ألفارو أنطونيو غارسيا مورتي، والذي عرف باسم ​ألفارو مورتي​، هو ممثل إسباني من مواليد 23 شباط/فبراير عام 1975.
حقق شهرة عالمية بعد أن جسد دور سيرجيو ماركينا أو البروفيسور "El Profesor"، في سلسلة ​La Casa De Papel​ الإسبانية، التي تم عرضها في الأصل على Antena 3، ومن ثم على تطبيق Netflix.

مسيرته
بدأ ألفارو مورتي حياته المهنية في التمثيل، عندما لعب دوراً ثانوياً في المسلسل التلفزيوني الإسباني Hospital Central، وبعده توالت عليه العروض فجسد دور راي في المسلسل التلفزيوني الإسباني Planta 25، ودور أدولفو كاستيلو في المسلسل التلفزيوني الإسباني Bandolera، وشخصية غابرييل أريتا في المسلسل الإسباني Amar en tiempos revueltos، ودور لوكاس مولينير في El secreto de Puente Viejo.
في عام 2017، لعب ألفارو مورتي دور سيرجيو ماركينا أو El Profesor في المسلسل الإسباني La Casa De Papel، وقد تمت الإشادة به بشدة وإكتسب والمسلسل شهرة عالمية.
في أواخر عام 2017، إستحوذت Netflix على السلسلة ووزعتها على جميع أنحاء العالم عبر منصتها، وتم إصدار الجزء الرابع والأخير في 3 نيسان/أبريل عام 2020.
يقول ألفارو مورتي إنه قدم العديد من الإختبارات لتجربة الأداء، من أجل دور البروفيسور، وأضاف: "لقد أجريت خمس تجارب أداء لهذا الدور لأكثر من شهرين، ولم أكن أعرف مصيري معه".

ظهر ألفارو مورتي لأول مرة عام 2007 في فيلمه الروائي الطويل، عندما لعب دوراً ثانوياً لرافائيل توريس في الفيلم الإسباني Lola, la película، وأول دور رئيسي له في الافلام، كان عندما لعب دور ديفيد أورتيز في الفيلم الإسباني Mirage عام 2018.
في عام 2019، لعب دور أوسكار في المسلسل التلفزيوني Movistar + Spanish El bancadero.
بالإضافة إلى عمله التمثيلي، يمتل شركة مسرحية إسمها 300 pistolas، أسسها في عام 2010. وفي كانون الأول/ديسمبر عام 2019، تم الإعلان عن إنضمام ألفارو مورتي إلى طاقم سلسلة Wheel of Time الخيالية الملحمية، بدور Logain Abla.

كان بالفعل أستاذاً او بروفيسوراً قبل التمثيل
ما قد لا يعرفه البعض أن ألفارو مورتي، كان أستاذاً حقيقياً، فقد درّس شكسبير في إحدى جامعات فنلندا، ويعترف بأنه يحب الأدب ومن سخرية الاقدار أنه جسد دور البروفيسور، الذي عرف من خلاله النجاح الأكبر.
إضافة الى ذلك كان يدرس الهندسة في الجامعة، إلا أنه لم يكمل إختصاصه فتخلى عن كل شيء ليصبح ممثلاً، والإسبانية هي لغته الأمن لكنه يجيد اللغة الإنجليزية أيضاً.

إصابته ب​السرطان
في عام 2011، تم تشخيص إصابة ألفارو مورتي بورم سرطاني في ساقه اليسرى، حتى أنه كان من المحتمل أن يفقد ساقه وربما أن يموت، لكنه نجا وإستطاع أن يُشفى بالكامل من هذا المرض.

حياته الشخصية
ألفارو مورتي متزوج من المصممة بلانكا كليمنتي، ويفضل الثنائي إبعاد حياتهما الشخصية عن وسائل الإعلام، حتى أنهما نادراً ما ينشران صور توأمهما جوليتا وليون.
ليس الوحيد في العائلة، الذي لديه شغف بالتمثيل، فزوجته بلانكا تحب المسرح، وهي من شاركته في تأسيس شركتهما المتخصصة بالمسرح 300 Pistolas عام 2010.

ثروته
قدرت الصحف الإسبانية ثروة ألفارو مورتي بحوالى مليوني دولار.
المبلغ الأكبر من هذه الثروة حققه خلال السنتين السابقتين، وذلك بعد أن تم توزيع مسلسل La casa de papel عالمياً، وأصبح يُعرض عليه القيام بالعديد من اللقاءات، وتقديم الإعلانات وغيرها.



لندن الأحب الى قلبه في العطل
ككل ممثل وبعد كل عمل بتخذ ألفارو مورتي أوقاتاً للراحة، ويحب أن يقضي عطله في لندن، لذلك يسافر دوماً مع عائلته إليها، لقضاء الأعياد فيها.