عمر كمال​، إسمه الحقيقي ​عمرو كمال​ بدير الصاوي، ولد يوم 30 أيلول/سبتمبر عام 1985 في مصر، وأحب الفن والغناء من صغره.
حصل على بكالوريوس في التجارة، من جامعة القاهرة في عام 2006، ثمّ بعدها إلتحق بالعديد من ورش التمثيل، أهمّها ورشة مركز الإبداع الفني - الدفعة الثانية، وورشة استوديو ذات.

بداية عمر كمال
بدأ عمر رحلته الفنية من مركز الإبداع الفني، وعمل في عدة عروض داخل المركز على مستوى الغناء أو التمثيل، وأيضاً على مستوى العروض الإستعراضية، وانتهى بالعرض المسرحي "قهوة سادة" الذي حقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً على مستوى الوطن العربي والذي مثل مصر في العديد من الدول العربية. أيضاً على مستوى الغناء فهو عضو سابق في نقابة المهن الموسيقية، ومطرب بفرقة "أيامنا الحلوة"، وفرقة "​أنغام​ الشباب".

لا يصنّف نفسه ضمن مطربي المهرجانات
يصنّفعمر كمالنفسه ضمن فئة الفنانين، وليس من بين مطربي المهرجانات، وقد إتجه نحو الشعبي لزيادة شهرته وقاعدته الجماهيرية.
والده توفي قبل أن يدخل مجال الغناء، وكان ملتزماً دينياً ولم يكن يجرؤ كمال على دخول المجال الفني، وكانت رغبة والده أن يتجه الى مجال آخر. فكان يبيع أشرطة دينية في صغره، رغم أنه لاحقاً أصبح يغني في كل مكان.

خلاف عمر كمال و​حسن شاكوش
أكدعمر كمالفي مقابلة تلفزيونية أن خلافه مع الفنان المصري حسن شاكوش ليس مادياً، وأنه حين تم إطلاق أغنية "​بنت الجيران​" كان خارج البلد في السعودية، وحين عاد من سفره رأى أن الإعلام قد ركّز في نجاح الأغنية على حسن شاكوش فقط، وطالب بحقه المعنوي باعتباره بذل مجهوداً في هذه الأغنية، وتفاجأ حين بدّل حسن شاكوش إسم الأغنية من "بنت الجيران" إلى "بنت قاعدة معايا"، ونشر الأغنية على قناته على يوتيوب.
وأكد عمر كمال أن حمو بيكا هو سبب نجاحه مع حسن شاكوش، كما كشف أن إسم حسن شاكوش الأصلي هو حسن منصور محمد، رافضاً تغيير إسمه والإستعانة باسم آخر للمهرجانات.

عمر كمال وأزمته مع ​هاني شاكر
قرّر نقيب المهن الموسيقية الفنان هاني شاكر سحب كارنيه منعمر كمال، فلقد تم تشغيل أغنية "بنت الجيران" بالنسخة القديمة بدلاً من الجديدة التي حذفت منها بعض التعابير، وذلك في حفلهم داخل استاد القاهرة خاصة، فقدموا الأغنية في آخر فقرة بعد ​تامر حسني​ و​وائل جسار​ و​نانسي عجرم​ و​محمد الشرنوبي​، وتم تشغيل الأغنية بالكلام القديم، لكن النسخة الجديدة من الأغنية كانت على الفلاشة، إلا أنه تم تشغيل الأغنية القديمة عن طريق الخطأ. مع العلم أن كلمات الأغنية قد غُيّرت قبل الحفل حتى تتناسب مع قيم الأسرة المصرية، واستبدلت جملة "اشرب خمور وحشيش" بجملة "لغيرك مش هاعيش".
وأكد عمر كمال في تصريحات صحفية أنه مطرب نقابي منذ 4 سنوات، غنى من أغنياتي ومن ألحاني نقيب المهن الموسيقية ذاته. واعتذرت عن الألفاظ التي كانت في أغنية "بنت الجيران" وعملنا بثاً مباشراَ لفيديو مدته 14 دقيقة، شرحنا فيه كل اللي حصل في "الاستاد"، وأضاف أن قرار هاني شاكر قد أذاه كثيراً فلقد تعاقد على حفلات وأُلغيت فخسر كل أموالها، وهذا تحديداً ما قاله: "قرار هاني شاكر دبحني وبيتي اتخرب، خاصة أنني حصلت على دفعات تعاقد من حفلات وحالياً أصحابها محتاجين ياخدوا كل الفلوس، غير إن أصحاب الحفلات لن يتعاملوا معي "مرة أخرى.

حقيقته سجنه
إنتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي أخبار تفيد عن إلقاء القبض علىعمر كمال​ بتهمة عدم الإلتزام بالاحتياطات اللازمة، لمواجهة ​فيروس كورونا​ المتخذة من قبل الحكومة المصرية.
ولمعرفة إن كان الخبر صحيحاً، تواصل موقع "الفن" مع متعهد الحفلات السيد أحمد صولي، الذي كشف لنا أن الخبر عار من الصحة وليس صحيحاً أبداً، وأن عمر حر طليق ويلتزم بالإجراءات المطلوبة، بعد إنتشار الفيروس.

عمر كمال في ظل فيروس كورونا
في ظل إنتشار فيروس كورونا في مختلف دول العالم، يقدّمعمر كمالالتحية والتقدير للقطاع الطبي في العالم العربي، عن طريق عمل غنائي مُصوّر.
"تحية للجيش الأبيض" هو عنوان الأغنية، من كلمات ​إيهاب عبد العظيم​ وألحان ​سامر أبو طالب​، وتوزيع عمر إسماعيل.