في الحقيقة هو ليس بائع ممنوعات أو مهرّب مواد سامة وسمساراً لدى الأغنياء، ولكن ​معن كوسا​ جعلنا نصدق دوره في مسلسل "سرّ" وشكل مع الممثل وسام حنا ثنائياً موفقاً في الأخذ والردّ أمام الكاميرا، وكيمياء غريبة جمعت بينهما. بين الكوميديا والمواقف الطريفة وبين خطورة العملية التي يشترك فيها، جعل من شخصيته محورية في مسلسل يعرض يومياً مع ثلاث إعادات في شهر رمضان على محطة "أل بي سي"، وكان قد عرض خارج رمضان عبر قناة mbc 4.
عن "سر" وعن أعماله السابقة كان لنا هذا الحوار مع معن كوسا.

كيف تتلقى أصداء العمل خارج رمضان وبعد عرضه في رمضان؟
أحبّت الناس العمل وحظي بنسبة مشاهدة عالية لدرجة أخذته محطة لبنانية وعرضته على شاشتها، وبدأ العمل على كتابة جزءٍ ثانِ له، ومن المتوقع أن أكون فيه لأن شخصيتي لم تنته بعد.

إنتظرنا مشاهدك مع الممثل وسام حنا، أخبرنا كيف كان التعامل بينكما؟
الممثل وسام حنا شاب "ظريف" وجمعتنا الكيمياء في موقع التصوير والنتيجة كانت جيّدة، من دون أن يهيمن أحد على الآخر أثناء أداء المشاهد، وذلك يعود الى المخرج ​مروان بركات​ الذي عمل على ضبط الشخصيات أثناء التمثيل.

كيف تصف الأجواء في كواليس التصوير؟
استمتعت كثيراً بأجواء التصوير خصوصاً أن العمل جمعني ب​ممثلين لبنانيين​، ولمست لديهم احتراماً لعملهم والتزاماً في مواعيد التصوير وهم لا "يتأففون"، وحصل موقف بيني وبين الممثل ​باسم مغنية​ وتفاجأت بردة فعله، إذ حين وصلت الى موقع التصوير لم أعرف أنه بطل المسلسل وسألت المخرج عنه ليجيب أنه نجم المسلسل، كنت أعرفه من خلال الشاشة وكانت المرة الأولى التي ألتقيه شخصيًّا، وتفاجأت بتواضعه ولباقته، هو حقاً شخص محترم وصدمت حين بدأ عرض المسلسل، كان باسم مغنية أول من أرسل لي رسالة هنأني فيها، قائلاً:" معن يا معن أنت بتجنن"، وشعرت بالخجل أمامه.

هل شخصيتك في "سرّ" قريبة من شخصيتك في الحياة الطبيعية؟
في الأساس تخصصت في مادة التاريخ ولم أفكّر مطلقاً في التمثيل، وعندما كنت صغيراً كنت مع عدد من أصدقائي نجري مقالباً بأصدقائنا، ولفتُّ انتباه المخرج السوري ​طلحت حمدي​ إذ كان يراقبني في الحيّ، وكان يحضّرلمسلسل "يوميات أبو عنتر" ورشحني لدور الشاب الشقي وعرض علي الدور، ومنذ ذلك الحين انطلقت في التمثيل بأدوار ​كوميدية​ رافقتني حتى في أجواء البيت.

الى أي مدى يعني لك وجود مسلسل "سرّ" في رمضان؟
للصراحة أتابع بعض المسلسلات في رمضان، وأعتبر مسلسل "سرّ" -ليس لأنني مشاركاً فيه- ولكن فعلاً قصته جميلة ومشوقة وصُوّر بحرفية عالية وأداء الممثلين جميل جداً وإنتاجه كبير جداً، في حين أن المسلسلات الأخرى لم تشدني للمتابعة.
في الحقيقة أنا لا أحب المسلسلات في السباق الرمضاني فأنا لا أحب السباق، وأستغرب لماذا الناس تنتظر رمضان لتتابع المسلسلات.

