آدم دوغلاس درايفر ممثل أميركي، ولد يوم 19 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1983، وحصل على العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة Volpi، بالإضافة إلى ترشيحات لجوائز الأوسكار، وثلاثة ترشيحات لجائزة إيمي وجائزة توني.

نشأته وإنضمامه لصفوف مشاة البحرية
ولد آدم دوغلاس درايفر في سان دييغو، كاليفورنيا، ولديه أصول هولندية وإنجليزية وألمانية وأيرلندية وإسكتلندية. عندما بلغ من العمر السبع سنوات، إنتقل مع شقيقته الكبرى وأمه إلى مسقط رأس والدته ولاية إنديانا، وقد تخرّج من مدرسة ميشاواكا الثانوية، في عام 2001.
يصف ​آدم درايفر​ مراهقته بأنها "غير لائقة"، فلقد كان يتسلق أبراج الراديو ويضرم النار في الأشياء التي لا تعجبه، وشارك في تأسيس نادي قتال مع أصدقائه. وبعد المدرسة الثانوية، عمل بائعاً للمكانس الكهربائية ومسوقاً لشركة مقاومة للماء، وخلال تلك الفترة، تقدّم بطلب إلى مدرسة Juilliard للدراما، ولكن تم رفضه.
بعد وقت قصير من هجمات 11 أيلول/سبتمبر عام 2011، تم تجنيد آدم ضمن صفوف مشاة البحرية للجيش في ​الولايات المتحدة الأميركية​، قبل أن يتم تسريحه طبياً برتبة العريف، ثم إلتحق بجامعة إنديانا بوليس لمدة عام، قبل أن يخضع لإختبار مرة أخرى ضمن مدرسة Juilliard ، وهذه المرة نجح وتخطى الإختبار.
يقول آدم درايفر إن زملاءه إعتبروه شخصية مرعبة ومتقلّبة، وقد كافح من أجل التأقلم مع نمط حياة مختلف تماماً عن حياته، وكان عضواً في فرقة دراما الـ38 في الجامعة (بين عامي 2005-2009)، عندما إلتقى بزوجته المستقبلية ​جوان تاكر​، وتخرّج بدرجة BFA في عام 2009.

​​​​​​​أعماله
ظهر آدم درايفر لأول مرة في برودواي، ضمن مسرحية Mrs. Warren's Profession عام 2010، وظهر لاحقاً في مسرحية Man and Boy عام 2011.
عرف الشهرة عندما حصل على دور داعم في مسلسل Girls الكوميدي (عامي 2012-2017)، والذي حصل على ثلاثة ترشيحات إيمي متتالية.
وبدأ آدم درايفر مسيرته السينمائية في أدوار مساندة، في أفلام منها Lincoln (عام 2012)، Frances Ha (عام 2012)، وInside Llewyn Davis (عام 2013)، وSilence (عام 2016)، وفاز بكأس Volpi كأفضل ممثل، عن دوره القيادي في Hungry Hearts (عام 2014).
لعب دور الشاعر في Jim Jarmusch's Paterson عام 2016، وإكتسب شهرة أوسع بمشاركته في ثلاثية Star Wars (عام 2015-2019). وفي عام 2019، عاد إلى المسرح مع Burn This، والذي تم ترشيحه عن هذا الدور لجائزة توني كأفضل ممثل في مسرحية، كما حصل على إشادة كبيرة وترشيحات لجائزتي الأوسكار، عن دوره كمحقق شرطة في فيلم BlacK Klansman.
مؤسس Arts in the Armed Forces، وهي منظمة لا تبغي الربح توفر برامج مجانية، للفنون لأعضاء الخدمة الفعلية والمحاربين القدامى وموظفي الدعم العسكري وعائلاتهم، في جميع أنحاء العالم.

​​​​​​​حياته الخاصة
تزوج آدم درايفر من الممثلة جوان تاكر، في حزيران/يونيو عام 2013، ولديهما إبن، أخفيا ولادته عن الصحافة لمدة عامين، وهم يعيشون في بروكلين.

أوقف مقابلة لسبب غريب
أعرب آدم درايفر في مناسبات عديدة أنه لا يحب مشاهدة أو الإستماع إلى عروضه الخاصة، حتى أنه في مقابلة إذاعية إختار عدم الإستمرار بالحلقة، بعد أن قام الإعلامي بتشغيل مقطع من فيلم له، وقد إدعى المنتج التنفيذي للبرنامج الإذاعي في وقت لاحق، أنه تم تحذير درايفر من خلع السماعات، إلا أنه لم ينتبه لتحذيرهم.

​​​​​​​إتُهم بمعاداة الدين الإسلامي
تعرّضآدم درايفرلهجوم كبير، بعد أن تفاخر بإنضمامه سابقاً إلى مشاة البحرية الأميركية، والتي وصفها البعض بأنها تعادي الإسلام، إلا أنه لم يعنِ بتصريحه أنه كان ضد الإسلام، بل إنه في ذلك الوقت أراد القتال ضد الإرهابيين الذين هاجموا الولايات المتحدة الأميركية، وليس ضد المسلمين بعينهم، وأنه أراد المشاركة لمحاربة من هاجموا بلده، بغض النظر عن هويتهم أو دينهم.