أعلنت وارنو بروذرز الشركة الأميركية المنتجة لسلسلة أفلام ذا مايتريكس The Matrix عن استئناف تصوير الجزء الرابع من فيلم الإثارة والخيال العلمي ابتداء من مطلع يوليو/تموز المقبل، لكنها لم تكشف عن تاريخ جديد لعرض الفيلم بعد أن كان محددا له عام 2021.


وبالإضافة للنجمين الأصليين لفيلم ماتريكس وهما كيانو ريفز وكاري آن موس، ينضم للجزء الرابع كل من يحيى عبدالمتين الثاني، نيل باتريك هاريس، بريان جي سميث، توبي أونومير وجوناثان غروف، وهو من إخراج الأختين وتشاوسكي.
وكان تصويره بدأ في فبراير بسان فرانسيسكو، قبل الانتقال إلى برلين في منتصف مارس الماضي، ثم توقفت رحلة تصوير الفيلم في ألمانيا وباقي أوروبا حيث كان مقررا لها بسبب تفشي فيروس كورونا.
وفيلم "ماتريكس" بدأ إنتاج الجزء الأول منه عام 1999، وحققت الأفلام الثلاثة السابقة أكثر من 1.6 مليار دولار في شباك التذاكر العالمي.

ويروي الفيلم قصة عالم افتراضي يسمى "المصفوفة" صنع من قبل آلات حاسوبية واعية لأجل تدجين الإنسان وإخضاعه للاستخدام كبطاريات (مولدات طاقة) لصالحهم، عن طريق غرس أجهزة "سايبرانية".
وتدور الأحداث حول توماس أندرسون (كيانو ريفز) يعيش بعد انتهاء دوامه حياة سرية مختلفة تمامًا يعرف فيها باسم "نيو" مخترق برامج وشبكات إنترنت ينشغل دومًا بسؤال ما هو ماتريكس أو "المصفوفة" حتى يتلقى زيارة ليلية من شخص مجهول يدعى "مورفيوس"، يقوده في مغامرة للتعرف على المصفوفة بشرط أن يتحمل نتائج اختياراته.
وضمن هذا الإطار تدخلنا الأختان وتشاوسكي في سلسلة أحداث مليئة بالإثارة والقتال مع طرح مجموعة ضخمة من الأفكار والأسئلة الفلسفية القديمة والحديثة، في جو من التشويق والتكنولوجيا الحديثة.