جودي لي آن سويتن، هي ممثلة أميركية وشخصية تلفزيونية، من مواليد 19 كانون الثاني/يناير عام 1982.
عُرفت بتجسيدها شخصية ​ستيفاني تانر​، في المسلسل الكوميدي ​Full House​، وفي سلسلة Netflix الشهيرة Fuller House.

نشاتها
ولدت ​جودي سويتن​ في ​لوس أنجلوس​، وكان والداها في ​السجن​ في ذلك الوقت، فتبناها ورباها عمها ​سام سويتين​ وزوجته الثانية جانيس، عندما كان عمرها تسعة أشهر فقط.
أصبحت رسمياً إبنة عمها في الأوراق الثبوتية في عمر السنتين، وفي بداية مسيرتها كان يطلب منها عدم التكلم عن طفولتها وقصة تبنيها، خوفاً من أن يظن البعض أنه يتم إجبارها على التمثيل، من قِبل أهلها بالتبني.

بداياتها
خلال دراستها في الثانوية، مثّلت جودي سويتن في المسرح الموسيقي مع زميلها الممثل ماثيو موريسون، وإكتشفت شغفها لهذا المجال.
وبعد ظهورها في العديد من الإعلانات التجارية، حصلت على دور ثانوي في مسرحية Valerie عام 1987، وساعدها ​جيف فرانكلين​ لتحصل على دور ستيفاني تانر في المسلسل الكوميدي Full House، في عام 1987، وقد جسدت هذا الدور حتى إنتهاء المسلسل في عام 1995، وكان سبب شهرتها.

عادت إلى التلفزيون من خلال تقديم الموسم الثاني، من برنامج مسابقة الرقص Fuse Pants-Off Dance-Off، وبعدها عادت الى التمثيل وقامت ببطولة Small Bits of Happines، وفاز العمل بجائزة أفضل مسلسل كوميدي، في مهرجان التلفزيون المستقل السنوي الثالث، في لوس أنجلوس.
في عام 2009، ركّزت على الأفلام المستقلة، وظهرت في فيلمين، هما Port City وRedefining Love.
في عام 2015، تم الإعلان أن جودي سويتن ستعيد تمثيل دورها كـ Stephanie Tanner في سلسلة Netflix الشهيرة Fuller House، وفي 12 نيسان/أبريل عام 2017، قامت ببطولة فيلم Hollywood Darlings، وحققت نجاحاً لافتاً فيه.
وفي عام 2019، بدأت بتقديم حلقات تثقيفية حول تربية الأطفال، تحت عنوان Never Thought I'd Say This on parenting.

مشاركتها في Dancing with the stars
في 2 آذار/مارس عام 2016، شاركت جودي سويتن كواحدة من المشاهير، الذين يتنافسون على الرقص في الموسم 22 من برنامح Dancing with the stars، لكنها خسرت في الأسبوع الثامن من المنافسة، وإنتهى بها الأمر في المركز السادس.

حياتها الخاصة
في عام 2002 ، تزوّجتجودي سويتنفي عمر العشرين، من زوجها الأول، الذي كان ضابطاً في شرطة لوس أنجلوس، إلا أن زواجهما لم يستمر، وتطلقا في عام 2006.
التقت بـ كودي هيربين، منسق أفلام عبر أصدقاء مشتركين، وبدآ في المواعدة في أيار/مايو عام 2007، وتزوّجا في لاس فيغاس في 14 تموز/يوليو عام 2007، وقد أنجبا إبنة واحدة أسمياها زوي (مواليد 2008)، وفي 19 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2008، تقدمت بطلب للفصل القانوني عن زوجها، وحصلت على القرار النهائي في 20 نيسان/أبريل عام 2010.
في 30 نيسان /أبريل عام 2010 أي بعد 10 أيام من طلاقها الرسمي، أكدت جودي سويتن أنها وحبيبها مورتي كويل، ينتظران طفلًا.
ولدت إبنتهما بياتريكس في عام 2010، وفي كانون الثاني/يناير عام 2011 أعلن الثنائي خطوبتهما، وتزوجا في 15 آذار/مارس عام 2012 في بيفرلي هيلز، لكن هذا الزواج إنتهى بالطلاق في أيلول/سبتمبر عام 2016.
وفي 22 كانون الثاني/يناير عام 2016، أعلنت خطوبتها على ​جاستن هوداك​، وكان مثلها يتعالج من الإدمان على المخدرات، وفي 24 آذارمارس عام 2017، أعلنت إنفصالها عنه بعد أن إتهمته بإنتهاكها ومعاملتها بطريقة سيئة.



إدمانها على الكحول
بدأت جودي سويتن بشرب الكحول، عندما كانت تبلغ من العمر 14 عاماً، بعد فترة وجيزة من إنتهاء مسلسل Full House.
كشفت لاحقاً أنها لجأت إلى المخدرات لأنها "تشعر بالملل"، وفي عام 2009 تحدثت عن نشأتها بعد دخولها عالم التلفزيون، وكيف تحسّنت حياتها بعد أن تخلّصت من إدمانها على المخدرات، وعن عملها كمنسقة لوجستية في مركز إعادة التأهيل للمخدرات في لوس أنجلوس، وحصولها على شهادة كمستشارة المخدرات والكحول.