رصدت العديد من الدراسات والأبحاث تغييرات طرأت على جسم الإنسان خلال الـ150 عاما الأخيرة.

وبحسب ما نشرته صحيفة "برايت سايد "، فإن هناك 7 تغييرات طرأت على تطور الكائن البشري وهي:

زيادة الطول
اختلف طول الإنسان عن ما كان عليه من 200 عام ماضية، حيث شهد العديد من البلدان زيادة كبيرة في طول النساء والرجال وخاصة في إيران وكوريا الجنوبية، وبلغ معدل زيادة الطول 20.2 سم عن المعدل السابق وهو 16.5 سم.

درجة الحرارة
أشار باحثون من جامعة ستانفورد، إلى أنه كلما ارتفعت درجة حرارة الكوكب انخفضت درجة حرارة الإنسان، وأكدوا أن درجة حرارة أجساد الرجال من القرن الـ21 انخفضت بمقدار 1.06 درجة فهرنهايت عما كانت عليه في القرن التاسع عشر.

البلوغ المبكر
اختلفت مرحلة البلوغ عند الأولاد والفتيات عما كانت عليه قبل نحو 100 عام، وأصبحت تحدث في وقت مبكر، ورصدت دراسة صادرة عن جامعة كاليفورنيا، أن 15% من الفتيات بدأت لديهن مرحلة البلوغ منذ سن الـ 7 سنوات، أبكر بسنتين عما كان يحدث في أوائل قرن العشرين.

طول العمر
وفقا لتقرير صادر عن معهد سانتالوسيا في إسبانيا، فإن المرحلة العمرية للإنسان الآن ستزيد لتصل الى 120 عاما، إذ كان متوسط عمر الإنسان 65 عاما.

أعضاء وأجزاء جديدة في جسم الإنسان
بفضل التطور العلمي والتكنولوجيا، تم اكتشاف أعضاء وأجزاء جديدة داخل جسم الإنسان لم تكن معروفة من قبل، مثل النسيج الخلالي interstitium وهو مجموعة من التجاويف مكونة من الكولاجين والإيلاستين. وفي عام 2013 اكتشف العلماء وجود طبقة بصرية سادسة في العيون، يبلغ سمكها 0.04 بوصة فقط.

أجزاء جسدية اختفت أو ستختفي
أكد العلماء أن هناك أجزاء من جسم الإسنان ستختفي خلال الـ6 سنوات المقبلة، وهناك بالفعل بعض الأشخاص ليس لديهم ضرس العقل، وذلك بسبب تراجع حجم الفكين الناجم عن عاداتنا الغذائية.