قد يظن العديد من الناس أن فيروس كورونا يؤثر بشكل أكبر فقط على كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة وضعيفي المناعة والمدخنين، لكن السمنة قد تساهم في ازدياد الخطر على حياة المصاب بالفيروس وفق ما خلُص إليه مختصون في في مجال الرعاية الصحية في السويد.


وأكد العاملون في الرعاية الصحية في هذه الدولة السكندينافية أن الوزن الزائد يزيد من خطورة حالة المريض المصاب بفيروس كورونا بشكل كبير، وأشاروا إلى أن نسبة كبيرة من مرضى "كوفيد 19" الذين يخضعون للعناية المركزة، يعانون بالأساس من زيادة الوزن.
ويعتقد الطبيب كارل ماغنوس برودين، المشرف على علاج مرضى السمنة في إحدى العيادات المتخصصة في السويد، أنه يجب تصنيف السمنة كعامل خطير عند الإصابة في المرض، مشيراً إلى أنه "بناءً على ما نعرفه حتى الآن، فإن السمنة التي تزيد نسبتها عن 40% من كتلة الجسم تشكل خطرا كبيرا".
ولكن حتى الآن، لم تصنف هيئة الصحة العامة في السويد السمنة كعامل خطر للإصابة بمرض فيروس كورونا، بحسب "sverigesradio"، ومع ذلك، أكد المتخصصون والعاملون في مراكز العناية المركزة أن مجموعة كبيرة من أشد المصابين بالمرض يعانون من زيادة الوزن، وتلقت منظمتا "Hobs" و"Health" في السويد الكثير من التساؤلات حول الموضوع، الذي أثار اهتمام الكثير من المواطنين.