جين ديتش وإسمه الحقيقي يوجين ميريل دييتش، ولد يوم 8 آب/أغسطس عام 1924، وهو رسام أميركي للرسوم متحركة، وفنان كوميدي، ومخرج.


إشتهر برسم الرسوم المتحركة للعديد من الأعمال الكرتونية الشهيرة، ومنها Munro و Tom Terrific و Nudnik، بالإضافة إلى عمله في سلسلة Popeye و Tom and Jerry.

نشأته
ولد جين ديتش في شيكاغو، وهو إبن البائع جوزيف ديتش ووالدته روث ديلسون ديتش، وفي عام 1929 إنتقلت العائلة إلى كاليفورنيا، ودرس ديتش في مدرسة بهوليوود، وتخرّج عام 1942.

بداياته
بعد تخرجه، بدأ جين ديتش في العمل في طيران أميركا الشمالية، ورسم مخططات الطائرات قبل أن يُصاب بالإلتهاب الرئوي ويتم تسريحه بتقدير شرف في العام التالي. من عام 1940 إلى عام 1951، عمل على تصميم أغلفة وصفحات لمجلة الجاز The Record Changer.
في الخمسينيات من القرن الماضي، عمل مهندساً صوتياً لـConnie Converse، وهو من أوائل المغنين وكتاب الأغاني الأميركيين، ولم يجد نجاحاً كبيراً في هذا المجال، وفي النهاية تخلى عن الموسيقى قبل أن يعود إليها، ويقدم تسجيلات موسيقية خاصة به في عام 1954.

مسيرته في الرسوم المتحركة
في عام 1955، حصل جين ديتش على دروس تدريبية في استوديو الرسوم المتحركة "United Productions of America "UPA، وأصبح لاحقاً المدير الإبداعي لـTerrytoons، وخلق شخصيات مثل Sidney the Elephant وGaston Le Crayon وTom Terrific وClint Clobber.
في بداية عام 1955 كتب The Real-Great Adventures of Terr’ble Thompson، وعمل على تسجيل مسرحية هزلية عن Terr'ble Thompson، بواسطة Little Golden Records، بمشاركة الممثل Art Carney، وإستمر هذا العمل من 16 تشرين الأول/أكتوبر عام 1955، إلى 14 نيسان/أبريل عام 1956.
في أوائل عام 1958، تم ترشيح شجرة عائلة الكرتون المسرحية الخاصة به لجائزة الأوسكار، وفي أغسطس/آب عام 1958، تم فصله من Terrytoons فأنشأ استوديو خاص به في نيويورك أسماه Gene Deitch Associates، Inc، الذي أنتج بشكل أساسي الإعلانات التلفزيونية.

إنتقل جين ديتش بعدها للعمل في براغ، تشيكوسلوفاكيا، وكان يخطط لقضاء عشرة أيام فقط هناك، ولكن بعد لقاء زوجته المستقبلية Zdenka إستقر بشكل دائم في المدينة. عرض مسلسل Munro لأول مرة في تشيكوسلوفاكيا، في أيلول/سبتمبر عام 1960، وفي الولايات المتحدة الأميركية في 5 تشرين الأول/أكتوبر عام 1961، وفاز بجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم رسوم متحركة قصير في عام 1961، وهو أول فيلم قصير تم إنشاؤه خارج الولايات المتحدة، وقد كرُم بذلك.
من عام 1960 إلى عام 1963، تعاون للعمل على كرتون Popeye، ومن عام 1961 إلى عام 1962 أخرج 13 حلقة قصيرة من Tom and Jerry لـ MGM، معتقداً أن الشخصيتين كانتا "عنيفتين بلا داعٍ". ومع ذلك، بعد تكليفه بالعمل على المسلسل، أدرك بسرعة أن "لا أحد أخذ العنف على محمل الجد"، وكان الأمر مجرد "محاكاة ساخرة للمشاعر الإنسانية المبالغ فيها".
غالباً ما كان النقاد المعاصرون ينظرون إلى حلقات ديتش، على أنها الأسوأ في سلسلةTom and Jerry.

شارك جين ديتش في إنتاج وإخراج سلسلة من الأفلام القصيرة التلفزيونية Krazy Kat for King Features، من عام 1962 إلى عام 1964، كما أنتج The Bluffers وأخرج فيلم Alice in Wonderland في باريس، وفي عام 1966 عمل مع رسام الرسوم المتحركة التشيكي Jiří Trnka، على فيلم رسوم المتحركة الطويل The Hobbit.
من عام 1969 حتى تقاعده في عام 2008، كان مدير الرسوم المتحركة في مؤسسة Weston Woods Studios في ولاية كونيتيكت، وقام بتعديل كتب الأطفال المصورة، وفي عام 2003 حصل على جائزة Winsor McCay Awards من Annie Awards من ASIFA-Hollywood، لمساهمته مدى الحياة في فن الرسوم المتحركة.

حياته الخاصة
إلتقى جين ديتش بزوجته الأولى ماري، عندما عمل كلاهما في شركة الطيران الأميركية الشمالية، وتزوجا في عام 1943، ولديهما 3 أولاد، وهم سيث وسيموت وكيم، وهم فنانون وكتاب في الكوميديا والكريكاتور.
بعد عدة أيام من وصوله إلى براغ في تشرين الأول/أكتوبر عام 1959، التقى بـ Zdenka Najmanová، التي كانت مديرة الإنتاج في الاستوديو Bratři v triku، حيث كان يعمل، وتزوّجا في عام 1964.

وفاته
توفيجين ديتشفي براغ في 16 نيسان/أبريل 2020، عن عمر يناهز الـ 95 عامًا، وقبل وفاته بفترة وجيزة بدأ يعاني من مشاكل معوية.