عملت في مسلسل "​باب الحارة​" الجزء التاسع، هل أنت مع تعدد الاجزاء إلى هذا الحد في العمل؟
أنا لست مع الأجزاء المتعدّدة، المسلسل أصبح "أسطورة"، لكن أثناء قرائتي للنص وجدته سخيفاً مثل أفلام الكرتون، ولقد عرض عليّ وعملت فيه فقط لا أكثر.

هل تحزن بسبب خروج العديد من الممثلين منه؟
لا بالعكس، فعلوا الصواب لأن المسلسل صار Over، هناك مجموعة من الممثلين في موقع التصوير لم يقتنعوا بالعمل، ولكن هناك وضع إقتصادي معيّن يفرض عليهم المشاركة فيه، كما أن العمل مطلوب من جانب المحطات ويحقق متابعة كبيرة في الخارج.

هذه ليست المرة الأولى التي تمثّل فيها مع ممثلين لبنانيين، إذ سبق أن شاركت الفنان اللبناني زياد برجي في مسلسل "بلحظة"، كيف تصف التجربة معه؟
هو فنان لبناني أحترمه، لكن للصراحة "ما حبيته"، هو مختلف عن وسام حنا و​يوسف حداد​ فقد إرتحت في العملمعهما أكثر. ولم تعجبني تصرفات زياد برجي في التصوير.

من مِن الممثلات السوريّات اللّواتي تحب أعمالهنّ؟
أحب الممثلة ​كاريس بشار​ والممثلة ​شكران مرتجى​، فهما تعطيان الدور حقه.
في وقت هناك ممثلات لا يحضرن جيداً للشخصيات وأصابهن الغرور.

ما رأيك بالخلاف الذي حصل بين الممثل عبد المنعم العميري وبين الممثل ​أيمن رضا​ وردّة فعل الأول؟
شعرت بأنها بروباغاندا. عبد المنعم صديقي منذ زمن وكنت أفضل عدم رده على أيمن رضا، وأعتبر أن ثقافة الممثل يجب أن تكون بعيدة عن القدح والذمّ.

لماذا إطلالاتك قليلة في الإعلام ؟
أنا خجول نوعاً ما في اللقاءات الصحفية وأتجنبها، في ​سوريا​ أجريت بعض اللقاءات مع إحدى الفضائيات، وبشكل عام لا أحب المقابلات.

أخبرني عن حياتك الخاصة قليلاً؟
تزوجت بالصدفة، وبعدها رزقت بطفلة أسميناها "تيا"، وعمرها سنتين ومنذ فترة رُزقت بصبي أطلقت عليه إسم "ستيف".
أفتقد لهما فلقد علقا في ولاية تكساس في أميركا بعدما أقفلت المطارات، إذ توجّهتْ زوجتي الى هناك لتلد طفلنا، وعلقت هناك بسبب تفشي فيروس كورونا.

هل تطبق إجراءات الوقاية في زمن الكورونا؟
للصراحة لم أتخذ أية إجراءات وقائية من فيروس كورونا، وأشعر بأنها "كذبة" وشكلت أزمة وسوسة لدى البشر بشكل فظيع. أصبحت الناس تتنقل وهي تحمل الكحول من أجل التعقيم وهذه أعتبرها وسوسة.

كيف تعيش طقوس الشهر الرمضاني؟
أنا مسلم ولست صائماً لأن هناك آية في القرآن تقول في معناها إن من كان مريضاً وعلى سفر فلا يصوم، وأنامريض وعلى سفر.

حقاً؟ طمئنّي ما بك؟
منذ فترة أجريت عملية نزيف داخلي فور انتهاء تصوير مسلسل "سرّ"، ولا أزال في فترة استراحة.

نتمنى لك الشفاء في القريب العاجل.