ولد الفنان الأميركي ديميتري دياتشينكو، يوم 11 نيسان/أبريل عام 1968، في سان فرانسيسكو، في الولايات المتحدة الأميركية، لعائلة مهاجرة من أوكرانيا، وهو أميركي من الجيل الأول، من أصل أوكراني ويوناني وسويدي.


بدأ مسيرته الفنية عام 1997، ومن أشهر أعماله فيلم الرعب "Chernobyl Diaries" عام 2012.

حادث يتعرض له ديميتري دياتشينكو في طفولته
عندما كان عمره ثلاث سنوات، هاجمه ذئب في بحيرة تاهو. كان نصف وجهه معلقاً بذقنه بعد الهجوم، ولكن الطبيب قام بعمل جيد في إعادة وضعه مع 250 غرزة.
أحب ديميتري الكلاب، والمفضلة لديه هي Rottweilers وBulldogs الأميركية وPitbulls.

بداياته بين فنون القتال والفن
بدأ ديميتري دياتشينكو دراسة فنون القتال في عمر الـ7 سنوات، وحصل على الحزام الأسود، ونافس كبطل ملاكمة في الوزن الثقيل، في بطولات أوليمبية ووطنية.
وخلال أوائل التسعينيات، فاز بالعديد من الميداليات في القتال، بما في ذلك المهرجان الأولمبي الأميركي، وبطولات WTF الوطنية ، وغيرهما.
ولم يكتف بدراسة العزف على الغيتار، بل قام بجولات فنية كعازف منفرد، وأصدر عدة أسطوانات منها "تانغو في باريس"، وشارك كممثل وكمؤلف موسيقي بعدة أفلام، ومنها "الرقص الهنغاري".
وبدأت مسيرة ديميتري دياتشينكو الفنية، بدراسة الموسيقى والتمثيل في فلوريدا، وبعد حصوله على الماجيستير منحه المخرج ريدلي سكوت، دور ضابط بحري في فيلم "G.I. Jane"، الذي قامت ببطولته النجمة ديمي مور.

أعماله المتنوّعة
شارك ديميتري دياتشينكو خلال مسيرته الفنية في العديد من الأفلام، ومنها Goiterboy، G.I. Jane، The Settlement، Norman J. Lloyd، The Genius Club، Miriam، Love Made Easy، The Longest Yard Sale، Remarkable Power، Indiana Jones and the Kingdom of the Crystal Skull، Get Smart، Burning Palms، Chernobyl Diaries، Company of Heroes، Club house، They're Watching.
كما شارك ديميتري دياتشينكو في العديد من الأعمال التلفزيونية، ومنها Total Security، Diagnosis: Murder، Timecop، Walker, Texas Ranger، Pensacola: Wings of Gold، 18 Wheels of Justice، Wanted، The Suite Life of Zack & Cody، Criminal Minds، Burn Notice، My Own Worst Enemy، Without a Trace، CSI: Miami، Family Guy، General Hospital، Sons of Anarchy، How I Met Your Mother، Perception، Gortimer Gibbon's Life on Normal Street، Murder in the First، Teenage Mutant Ninja Turtles.

أكل الحيوان الأليف لصديقته إنتقاماً
يبدو أن أدوار الشر التي إشتهر بها ديميتري دياتشينكو، قد طغت على حياته في الواقع أيضاً.
وبحسب ما نقله عدد كبير من وسائل الإعلام في عام 2014، فإن دياتشينكو ذبح حيواناً أليفاً تملكه صديقته السابقة، وسلخه وأكله على سبيل الإنتقام منها؛ لأنها هجرته، وكانت في طريقها للإنتقال إلى سكن آخر.
ولم يكتف ديميتري دياتشينكو بإرسال صور الأرنب بعد ذبحه وسلخه لصديقته السابقة، بل هدّدها أيضاً، بأن يفعل معها الشيء نفسه.
وقد تم إلقاء القبض عليه، بتهمة القسوة على الحيوان، وتوجيه تهديدات خطيرة لصديقته السابقة، ثم أُطلق سراحه مقابل كفالة مالية.

وفاة ديميتري دياتشينكو
جاء خبر وفاةديميتري دياتشينكويوم 21 نيسان/أبريل عام 2020 في فلوريدا، عن عمر ناهز الـ52 عاما، كالصاعقة على محبيه، إذ عثرت الشرطة على جثته داخل بيته، في مدينة دايتونا بيتش، في ولاية فلوريدا.
ورُجّح أنه توفي نتيجة أزمة قلبية أو صعقاً بالكهرباء، ولكن نتائج تشريح الجثة لم يبت فيها بعد.
وأفادت شبكة "CNN" الإخبارية، بأن الشرطة عثرت على ديميتري دياتشينكو داخل شقته، مستلقياً على كرسي في غرفة المعيشة ولا يستجيب.
وأفاد أحد زملائه في العمل، بأنه لم يتلقَ منه أي اتصال على مدى أيام وآخر ما سمعه من الممثل كان عبر رسالة نصية في 19 نيسان/أبريل، ما اضطره للجوء إلى الشرطة
كما ذكر زميل ديميتري دياتشينكو للشرطة، أن الأخير تعرض للصعق بالكهرباء يوم الـ 13 من نيسان/أبريل، أثناء العمل واضطر إلى أخذ إجازة.
من جهته، أكد شقيقه أن: "وفاته لا علاقة لها بفيروس كورونا، وليس هناك شكوك حول وجود شبهة جنائية بشأن طبيعة وفاته".