​" عام 2015 و"بلا غمد" و"أحمر" عام 2016 و"​قناديل العشاق​" و"باب الحارة9" عام 2017 و"​هواجس عابرة​" عام 2018 و"مسافة أمان" و"​عندما تشيخ الذئاب​" و"​بقعة ضوء​ 14" عام 2019 و"​سوق الحرير​" و"​أولاد آدم​" و"ببساطة 2" و"​حارس القدس​" عام 2020.
كما شاركت سوسن أبو عفار في الكثير من المسرحيات، منها "سوبر ماركت" من إخراج ​أيمن زيدان​ و"كذا انقلاب" مع ​بسام كوسا​ و"عنبر رقم 6" مع ​جواد الأسدي​ و"محاولة طيران" مع وليد قوتلي، إضافة إلى مسرحية للأطفال بعنوان "الصياد والسمكة".

اللقاءات الإعلامية
في أحد اللقاءات الصحفية تحدثت سوسن أبو عفار عن رأيها في مفهوم الحوار الصحفي، ولماذا هي مقلة في الظهور على الوسائل الإعلاميّة، فقالت: " اللقاء يحرق الفنان، وأنا مع بقائه افي عالم المجهول، أما الشهرة فهي إخفاقه، ويجب أن يسعى الفنان الحقيقي لتجسيد دوره من دون أن يكشفه الناس في الطريق، وهذا طموحي في العمل. والناس عندما عرفتني في مسلسل "مطلوب رجال" انزعجت كثيراً، وردّة فعلي كانت أنني سعيت لتنحيف نفسي نحو 30 كيلوغراماً، فلم تعد الناس تعرفني وعندها ارتحت".

هي وزوجها الممثل ​أندريه سكاف
إلتقت سوسن أبو عفار بزوجها الممثل السوري أندريه سكاف في المعهد العالي للفنون المسرحية، ولم يلتقيا إلا في عدد قليل من الأعمال مثل "حدود شقيقة"، و"قناديل العشاق"، و"ببساطة 2"، مؤكدة أنها تتحاشى أن تقف أمامه كممثلة بسبب حضوره وإمكانياته الكبيرة وخفة دمه، ولأنه أكثر ممثل موهوب بالنسبة لها.
وكزوج تؤكد سوسن أبو عفار أنه أنبل رجل في العالم، ورغم عملها إلا أنه لا يرضى إلا أن يكون مسؤولاً بشكل كامل عن بيته، رافضاً مساعدتها له في هذا المجال، منوهة إلى أن الزواج ومسؤولياته عرقلا مسيرته، ولولا ذلك لكان أهم ممثل في ​سوريا​، لذلك تحرص على أن تأخذ رأيه في كل الأعمال التي تشارك فيها، رافضاً دوماً قبولها لأي عمل من أجل لقمة العيش حتى لا تكرر تجربته، ولذلك إعتذرت عن عدم المشاركة في أحد الإعلانات، رغم الأجر العالي الذي عُرض عليها بناء على نصيحته.

جائزة
بعد مشاركتها في مسرحية "تقاسيم على العنبر" إلى جانب غسان مسعود وفايز قزق وقاسم ملحو، نالت سوسن أبو عفار عن دورها، جائزة أفضل ممثلة مناصفة مع جليلة بكار، في أحد المهرجانات بمصر.

جمال خارق
انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور عديدة لإبنةسوسن أبو عفار وأندريه سكاف"سوناتا"، والتي سحرت نشطاء المواقع بجمالها الخارق.
وحصل جمال سوناتا اللافت على تعليقات كثيرة جداً، أشادت بحسنها وداعيةً إياها إلى خوض مجال التمثيل كوالديها، وهي الإبنة الوحيدة لهما.