دانا الين أوينز، المعروفة فنياً باسم "​كوين لطيفة​" أو ما معناه الملكة لطيفة، هي مغنية راب أميركية وكاتبة أغانٍ وممثلة ومنتجة، من مواليد 18 آذار/مارس عام 1970.
هي صاحبة مسيرة طويلة عمرها أكثر من 30 سنة، قدّمت فيها العديد من الأعمال التاريخية، خصوصاً في الراب، فكانت أولى النساء اللواتي غنين هذا النوع من الموسيقى، ونجحن به محققة جوائز عالمية.

نشأتها
ولدتكوين لطيفةفي نيو جيرسي، وعاشت فيها. هي إبنة ريتا لماي وهي معلمة في مدرسة إيرفينغتون الثانوية، أما والدها ولانسلوت أموس أوينز هو ضابط شرطة، وتطلق والداها عندما كانت في العاشرة من عمرها.
درست في المدرسة الثانوية للبنات في إسيكس الكاثوليكية، لكنها تخرجت من مدرسة إيرفينغتون الثانوية.

كيف اختارت اسمها الفني؟
إختارت إسمها الفني لطيفة، الذي يعني "حساسة" و "طيبة" باللغة العربية، من كتاب للأسماء العربية، عندما كانت في الثامنة من عمرها، وأحبت الإسم وعندما كبرت ظل هذا الاسم يرافقها، فإختارته لفنها.

قبل الغناء هي لاعبة كرة سلة
إن طولكوين لطيفة،الذي يبلغ متر و78 سنتمتراً، جعلها تنتسب الى فريق كرة السلة بالمدرسة الثانوية، والى جانب ذلك كانت تشارك بالأعمال التمثيلية في مسرحيات المدرسة، وعندها بدأت تكتشف حبها للأضواء.

مسيرتها الفنية
وقّعتكوين لطيفةمع شركة Tommy Boy Record، في عام 1989 وأصدرت ألبومها الأول All Hail the Queen، في 28 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1989، والذي ضم الأغنية الفردية "Ladies First"، التي حققت من خلالها أول نجاحاتها. ألبومها الثاني والأخير مع شركة Tommy Boy Records، كان إسمه Nature of a Sista' عام 1991.
تألّقتكوين لطيفةبدور خديجة جايمسن في المسلسل التلفزيوني Living Single، والذي عرض من عام 1993 إلى عام 1998.
في الوقت نفسه طرحت ألبومها الثالث Black Reign، الذي ضم أغنية "UNITY"، التي بسبب تأثيرها الكبير على النساء، فازت من خلالها بجائزة ​غرامي​، وبلغت ذروتها بعد أن وصلت الى المرتبة 23 في Billboard Hot.
ثم لعبت دور البطولة في فيلم Set It Off ثم أصدرت ألبومها الرابع Order in the Court في عام 1998.


حازت على اعجاب المشاهدين بدور ماترون مورتون "ماما"، في الفيلم الموسيقي chicago (عام 2002)، وتلقّت عن هذا الدور ترشيحاً لجائزة ​الأوسكار​، كأفضل ممثلة مساعدة.
أصدرت ألبومها الخامس The Dana Owens Album في عام 2004، وفي عامي 2007 و2009 ، أصدرت ألبومين آخرين، هما Trav'lin' Light وPersona.
الى جانب الغناء والتمثيل، عملتكوين لطيفةفي مجال تقديم البرامج، وأصبح لها برنامج خاص إسمه The Queen Latifah Show، والذي استمر من أواخر عام 2013 إلى أوائل عام 2015، على المحطة الشهيرة CBS.
ظهرت في عدد من الأفلام، مثل Bringing Down the House ( عام 2003)، Taxi ( عام 2004) ، Barbershop 2: Back in Business (2005) ، Beauty Shop (2005) ،Last Holiday (2006) ،Hairspray (عام 2007)، Joyful Noise (عام 2012) ، 22 Jump Street (عام 2014) and Girls Trip (2017. من عام 2016 إلى عام 2019 ، قامت بتجسيد دور كارلزوتا براون Carlotta Brown في مسلسل الدراما الموسيقية Star، وفي عام 2020 لعبت دور هاتي مكدانيل، في مسلسل Hollywood .
كوين لطيفة مغنية راب نسوية، حاصلة على نجمة في ممشى المشاهير في هوليووفي عام 2006، أما بالنسبة للجوائز التي حصلت عليها، فنذكر منها جائزة غرامي وجائزة إيمي وجائزة ​غولدن غلوب​ وثلاث جوائز من نقابة الممثلين، جائزتان NAACP Image، ترشيح لجائزة الأوسكار، والى جانب ذلك هي صاحبة الأرقام القياسية في بيع الالبومات.

مقتل شقيقها وتأثيره عليها
قُتل شقيق كوين لطيفة الأكبر، لانسلوت جونيور، في عام 1992 خلال حادث دراجة نارية، إشترتها سابقاً من أجله.
وكشفت في مقابلة عام 2006 أنها لا تزال ترتدي مفتاح الدراجة النارية حول رقبتها، وفي سيرتها الذاتية عام 1999 كشفت كوين لطيفة كيف أدخلها رحيل شقيقها بنوبة من الإكتئاب وتعاطي ​المخدرات​، وتعافت منها في ما بعد.

إختطافها
في عام 1995، كانت كوين لطيفة ضحية إختطاف، وأدى هذا الحادث إلى إطلاق النار على صديقها شون مون.

إلقاء القبض عليها
في عام 1996، أُلقي القبض على كوين لطيفة وإتُهمت بحيازة الماريجوانا ومسدس. وفي عام 2002 أُلقي القبض عليها لقيادتها سيارتها بشكل غير واعٍ في مقاطعة لوس أنجلوس، وقد وضعت تحت المراقبة لمدة 3 سنوات بعد إدانتها.

مثليتها
لطالما شكل هذا الموضوع حيرة لدى محبيها، خصوصاً أنها نادراً ما تتحدث عن حياتها الشخصية، لكن في التسعينيات وبعد خلافها مع مغنية الراي ​فوكسي براون​، التي كشفت أنها مثلية، بالإضافة الى أن عدم زواجها لفترة طويلة، عزّز فكرة مثليتها.
بعدها بدأت كوين لطيفة بمواعدة مصممة الرقص Eboni Nichols، وهما يعيشان حياتهما الخاصة بعيداً عن الأضواء، وفي عام 2019 إستقبلا طفلتهما الاولى.