لاشكّ أن شهر رمضان المبارك حالياً يمرّ على المسلمين في لبنان ومنذ سنوات، بفترة بصيام تزيد عن الـ15 ساعة في اليوم الواحد، وهو الأمر الذي يتطلب إتباع خلال هذه الشهر نظام غذائي معيّن، يرتكز على أمرين الاول تجنب بعض الأطعمة التي قد تزيد من العطش والأمر الثاني التركيز على أطعمة معينة تساعد في المحافظة على الماء في الجسم، وهنا نعرض لكم أهمها.

الأطعمة والمواد التي يجب تجنبها:
الشاي والقهوة:
يعد أي مشروب يحتوي على الكافيين مدرا للبول، وبالتالي فإن تناوله سيجعل الشخص يشعر بالعطش، كذلك يسرع الكافيين الجفاف في الجسم.

الأطعمة المالحة:
يدفع أي طعام يحتوي على نسبة عالية من الأملاح والصوديوم مثل الجبن المطبوخ والهوت دوغ والمخبوزات والمعلبات، للشعور بالعطش والإقبال على تناول الماء، حيث يؤدي ارتفاع الصوديوم بالجسم إلى فقدان السوائل، التي تعمل على إذابته عندما يظهر في الملح.

الأغذية الغنية بالبروتين:
يتطلب الجسم كميات كبيرة من الماء بعملية استقلاب النيتروجين الذي يظهر في الأغذية الغنية بالبروتين، لأن الخلايا قد تفقد الماء بشكل كبير، مما يجعلك تشعر بالجفاف.

الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر:
تزيد المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر من الإحساس بالعطش لأنها تزيد من مستوى فقدان السوائل بالجسم. وتشكل هذه الفئة من المشروبات بيئة حمضية يمكن أن تضعف الأنزيمات وتقلل من قدرة الجسم على تخزين المياه الضرورية لاستقلاب كل السكر الزائد بالجسم.

التوابل:
تمتص الأغذية الغنية بالبهارات والتوابل السوائل من الجسم مما يسبب جفافه والإحساس بالعطش.

الأطعمة والمواد التي يجب الحرص على تناولها:
الحليب:
يعد الحليب مصدرا مهما للكالسيوم وخاصة عند إضافته إلى الحبوب، لتشكل هذه وجبة سحور مثالية، تمنحك النشاط طوال اليوم.
كما يسهم شرب الحليب في زيادة الشعور بالشبع، وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام في الفترة التي تلي تناول وجبة السحور، وبالتالي فإنه يحد من السمنة أو التعرض لمشاكل الجهاز الهضمي.

السبانخ:
تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة كالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز، إضافة إلى فيتامينات إيه وبي سي.
وتساعد على خفض ضغط الدم والوقاية من الإمساك وضبط السكر في الدم وضبط مستوى الحموضة في الجسم، مما يساهم في زيادة مستوى الطاقة والحد من زيادة الوزن في رمضان.

اللبن:
هو واحد من الأطعمة التي يجب أن تكون في الثلاجة باستمرار خلال شهر رمضان، فهو رائع لصنع عصائر الفاكهة، أو يمكنك استخدامه كبديل للدهون.
ومن فوائد اللبن، أنه يحتوي على مادة البروبيوتك، التي تساعد في عملية الهضم وتعزز من مناعة الجسم.
ويساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتخفيف حدة الإسهال، مما يجعل الجسم يستفيد من الطعام ويساعد بالحفاظ على الطاقة والانتعاش في شهر الصوم.

التمر:
إن تناول من حبة إلى 3 حبات تمر أثناء وجبة السحور، أو لكسر الصيام، يعتبر أمرا مهما للغاية، فهو يحتوي على الفركتوز الطبيعي، كما أنه غني بالألياف.
ومن فوائد التمر، أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، خاصة غير القابلة للذوبان، مما يجعله صحي للجهاز الهضمي عند الإفطار.
كما يعمل التمر كعلاج فعال للإمساك، خاصة إذا كان على شكل عصير. أما الألياف القابلة للذوبان في التمر فتخفض الكوليسترول السيء في الدم وتحمي القلب والشرايين.

الخضروات:
من المهم الحفاظ على الخضروات الطازجة مغسولة، والتي تعد من الأطعمة الأساسية التي يجب تناولها في شهر رمضان.
وتحتوي الخضروات على نسبة كبيرة من الماء، بالإضافة إلى فيتامينات سي وبي، والكالسيوم وحمض الكافيك، الذي يعمل على ترطيب الجسم.
وهي غنية بالألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من الإجهاد والخمول الذي قد يصاب به الصائم.

عصير البطيخ:
عصير البطيخ من أكثر المشروبات التي يُرشح تناولها في رمضان، حيث أنه يحتوي على ما لا يقل عن ٩١٪ من الماء فيمنح الجسم الترطيب العميق.

مشروب عرق السوس:
فهو من أكثر المشروبات التي ينصح بشربها في رمضان كونه يساعد بشكل كبير على مقاومة العطش، أما فيما يخص فوائده الصحية، فيعتبر عرق السوس من أكثر أنواع النباتات التي تستخدم على مستوى العالم في الأغراض الطبية.

البابونج:
من المعروف ان زهر البابونج يعتبر موردا طبيعيا مفيدا للصحة والسلامة الجسدية، فهو يساعد في معالجة أمراض السكري كما يخفف من آلام الرأس والشقيقة.
من هنا، ينصح الصائم بتناوله خلال فترة شهر رمضان المبارك، خصوصا انه يخفف البابونج من تورّم البشرة ويقتل البكتيريا.
ويساعد شرب البابونج على النوم جيداً ويحدّ من مشاكل الأرق، كما يحافظ البابونج على سلامة وصحة الجهاز الهضمي.