مروة سالم فنانة سعودية من أصول يمنية، ولدت يوم 20 آب/أغسطس عام 1989، وإشتهرت في الخليج بعد أن جددت غناء الفلكلور الشعبي "تحت السدرة"، وحققت من خلاله إنتشاراً واسعاً.


شاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية وتقديم البرامج التلفزيونية، وكانت مذيعة في إذاعة "مكس إف إم" في المملكة العربية السعودية.

موهبتها ومسيرتها الفنية
برزت موهبة مروة سالم في الغناء منذ الصغر، ولكنها كانت تمارسه كهواية لا أكثر، قبل أن تلتقي بزوجها الناقد والكاتب الفني السعودي محمد سلامة، لتقرر بعدها إحتراف الغناء، ودرست فنون الغناء على يد الموسيقار السعودي غازي علي، كما تلقت العديد من الدروس الغنائية لدى متخصصين موسيقيين في العاصمة المصرية القاهرة، ودخلت المجال الفني رسمياً عام 2017 بطرحها لأغنية "عسل صافي"، قبل أن تطرح أغنية "تحت السدرة"، والتي إكتسحت الساحة الفنية، وحقّقت لها شهرة كبيرة.
كما قدّمت مروة سالم عدداً من الأغاني الرياضية الوطنية، مثل إعادتها لأغنية الفنان السعودي الراحل طلال مداح "يا سعودي يا سعودي"، والتي قدّمتها للمنتخب السعودي، بمناسبة مشاركته في كأس العالم عام 2018، كما قدّمت أغنية خاصة بنادي الإتحاد بعنوان "شعار الذهب"، وسبق أن أداها الفنان طلال مداح عام 1988.
وقد أعادت تسجيل بعض الأغاني، والتي حظيت بمتابعة واسعة مثل صبوحة خطبها نصيب، ساري المفعول (كهرباء)، الله يا وقت مضى (العاصوف) وغيرها.

زواجها من محمد سلامة
تزوّجتمروة سالممن الكاتب والناقد الفني السعودي محمد سلامة، وأقيم حفل زواجهما في القاهرة عام 2018، وقد رُزقا بمولودتهما الأولى في 1 أيار/مايو عام 2020.

زوج مروة سالم يثير الجدل بتعليقه بعد إنجابها مولودتهما الأولى
أثار محمد سلامة، زوجمروة سالم، الجدل بتعليقه، بعد إنجابها مولودتهما الأولى، في 1 أيار/مايو عام 2020.
ونشر سلامة عبر صفحته الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، صورة لزوجته من المستشفى، بعد الولادة، وعلّق: "ولدت مروة سالم"، كما كتب: "رغم حبّي الجم لزوجتي.. إلا أني لأ أنصح بالإنجاب إلا للضرورة.. لا أحتاج لتوضيح السبب".
ووجه أحدهم سؤالاً له عن ضرورة الإنجاب من وجهة نظره، ليرد قائلاً: "حبك الجمّ لزوجتك حين يكون هذا طلبها".


قبلة زوج مروة سالم لها تثير الجدل
إنتشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي، مقطع فيديو لمروة سالم، أثار جدلاً كبيراً بين المتابعين، ظهر فيه زوجها محمد سلامة وهو يقبلها بطريقة سريعة، خلال تجوالهما في السيارة داخل مدينة الرياض، فإبتسمت مروة بعد القبلة، وتوجّهت لمتابعيها بالقول: "انتظرونا بعد شوية في الدراهة.. وتمنوا لنا الخبر السعيد.. والله أجواء البوليفارد تجنن لولا إنا إحنا في الرياض، كنت قولت إحنا في باريس".
هذا الفيديو أثار غضب المتابعين في السعودية، وطلبوا منها إحترام تقاليدهم.

عشقها لنادي الإتحاد السعودي
يأتي إهتمام مروة سالم بالجانب الرياضي، كونها نشأت في أسرة تعشق نادي الإتحاد السعودي، ووصفت نفسها في أكثر من حوار صحفي أنها "إتحادية بالفطرة"، مشيرة إلى عشق أسرتها للنادي.
وتتحدث كثيراً عن نادي الإتحاد، وتبدي رأيها تجاه ما يدور داخل النادي، من مشاكل وعقوبات.

إنسحبت من برنامجها بسبب مزحة من زميلها
في عام 2013، إنسحبت مروة سالم من أحد البرامج، الذي كانت تقدّمه مع زميلها علاء المنصري، بسبب مزحة منه على الهواء.
ونشرت إحدى الصحف أن المنصري قال ممازحاً عن شريكته في البرنامج: "إنها دائماً ما تطلب منه تذاكر سفر تحت الهواء"... ما دفع بمروة للإنسحاب لعدم تقبل المزحة التي عدّتها ثقيلة، وتوقف البرنامج بفاصل طويل، وإنتهى وقت البث من دون عودتها.
وطالبت مروة سالم زميلها بعدم المزاح معها بهذه الطريقة والخروج عن النص، مشيرة إلى أنها لا ترضى بأن تبدو كشخصية غير مهذبة في أذهان المستمعين، ومؤكدة في الوقت نفسه أن أخلاقها وإحترامها لنفسها، لا يسمحان لها أن تطلب حاجاتها الشخصية من أحد.
وأضافت: "استخدام أخلاق الناس وشرفهم كمادة للتنكيت وخفة الدم دليل على مستوى هابط يفتقر للنكتة الراقية والطبيعية، بين قلة الأدب والمزاح شعرة!

أثارت غضب تركي آل الشيخ
أثارت مروة سالم غضب رئيس هيئة الرياضة السعودية، تركي آل الشيخ، وتحديدًا أثناء وبعد المباراة التي جمعت المنتخبين السعودي والأوكراني عام 2018، لتواجدها داخل استديو تحليل المباراة.
وإضطر القائمون في الاستديو إلى إستبعادها من الفعاليات، بعد كلام الشيخ وإنتقاده لهذا الأمر، وقال: "لا الإخوان في دوري بلس فاهمين الموضوع غلط! أستديو غير مقبول… استغرب بعض التصرفات!".